أطعمة تساعد على التئام الجروح‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأحد , 20 مايو 2018 - 15:18 Monday , 16 September 2019 - 06:20 أطعمة تساعد على التئام الجروح‎ Benefits-ginger.com‎
أطعمة تساعد على التئام الجروح‎

أطعمة تساعد على التئام الجروح ،يلجأ العديد من الأشخاص إلى عدد من المطهرات والأدوية الطبية للعمل على التئام الجروح والتخلص من آلامها، ولكن هناك عدد من الأطعمة الصحية التي يساعد تناولها على سرعة التئام الجروح بطريقة فعالة وصحية، كما أنه سهل الحصول عليها ولا يوجد لها آثار سلبية على الجسم كما أنها تمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية. هذا المقال من مركز الفوائد العامة يتحدث عن أطعمة تساعد على التئام الجروح ، وما تحتويه تلك الأطعمة من مواد غذائية ضرورية للجسم .

يتعرض الإنسان إلى العديد من الجروح والكدمات التي قد تحدث بسبب التعرض لحادثة معينة أو في أثناء القيام بالعمليات اليومية للأنشطة المختلفة ،وقد ينتج الجرح عن طريق التعرض للظروف الخارجية . هناك أنواع عديدة للجروح مثل الجرح القطعي أو الطعن أو الملفق . التئام الجروح هي عملية حيوية تقوم بها الخلايا في الجسم والأنسجة المصابة في الجروح للعمل على الشفاء والعودة كما كانت من قبل ،ويرجع طول المدة التي تعمل بها الخلايا إلى نوع الجرح في الجلد ، ويمكن تسريع تلك العملية عن طريق وصف بعض الأدوية أو المراهم من الصيدليات وكذلك تناول بعض أطعمة تساعد على التئام الجروح .

أطعمة تساعد على التئام الجروح

يوجد العديد من الأطعمة الصحية التي تساعد على سرعة التئام الجروح والكدمات في الجسم ،مثل :

  • اللحوم بأنواعها: تتميز اللحوم بقدرتها على المساعدة في التئام الجروح في الجلد وذلك لما تحتويه من كميات كبيرة من البروتين والزنك.
  • البطاطا الحلوة: تحتوي البطاطا على كميات مناسبة من عدد من الفيتامينات مثل فيتامين A و B و C ومضادات الأكسدة التي تسرع عمليات شفاء والتئام الجروح .
  • السوائل المختلفة: ضرورة شرب كميات كبيرة من السوائل يومياً وخاصة السوائل الصحية مثل الماء و الشوربات المختلفة من الخضراوات وكذلك عصير الفواكه الطبيعي ، حيث تعمل هذه السوائل على التئام الجروح.
  • عنصر الحديد: ينتج الجسم كميات من الحديد ولكن عند حدوث إصابة بجرح يجب زيادة كمية الحديد في الجسم عن طريق تناولها في الأطعمة الكثيرة مثل العدس والخضروات الورقية مثل السبانخ.
  • العسل: العسل من أكثر الأطعمة استخداماً في المجال الطبي وله قدرة كبيرة على شفاء الكثير من الأمراض وذلك بسبب احتوائه على كميات كبيرة من الفيتامينات والأحماض الأمينية ،كما يحتوي على بعض الخصائص التي لا تساعد على عدوى الجراثيم وتقوم بمحاربة الجراثيم ،لذلك يستخدم في التخلص من الالتهابات ويعمل على التئام الجروح ،ويستخدم العسل كمادة للتحلية في العديد من المشروبات.
  • منتجات الألبان: اللبن والجبن تحتوي على كميات من البروتين والزنك مما يساعد في عملية التئام الجروح.
  • الزبدة أو السمن: المصنوعة من لبن البقر، والتي تعمل على تجديد خلايا الجسم والأنسجة المصابة مما يسرع من عملية الشفاء .
  • الكركم: العصفر أو كما هو معروف الكركم وهو من البهارات المشهورة التي تستخدم في الطبخ ويحتوي على العديد من مضادات الأكسدة مما يسرع من عملية شفاء الجروح وتخفيف والحد من التهابات الجلد.
  • عنصر الزنك: يمكن الحصول على هذا العنصر عن طريق تناول العديد من المنتجات والأطعمة مثل المكسرات بأنواعها، ومنتجات اللحوم من سمك ودجاج ومحار ،ومنتجات الألبان والحبوب الكاملة والعدس والفول، وهو يعمل على التئام الجروح وتجديد الخلايا في الجلد.
  • فيتامين C: ترجع أهمية فيتامين C في العديد من الأمور والوظائف الحيوية المختلفة  وزيادة مناعة الجسم والوقاية من الأمراض كما يساهم في علاج الجروح والكدمات والتئامها. يمكن تناول هذا الفيتامين من خلال الحمضيات بأنواعها من برتقال و ليمون جوافة قرنبيط طماطم وسبانخ ملفوف وبروكلي.

نصائح تساعد على التئام الجروح

يمكن اللجوء إلى عدد من النصائح التي تساعد أيضاً على التئام الجروح بطريقة سريعة إلى جانب تناول الأطعمة الصحية المختلفة ومنها:

  • ضرورة العمل على تنظيف وغسل اليدين جيداً قبل البدء لمس الجرح لعدم تعرضه للتلوث .
  • لتنظيف الجرح يقوم الشخص المصاب بغسله عن طريق بعض الماء الدافيء والصابون الغير معطر .
  • في حالة نزيف الجرح يجب الضغط عليه برفق ولطف للعمل على توقف تدفق الدم .
  • يجب الابتعاد عن فرك الجرح بأي طريقة ممكنة ،بل وضع مطهر عليه بخفة .