أنواع أسماك القرش‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 15 أغسطس 2018 - 12:20 Monday , 21 October 2019 - 15:15 أنواع أسماك القرش‎ Benefits-ginger.com‎
أنواع أسماك القرش‎

أنواع أسماك القرش ، تتعدد أنواع أسماك القرش في العالم وأختلفت أنواعها على مر العصور التاريخية، وتختلف أحجامها وأشكالها فهناك أنواع شرسة تهاجم وهناك أنواع أخرى هادئة لا تهاجم ، وهناك أنواع أخرى أنقرضت، لذلك تتوافر المعلومات حول أنواع القرش الهادئة الموجودة، وتختلف كل فصيلة وتنقسم إلى 8 أنواع ، ويختلف أشكالها فهناك أشكال معتادة بالنسبة لنا وهناك أشكال غير مألوفة وأشكال مخيفة تشبة المخلوقات الفضائية الغريبة، ولكن هناك بعض الصفات المشتركة بين هذه الأنواع، ومن خلال هذا المقال  المقدم من مركز الفوائد العامة سوف نتعرف على أنواعها وكل مميزات كل نوع.

أنواع أسماك القرش

هناك الكثير من أنواع سمك القرش الموجودة فى العالم،ولكن من أكثر الأنواع التي تتوافر عنها معلومات هى الأنواع الكبير، ويصل عدد أنواع إلى 450 نوع ومن أهم هذه الأنواع ما يلي:

  1. القرش الأزرق: من أكثر أسماك القرش جمالاً من حيث الشكل والذي يشبه مياه قاع المحيط لأنه يتميز باللّون الأزرق المتدرّج، ويشبهه شكله الطّوربيد، و يصل طوله إلى 4 أمتار، وأمّا يصل وزنه  إلى أكثر من 200 كيلوغرام.
  2. أسماك قرش الشعاب المرجانية: ويتميز هذا النوع بتعدد ألوان النوع الواحد ويتميز باللون الرمادى فى الجزء العلوى من جسمه، واللون الأسود على أطراف زعانفة، واللون الأبيض فى الجزء السفلى من جسمه، ويفضل هذا النوع البقاء وحده دون الأختلاط بالأسماك الأخرى، ويتكيف على البيئة التي ينتقل فيها بسرعة حتى فى أماكن الأسر.
  3. القرش الأبيض الكبير: هذا النوع من أكثر الأنواع القرش خطراً، وأكثرها أنتشاراً ويتميز بالنمو السريع على الضحايا الضعيفة ويزيد طوله  فى مرحلة البلوغ من 3:4 متر، ولديه قدرة هائلة من تحمل 3 أشهر دون طعام.
  4. القرش الفرح: يتميز بأنه رمادي اللون وبني في اللون مع الجلد مرقش والذيل، و تتميز بالزعانف جانبية قوية على شكل هلال ، وغالبا ما يبلغ عددهم 100 في صف واحد ، ولدية أسنان صغيرة وكثيرة جداً ، منحنية إلى الخلف ، منتشرة على الفكين العلوي والسفلي وفمه كبير لذلك سمى بهذا الأسم ، ويصل طوله إلى 8 متر ويحتاج إلى مياه باردة أو دافئة للعيش بها.
  5. القرش الملاك: من أهم أنواع سمك القرش ويتميز بألوانه التي تشبه ألوان قاع المحيط لذلك من الصعب العثور عليه ورصدت، ويتغذى على أى شئ يقابله فى قاع المحيط ليس لحماً فقط.
  6. قرش أبو مطرقة: وسمى بهذا الأسم نظراً لرأسة التى تشبهه المطرقة ويسبب فزع كبير للناس بسبب شكلة المخيف، وتم الوصول إلى 9 أنواع منه، يوجد 3 منهم يمثلون خطراً على الناس ولديه حاسة شم عالية جداً و يتميز بسرعة هائلة تمكنه من أن يطارد فريسته بطول المحيط.
  7. سمكة القرش المرجان: له أهمية كبيرة في النظام البيئي، وعلى الرغم من أنه  يبلغ نموه إلى حوالي (1.6- 3) أمتار (5- 10) قدم في الطول، إلا أن سمك القرش المرجان المفترس يتغذى على الشعاب المرجانية الدقيقة جداً، وهذا يعني أنه في قمة السلسلة الغذائية وهو يصنف من أكثر أنواع سمك القرش المفترس الموجود  في العالم .
  8. سمكة قرش الجيرلاند: يعتبر من أكبر أنواع سمك القرش في الحجم ، ويفضل  هذا النوع العيش في درجات حرارة شديدة البرودة، وعلى الرغم من كبر حجمها، إلا أنها تنمو في الواقع ببطء، ولكنها تتحرك أيضا ببطء، وهذه حقيقة مثيرة جدا للاهتمام  لأنه يفضل الأسماء وهي أنه تفضل الأسماك التي تتحرك بسرعة خلال وقت التغذية .