أنواع العضلات‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 08 مايو 2018 - 16:35 Monday , 21 October 2019 - 15:08 أنواع العضلات‎ Benefits-ginger.com‎
أنواع العضلات‎

أنواع العضلات ، يوجد العديد من العضلات في جسم الإنسان ، وسوف نتحدث فى هذا المقال  المقدم من مركز الفوائد العامة عن أنواع العضلات.

سبحان الله الذى أبدع وتفنن فى خلقنا ، لقد خلقنا الله سبحانه وتعالى فى أحسن صورة وبشكل متقن ، كما ذكر فى كتابه الكريم”  لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ ” والجدير بالذكر أن جسم الإنسان يتكون من العديد من الأجهزة، وتلك الأجهزة تعمل مع بعضها على إبقاء الانسان حياً يُرزق، ويستطيع القيام بكافة وظائفه ومهامه الحياتية بشكل سليم. ، وفى هذا المقال سوف نتحدث عن الجهاز العضلى ، وهو الجهاز المسؤول عن الوظيفة الحركية للجسم.

الجهاز العضلي

يعتبر الجهاز العضلي من أهم الأجهزة الموجودة داخل جسم الانسان ،و هو عبارة عن مجموعة من العضلات الموجودة فى الجسم وعددها 600 عضلة ، وليست موجودة فى مكان واحد ، ولكنها موزعة فى كل انحاء الجسم، ومن الجدير بالذكر أن تلك العضلات تكون مرتبطة بالجلد الخارجي والهيكل العظمى، وبالتالى فهى تعطى الجسم الشكل الخارجي الجميل والرزين ، وتعمل هذه العضلات على حركة اليدين والأرجل، وباقي أجزاء الجسم، بالاضافة الى ان العضلات تساعد في عملية الغذاء كما أنها تساعد فى عملية توزيع الدم والتنفس،

ومن المعروف أن هناك العديد من أنواع وأشكال العضلات وسوف نتحدث عنها فى هذا المقال.

أنواع العضلات

  • العضلات الإرادية أو العضلات الهيكلية: يطلق على هذه العضلات اسم العضلات الهيكلية ، ذلك لأنها تتصل بصورة مباشرة مع الهيكل العظمى ، وذلك عن طريق الأوتار ، والعضلات الهيكلية عبارة عن ألياف طويلة ، ولهذا السبب سُميت بالعضلات المخططة ، وتكون حركة هذه العضلات تكون وفقاً لإرادة الانسان ، فمثلا عندما تريد الإمساك بشئ ، يرسل الدماغ إشارات ورسائل الى عضلات اليدين والقدمين ، بالتحرك تجاه الشئ الذى تريد إمساكه.
  • العضلات اللاإرادية: يُطلق على هذه العضلات اسم العضلات الملساء ، وذلك بسبب أنها لا تتكون من ألياف ، وحركة هذه العضلات لاإرادية ، ولذلك لا يستطيع الإنسان التحكم فيها ، ومن هذه العضلات : عضلات التنفس ، عضلات الهضم ، و عضلات الأوعية الدموية ، وعضلات المعدة التي تقوم بعملية الهضم، بالاضافة الى عضلات الحجاب الحاجز ، والتى تساعد فى عملية التنفس .
  • العضلات القلبية: تتسم عضلات القلب بصفات جميع العضلات السابقة ، وذلك لأنها عضلات لا إرادية وبالرغم من ذلك فهي مخططة فى التركيب وتتوقف هذه العضلات بموت الإنسان ، ومن أمثلة تلك العضلات ، عضلة القلب ، والتى تعمل على عملية الانقباض والانبساط وهذا يكون بناءً على حركة الدم فى الجسم ، وتقوم بتزويد الجسم بالأكسجين والغذاء اللازمين للجسم، وإن توقفت هذه العضلة يموت الانسان.

أشكال العضلات

  • العضلات التى تشبه المغزل: تسمى تلك العضلات بالعضلات المغزلية ، وذلك لأنها تكون مدببة من الطرفين ، و منتفخة من الوسط، وهي عبارة عن ألياف طويلة مرتبطة بالهيكل العظمى ، حتى تساعده على الحركة، ومن أهم العضلات المغزلية الموجوده فى جسم الإنسان هي: عضلات الفخذين، و عضلة البايسبس ، وتتسم هذه العضلات بأنها عضلات طويلة مقارنة بالعضلات الاخرى، كما انها عضلات مطاطية ، وذلك حتى تتحمل اى جهد يقع عليها.
  • العضلات الدائرية : وهي عضلات الشفتين والجفنين.
  • العضلات التى تشبه المروحة: سميت بهذا الاسم لأنها تشبه المروحة فى تركيبها وشكلها ايضا، تعتبر عضلات الصدر والعضلات التي تغطي القفص الصدرى من أهم أنواع العضلات المروحية .
  • العضلات العاصرة: قد سميت هذه العضلات بالعضلات المعاصرة ، وذلك لأن من وظيفتها هضم الطعام ،وعصره لاستخلاص كافة المكونات الغذائية منه ، وتعتبر عضلات المعدة والامعاء من أهم أنواع العضلات المروحية.