الإسهال عند الأطفال حديثى الولادة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 31 يناير 2019 - 17:13 Wednesday , 16 October 2019 - 15:40 الإسهال عند الأطفال حديثى الولادة‎ Benefits-ginger.com‎

الإسهال عند الأطفال حديثى الولادة

فى هذا الشأن علينا أن نذكّر الأم أن الطفل الذى يرضع رضاعة طبيعية يمكن أن يتبرز يومياً من 1_7 مرات باشكال عديدة تختلف من شكل البراز المتماسك إلى القطع أو على شكل المرهم، وكل هذه الاشكال تكون صمن البراز الطبيعى للطفل حديث الولادة ولا تعتبر إسهالاً بالمرة.

أما الطفل الذى يعتمد فى رضاعته على الألبان الصناعية فهو يقع أسيراً للمغص والإمساك فى بعض الاحيان، ويكون برازه اكثر تماسكاً من مثيله الذى يرضع رضاعة طبيعية، والإسهال فى تعريفه يكون: التغير فى قوام أو عدد مرات البراز التى تعوّد الطفل عليها، وعند حدوث اى تغير على الأم أن تستشير الطبيب.

ويمكن للأم أن تبدأ هى بإعطاء وليدها كمية مناسبة من محلول معالجة الجفاف أو ماهو معروف باسم المغذى (pedialyte) أو (ORS)، وهو محلول شفاف طعمه مالح، يعوض مافقده الطفل عندحدوث الإسهال.

ويعتبر محلول معالجة الجفاف هذا هو أقدم وفى الوقت نفسه أحدث علاج للإسهال فى النزلات المعوية، حيث إنه لو لم يتم تعويض الفاقد من الطفل بهذا المحلول يمكن للصغير أن يدخل فى دوامة الجفاف وما يتبعها من نقص فى سوائل الجسم، وفشل فى وظائف الدماغ والقلب وقصور فى عمل الكلية وبقية أجهزة الجسم.

كما تقوم بعض الأمهات بمنع الطفل من الاكل والشراب أثناء فترة القىء مما يعجل بظهور الجفاف.

ونذكّر الام انه يتوجب عليها تشجيع الطفل على الأكل وشرب العصائر المختلفة والماء حتى ولو كان يتقيأ، وذلك بإعطائه مقدار ما يوازى ملعقتين كل خمس دقائق إلى أن تصل به للطبيب المعالج.