اهمية التمارين العقلية‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 16 فبراير 2018 - 23:20 Tuesday , 15 October 2019 - 09:07 اهمية التمارين العقلية‎ Benefits-ginger.com‎
اهمية التمارين العقلية‎

اهمية التمارين العقلية، يجهل العديد من الناس وجود تمارين للعقل، حيث لا يمارسها سوى القليل، وهي تمارين بسيطة للغاية ولكن مفعولها عجيب، يتم عملها لتحسين عمل العقل وآدائه وتطويره، وهي مفيدة للعقل بشكل كبير لا يمكن أن تتخيله، حيث أن أهمية التمارين العقلية تكمن في التغلب على الخمول العقلي، وزيادة قدرة العقل على التذكر والتفكير السليم، وتكسبه مهارات حل المشكلات التي تواجهه خلال حياته.

اهمية التمارين العقلية:-

لا شك أن التمارين الرياضية لجسم الإنسان لا غنى عنها، فهي تق يالجسم وتحميه من العديد من الأمراض، ولكن هي غير كافية وحدها لصحة أفضل، حيث يوجد إلى جانبها تمارين العقل والتي لها أهمية لا يمكن الإستهانة بها، في تطوير العقل البشري، وإبراز قدراته كاملة، وزادت الحاجة إليها مع تطور التكنولوجيا ومن ثم تشتيت العقل وإرهاقه.

وتختلف أهمية التمارين الخاصة بالعقل، باختلاف أنواع التمارين نفسها، فهناك تمارين مختصة بتحسين الذاكرة، وأخرى لتحسين الإبداع والتدريب على كيفية استخدام الحواس، ولكنها تشترك جميعها في تنشيط العقل وتنمية الذكاء وتحسين القدرات الذهنية للإنسان، فيمكن أن تواجه مشكلة نسيانك لموعد ما، أو عدم تذكرك لأسم شخص ما، هي حالة عابرة تمر بها الذاكرة نتيجة عدم تنشيط العقل بالتمارين العقلية اللازمة، وللتعرف أكثر على التمارين العقلية سوف نذكر بعض منها فيما يلي:-

1- تمرين إحصاء الحروف: وهو يتم عن طريق قراءة قصة قصيرة، وتختار حرف واحد لإحصائه من القصة مثل حرف الألف مثلاً، وهي رائعة لتنشيط الذاكرة والتركيز في العقل.

2- تمرين الإستماع: حيث يمكنك خفض صوت المذيع في التليفزيون، ومحاولة تخمين وفهم الكلام من خلال متابعة شفاه المذيع، هذا التمرين يقوي حاسة الفهم من خلال النظر.

3- إحصاء الأدراج: أثناء صعودك ونزولك للسلم، يمكنك عد الأدراج، ويمكنك إحصاؤها أثناء حديثك مع شخص أخر لزيادة فاعلية التمرين، فهو يكسبك القدرة على التركيز في أمرين معاً، دون التشتيت.

4- القراءة العكسية: وتكون من خلال تدريب الإنسان نفسه على قراءة الكلمات من أسفل إلى أعلى، هو التمرين الأقل ممارسة من قبل الأشخاص نظراً لصعوبته، ولكنه له أهمية بالغة في رفع درجة إنتباه العقل.

نصائح لتنشيط العقل:-

يمكن المحافظة على صحة ونشاط العقل من خلال القيام ببعض الأمور الهامة في حياتنا اليومية، بالإضافة إلى التمارين العقلية، وهي كالتالي:-

1- العمل على الإلتزام بالساعات الكافية من النوم، فالنوم لساعات قصيرة، يجعل العقل يعمل بشكل غير كامل، وبالتالي تقل قدرة الإنسان على الإبداع في حياته اليومية سواء في العمل أو خارج العمل.

2- تجنب الضغوط النفسية، فهي من أكثر العوامل التي تؤثر سلباً على العقل، فهي تدمر الخلايا الخاصة بالتذكر والإبتكار، كما أنها ترفع من ضغط الدم مما يجعل العقل في حالة من عدم التركيز، ورفع درجة التشتيت العقلي بنسبة كبيرة.

4- التوجه لأعمال تستلزم من استخدام قدراتك الذهنية، وإن كان عملك الحالي مدعاة للكسل والخمول فتوجه لملء ساعات فراغك بعد العمل لبدء عمل خاص، على سيبل المثال يمكنك بدء عملك عبر الإنترنت واحد انواعه ما يعرف بتجارة الفوركس وسوق تبادل العملات الإلكتروني، حيث يضطر الممارسين لهذا النوع من العمل الخاص للتيقظ لاتستثمار الفرص التي تاتيهم، ويكونوا على اطلاع متواصل مع الأسعار للعملات، ويكونوا على استعداد دائم لعقد صقفات البيع.

3- الحرص على تناول غذاء صحي متوازن، مع محاولة التركيز على الأطعمة التي تنشط العقل، مثل الخضروات، الفواكه، والحبوب الكاملة، التي تعتبر من أهم الأطعمة الخاصة بتنشيط العقل.