بحث فيزياء عن الاحتكاك‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 28 أبريل 2018 - 17:27 Thursday , 14 November 2019 - 09:15 بحث فيزياء عن الاحتكاك‎ Benefits-ginger.com‎
بحث فيزياء عن الاحتكاك‎

سوف نعرض فى هذا المقال المقدم من مركز الفوائد العامة بحث فيزياء عن الاحتكاك.

بحث فيزياء عن الاحتكاك

يعرف الاحتكاك بأنه كمية فيزيائية متجهة وهذه الكمية تُعرف على أنها قوة تنشأ بين جسمين عند تحرك جسم على الآخر ، وكلما زادت خشونة الجسم زادت القوة ، وعندما تزداد القوة التي تضغط على الجسم ويكون اتجاهها عكس اتجاه الحركة ينتج عنها كمية من الحرارة ، وهذا يحدث فى جميع حالات المادة:صلبة أو سائلة او غازية.

معامل الاحتكاك

تُعرف معامل الاحتكاك بأنها النسبة التي تدل على مقدار قوة الاحتكاك بين جسمين ، لا يوجد له وحدة قياس ، ويتم الرمز له بالرمز (µ) ويكون التوصل اليه عن طريق التجربة ، ويعتمد على نوع مادة الجسمين ، وعندما تكون معامل الاحتكاك أقل تكون حركة الجسمين على بعضهما أسهل مثل حركة صفيحة معدنية على سطح جليدي ، وعلى العكس معامل احتكاك المطاط على الأسفلت عالٍ جداً ، فيحتاجن إلى تأثير قوة كبيرة عليهما ، ويوجد لأى جسمين معاملي احتكاك ، الأول فى حالة الحركة ، والثاني فى حالة السكون ، ويكون معامل الاحتكاك فى وضع السكون يكون أكبر منه فى الحركة ، وذلك يرجع إلى أن السكون يسمح لنتوءات الجسمين أن يتداخلا معاً بصورة أكبر ونتيجة لذلك يزداد الارتباط بينهما ، علي العكس فى حالة الحركة لا تسمح بتداخل النتوءات بشكل كامل.

أنواع الاحتكاك

يوجد نوعين من الاحتكاك وهما:

  • الاحتكاك الساكن: هو القوة بين جسمين ساكنين متلامسين مثل الطاولة والأرض ، ولكن للتغلب على هذه القوة نحتاج إلى قوة أكبر من قوة الاحتكاك السكوني.
  • الاحتكاك المتحرك:هو الاحتكاك الناتج من حركة جسم على آخر ، أو حركتهما معاً ، وتكون الكمّية أقل من الاحتكاك الساكن ، ولذلك يحتاج إلى قوة أقل لإكمال حركته ، ومن أمثلة ذلك :
  1. الاحتكاك الانزلاقي يكون بين جسمين صلبين.
  2. الاحتكاك المائع يكون هذا الاحتكاك بين جسم صلب وجسم مائع سواء أكان سائلاً او غازيا ، مثل: المقاومة التى تتعرض لها الطائرة أثناء طيرانها في الجو .

أهمية قوة الاحتكاك

ينتج عن قوة الاحتكاك حرارة من الممكن أن تؤدى إلى تشوه الآلات ، وتعتمد الكثير من التصاميم الميكانيكية على تقليل قوة الاحتكاك اعتباراً أن الشغل المبدد لمقاومتها هو شغل ضائع، وبالرغم من ذلك ، فإن قوة الاحتكاك لديها الكثير من الفوائد منها:

تساعد قوة الاحتكاك وسائل المواصلات على العمل ، لأنها تعتمد على قوة الاحتكاك بين عجلات وسائل المواصلات وبين الأرض لتتوقف.

تساعد الإنسان على الإمساك بالكثير من الأغراض ، وتساعده أيضا على المشى ، لأن بدون قوة الاحتكاك ستنزلق قدميه.

بدون وجود قوة هذا القانون الطبيعي لم يكن هناك وجود الجبال حيث أنها ستكون قد تفككت ونزلت التربة منها.