خطوات العناية اليومية بالبشرة‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 02 فبراير 2019 - 15:48 Thursday , 22 August 2019 - 11:57 خطوات العناية اليومية بالبشرة‎ Benefits-ginger.com‎

خطوات العناية اليومية بالبشرة، إن العناية اليومية بالبشرة تعد أولى خطوات الجمال الدائم، فالاهتمام المستمر بالبشرة يجنبكِ متاعب ومشكلات الحبوب والرؤوس السوداء المزعجة. تابعي معي في هذا المقال من مركز الفوائد العامة لتتعرفي على أسهل الخطوات للعناية الطبيعية بالبشرة دون الحاجة لاستخدام كريمات عالية الثمن.

خطوات العناية اليومية بالبشرة

  • استخدام النوع المناسب من مستحضرات تنظيف البشرة:

إذا كانت بشرتك جافة، فاستخدمي منظف البشرة الذي يكون في صورة سائل قابل للذوبان في الماء خالٍ من كبريتات لوريل الصوديوم. سوف يعمل ذلك على تنظيف بشرتك وإزالة مستحضرات التجميل دون أن يسبب ملمساً زلقاً أو تهيجاً بالجلد.

قومي بشراء منظف البشرة الذي يكون في صورة زجاجة تعمل بالضخ، حيث يعمل هذا على وقايتك من التلوث البكتيري الذي يحدثه الصابون بسبب آثار الأيدي المتسخة عليه وهواء الحمام.

إذا كانت بشرتك دهنية، فاستخدمي فقط مستحضرات تنظيف الوجه المحتوية على سائل منظف منشط ومنعش للبشرة خالٍ من الكحول. فالكحول يجفف البشرة إلى حد كبير ويعطي عكس النتائج المرجوة، مما يسبب إفراز الكثير من الدهون.

بعد تنظيف الوجه، قومي بتقشير البشرة ثم ترطيبها.

  • تجهيز البشرة قبل ترطيبها:

يعمل تقشير البشرة على إزالة الخلايا الميتة منها ويتركها جاهزة للترطيب. وإذا لم تقومي بإزالة الخلايا الميتة، فإنها ستختلط بمستحضر الترطيب. وهذا يعمل على سد المسام.

جدير بالذكر أنه ليست كل مستحضرات تقشير البشرة من النوع نفسه. فبعضها يكون لطيفاً على البشرة بينما يكون البعض الآخر قاسياً عليها.

وتكون مستحضرات تقشير البشرة المحتوية على الكحول ذات تأثير فعال في التخلص من الخلايا الميتة، ولكنها أيضاً تسبب تهيج البشرة.

تعد أحماض الفاكهة، مثل حمض ألفا هيدروكسي، مستحضرات تقشير جيدة إذا كانت البشرة دهنية، ولكن قد تكون شديدة التأثير إذا كانت البشرة جافة وحساسة.

  • مستحضرات التقشير الفعالة زهيدة التكلفة:

لتجنب إتلاف البشرة الحساسة، قد تحتاجين إلى استخدام مستحضر لتقشير الوجه لإزالة الخلايا الميتة مرة واحدة فقط في الأسبوع.

وذلك ببساطة عن طريق فرك وجهك برفق كل يوم بقطعة قماش وماء دافئ. سوف تعمل قطعة القماش على تقشير وجهك وذراعيك وساقيك دون إتلاف البشرة.

هذا أو يمكنك أن تقومي بعمل مستحضر تقشير غير مكلف بواسطة مزج القليل من صودا الخبز ـ بيكربونات الصوديوم ـ مع مستحضر سائل لتنظيف البشرة وتقومي بفركه على وجهك ـ مع مراعاة نظافة أصابعك عند استخدامه.

تجنبي المنتجات التي تحتوي على نوى المشمش وقشر الجوز إذا كان ملمسها خشناً، حيث يكون معظمها كذلك. كما أنها غالباً ما تكون خشنة جداً وتسبب التهيج لكبار السن من النساء ذوات البشرة رقيقة السمك.

بعض المكونات الناعمة مثل الجوجوبا أو الشوفان يمكنها إزالة الجلد الميت من على سطح البشرة دون أن تسبب أي تلف.

لإزالة الجلد الميت، جربي تنظيف جسمك بلوفة أسفنجية كل يوم. استخدمي فرشاة ناعمة لوجهك لتجنب جرح البشرة الرقيقة.

بعد الانتهاء من تقشير الوجه، تكونين مستعده لترطيبه. ولكن ينبغي اقتناء النوع المناسب من المستحضرات أو الكريمات المرطبة.

  • استخدام مرطب يغذي ويجدد البشرة:

إن أفضل مرطبات البشرة هي تلك المليئة بمضادات الأكسدة. فهي تقلل من التلف الذي سيحدث لها في المستقبل كما تعالجها من التلف الذي يصيبها في الوقت الحالي أيضاً.

وهذا هو السبب وراء احتياج البشرة إلى فركها بالأفوكادو والباباظ والفواكه الاستوائية الأخرى. وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة المعالجة. إذا لم يكن بمقدورك شراء مرطب جيد للبشرة، فيمكنك أن تنتقي ثمرة ناضجة من الأفوكادو وتدلكي وجهك ببعض منها برفق.

حاولي أن تجعلي زيوت هذه الثمرة تتخلل بشرتك، ثم قومي بإزالة ما تبقى على البشرة بالماء الدافئ ثم جففيها بحرص.

إذا كانت بشرتك دهنية لدرجة كبيرة، فقومي بفركها بثمرة صغيرة من الخيار الطازج بدلاً من ذلك.

هناك مرطبات فعالة مهدئة للبشرة منها زيت الكانولا وزيت زهرة الربيع المسائية وزيت البندق وزيت الزيتون وزيت العصفر وزيت الصويا وزيت دوار الشمس بالإضافة إلى بعض الأعشاب مثل عشب السنفيتون والآذريون.

احصلي على منتجات من بعض هذه المواد أو قومي بتكوينها بنفسك. ضعي أياً منها على وجهك لمدة نصف ساعة، وقومي بتغطيته بفوطة ساخنة رطبة. اغسلي وجهك بالماء الدافئ، ثم بالماء البارد لإغلاق المسام.