دواء ثيراجران هيماتينيك – Theragran Hematinic ودواعي الاستعمال‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 23 أبريل 2018 - 14:07 Wednesday , 13 November 2019 - 03:07 دواء ثيراجران هيماتينيك – Theragran Hematinic ودواعي الاستعمال‎ Benefits-ginger.com‎
دواء ثيراجران هيماتينيك – Theragran Hematinic ودواعي الاستعمال‎

دواء ثيراجران هيماتينيك – Theragran Hematinic ، يعتبر ثيراجران من أقوي المكملات الغذائية وأفضلها لأنه يحتوي على تركيبة مختلفة من الفيتامينات والأملاح المعدنية، وغالبًا ما يعتمد عليها الأطباء في علاج الكثير من الإضطربات والمشاكل التي تتعرض لها خلايا وأنسجة الجسم المختلفة وهذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية حيث يقدم لك مركز الفوائد العامة المزيد من الحقائق العلمية حول دواء ثيراجران هيماتينيك – Theragran Hematinic والجرعة المناسبة لتناوله وأيضًا مجموعة من الإحتياطات الواجب الإنتباه إليها عند إستعماله.

دواء ثيراجران هيماتينيك – Theragran Hematinic ودواعي الإستعمال :

يوصي الأطباء بدواء ثيراجران هيماتينيك – Theragran Hematinic في علاج الكثير من الحالات من بينها ما يلي:

  • قد ينصح الطبيب المرأة الحامل أو المرضعة بتناول جرعة معينة من هذا العقار وهذا نظرًا لإحتوائه على المكونات المغذية التي يحتاجها الجسم.
  • أيضًا يساعد في علاج الحالات التي تعاني من غزراة الطمث.
  • هذا بالإضافة إلى أنه علاج مثالي للأفراد الذين يتبعون نظامًا غذائيًا مقيدًا وهو الأنظمة القاسية التي لا تُعوض الجسم عما يحتاجه من الفيتامينات والمعادن والمركبات العضوية.
  • كما أن دواء ثيراجران هيماتينيك – Theragran Hematinic يعتبر الحل المثالي للحالات التي تعاني من مشاكل الدم مثل الأنيميا وفقر الدم.

ما هي المناسبة من تناول دواء ثيراجران هيماتينيك – Theragran Hematinic ؟

بالنسبة للبالغين ففي أغلب الحالات يوصي الطبيب بتناول قرص واحد أو قرصين طوال اليوم وأثناء تناولها يجب تناول كوب واحد من الماء.

أما الأطفال وكبار السن فلا توجد أى معلومات عن الجرعة الماسبة من الدواء لهم، ولذك لا يجب عليهم تناول هذه الأقراص دون الرجوع إلى الطبيب أولًا.

هل هناك حالات يُمنع عنها تناول دواء ثيراجران هيماتينيك – Theragran Hematinic ؟

حسب ما أشار الأطباء والخبراء المتخصصين يُمنع تناول هذا العقار في حالة المعاناة من الحساسية المفرطة تجاه أى مكون من مكونات الدواء.

هذا بالإضافة إلى أن الحالات التي تحتاج إلى جرعات معينة من العلاج بالرتيويدات يحذرها الطبيب من تناول دواء ثيراجران هيماتينيك – Theragran Hematinic.

هناك بعض الإحتياطات العامة الواجب إتباعها أثناء إستعمال دواء ثيراجران هيماتينيك – Theragran Hematinic :

  1. أوصى الطبيب بإتخاذ تدابير الأمان والحماية عند إستخدام هذا الدواء للحالات المصابة بإضطرابات في الكلى والكبد والأشخاص المصابين بالفشل الكلوي.
  2. وهذا الأمر ينطبق أيضًا على الأشخاص الذين يعانون من إلتهاب المعدة أو القرحة المعدية أو الإثني عشر النشطة عليهم التوقف عن تناول هذا العقار.
  3. كما أن الحالات التي تعاني من مرض السكري سواء كان من النوع الأول أو النوع الثاني يُمنع عنهم تناول هذا العقار .
  4. والأشخاص الذين يعانون من داء النقرس وأمراض المفاصل والعظام يجب الحذر والإنتباه جيدًا إلى الجرعة التي يتناولونها من الدواء.
  5. وبالنسبة للحالات التي تعاني من مشاكل وإضطرابات الجهاز الهضمي التي تحدث نتيجة لإنخفاض المكونات الغذائية التي يحتاجها؛ على سبيل المثال الإسهال المزمن الذي قد يصيب الجسم نتيجة لإستخدام المنتجات المحتوية على الماغنسيوم لفترة طويلة؛ تناول دواء ثيراجران هيماتينيك – Theragran Hematinic في هذه الحالة قد يزيد من آلام البطن وأحيانًا قد ينتج عنه القئ الدموي والبراز الأسود.
  6. عليك الإنتباه أيضًا أثناء إستعمال هذا العقار إذا كنت تعاني من الأمراض القلبية المختلفة.
  7. هذا إلى جانب إمتناع هذا العلاج عن الحالات التي تعاني من مرض ليبر أو كسل في العين والذي قد يصاحبه ضعف وإضطراب الرؤية.
  8. كما أن الأطباء لا ينصحون بإستعمال هذا العقار للأشخاص المصابين بفرط معدل الكالسيوم في الدم أو الحالات المصابة بالأورام الخبيثة.
  9. لا تنسي أن هذا المنتج من المكملات الغذائية يحتوي على نسبة عالية من الحديدوز ولذلك الإفراط في إستخدامه بدون التواصل مع الطبيب قد يسبب في تراكمات سمية في الجسم.

المضاعفات والمخاطر المحتملة بسبب الإفراط في تناول دواء ثيراجران هيماتينيك – Theragran Hematinic :

عدم الإلتزام بالجرعة التي يوصي بها الطبيب من الدواء قد يسبب في المزيد من المضاعفات والأعراض الجانبية الخطيرة.

حسب ما أشار الأطباء المتخصصين أن تناول أى نوع من المنتجات الطبية بكم زائد عن الحد الطبيعي وبالأخص المنتجات التي تحتوي على فيتامين أ قد تسبب في المزيد من الأعراض الخطيرة.

هذا بالإضافة إلى أن تناول دواء ثيراجران هيماتينيك – Theragran Hematinic على مدى طويل تمتد لعدة أسابيع أو عدة شهور بحيث تتجاوز الجرعة عن 10000 وحدة دولية بشكل يومي قد يسبب في تعرض المريض إلى الإصابة بالفشل الكلوي والكبدي مع إنخفاض ملحوظ في وزن الجسم وأيضًا إنخفاص نسبة البروتين في الدم وأغلب الحالات قد تلجأ إلى تعاطي الكحوليات المختلفة.

أثناء إستعمال دواء ثيراجران هيماتينيك – Theragran Hematinic؛ من الأفضل عدم إستخدام المنتجات الآخرى التي تحتوي على معدل كبير من فيتامين هـ.

لا يُفضل أيضًا إستعمال هذا العقار للحالات التي تعاني من إنخفاض في مستويات فيتامين ب12 إلا بعد إستشارة الطبيب المختص أولًا وهذا لأن عقار ثيراجران يحتوي على معدل كبير من سيانوكوبالامين.

هل هناك تفاعلات دوائية لهذا العقار مع الأدوية الآخرى ؟

حسب ما ورد في العديد من الدراسات والبحوث العلمية والتي أشارت إلى أن دواء ثيراجران هيماتينيك – Theragran Hematinic يتفاعل بشكل ملحوظ مع مجموعة من الأدوية التي يتناولها الإنسان من بينها ما يلي:

  • مدرات البول: من الأفضل عدم إستعمال الأدوية المدرة للبول مع هذا العقار وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين د وهذا بدوره ما يسبب في زيادة نسبة الكالسيوم في الجسم وهذا ما يزيد من خطورة الوضع.
  • الكورتيكوستيرويدات: حيث أكد الأطباء أن أدوية الكورتيكوستيرويدات تتفاعل مع فيتامين د وتبطل مفعولها في الجسم.
  • المضادات الحيوية : تناول دواء ثيراجران هيماتينيك – Theragran Hematinic يُخفض من تأثير المضادات الحيوية في الجسم ، ولكن إذا كنت مضطرًا لتناول المضادات الحيوية فيمكنك الفصل بين الجرعات بمعدل ثلاث ساعات على الأقل.
  • أدوية البنسيلامين ومضادات التدرن : وهذا لأنها تحتوي على مجموعة من الخواص التي تزيد من متطلبات حمض الفوليك في الجسم وهذا قد يُعرض الجسم إلى المزيد من المخاطر الصحية.
  • أيضًا تناول أدوية الكلورامفنيكول قد تؤثر وبشكل سيء على إمتصاص الحديد في الجسم.
  • أدوية النيوميسين : حيث أن تناول الأدوية التي تحتوي على النيوميسين عن طريق الفم قد يخفض من معدل إمتصاص فيتامين أ وفيتامين ب12 وأيضًا فيتامين هـ ولا يحصل الجسم على الكم الذي يحتاجه من هذه الفيتامينات.
  • هذا بالإضافة إلى أن تناول أدوية ريفاميسين وأيزونيازيد يؤثر وبشكل ملحوظ على فعالية فيتامين هـ في الجسم.
  • تناول مضادات حمض الفوليك : حيث أن إنخفاض معدل حمض الفوليك في الجسم ينتج عن إستخدام مضادات الفوليك مع أدوية الميثوتريكسات والبيريميثامين وأدوية تراياميترين وأدوية ترايميثوبرم وأدوية سالفوناميد.
  • أدوية البايفوسفونيت : وهذا لأن دواء ثيراجران هيماتينيك – Theragran Hematinic يحتوي على نسبة من أملاح الكالسيوم والماغنسيوم في الجسم ولذلك إستعماله قد يُخفض من معدل إمتصاص البايفوسفونيت في الجسم.
  • كما أن تناول المنتجات الطبية التي تحتوي على حمض النيكوتيك والستاتين قد يزيد من خطورة الإعتلال العضلي أو انحلال الربيدات.
  • هذا بالإضافة إلى أن تناول المنتجات التي تحتوي على حمض النيكوتيك قد ترفع من حاجة الجسم للأنسولين الطبيعي وهذا يؤثر أيضًا على الأدوية الخاصة بخفض معدلات السكر في الدم  التي يتم تناولها عن طريق الفم.
  • تناول الأسبرين : وهذا لأن الأسبرين يحتوي على مجموعة من الخواص الطبية التي تؤثر بدورها على إحتمالية إخراج حمض النيكوتيك.
  • أدوية الكوليسترامين والكوليستيبول والزيوت المعدنية : وهذا لأن تلك المنتجات الطبية تؤثر وبشكل سيء على وجود حمض النيكوتيك في الجسم.
  • استخدام أدوية الرتينويدات : وهذا لأن تناول دواء ثيراجران هيماتينيك – Theragran Hematinic يضعف من فعالية العلاج بالرتينويدات في الجسم.
  • تناول وسائل منع الحمل عن طريق الفم وهذا لأن وسائل منع الحمل المختلفة قد تسبب في رفع تركيز فيتامين أ في البلازما وهذا قد يُعرض الجسم إلى المزيد من الأعراض والمضاعفات الجانبية الخطيرة.
  • أدوية ليفودوبا : وهذا المنتج الطبي يحتوي على نسبة من فيتامين ب6 وهذا الفيتامين يضعف من فعالية أدوية ليفودوبا في الجسم.
  • أدوية التريتامين : وهذا لأن فيتامين ب6 الموجودة في دواء ثيراجران هيماتينيك – Theragran Hematinic تقلل من نشاط أدوية التريتامين.
  • الأدوية الخاصة بمضادات الصرع وهذا لأن تناول مضاجات الصرع قد تسبب في إنخفاض حمض الفوليك في الجسم.
  • أدوية الهيدزالاين : وهذا لأن عقار هيدرالازين يرفع من متطلبات الجسم للبيريدوكسين في الجسم.
  • أدوية الأوميبرازول وهذا النوع من العقارات الطبية تؤثر على التوافر البيولوجي الطبيعي لفيتامين ب 12 والقيمة الغذائية الطبيعية لفيتامين ج في الجسم.
  • الأدوية الخاصة بمضادات التجلط وهذا لأن دواء ثيراجران هيماتينيك – Theragran Hematinic يحتوي على نسبة من فيتامين هـ ولذلك من الضروري إتباع إحتياطات الأمان أثناء تناول الأدوية الخاصة بمضادات التجلط.
  • أدوية السيكلوسبورين : حيث أن توافر فيتامين هـ في دواء ثيراجران قد يزيد من إمتصاص الجسم للسيكلوسبورين وهذا قد يسبب في المزيد من الأضرار الصحية.
  • أدوية الفلورايد : وهذا لأن دواء الثيراجران يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم ولذلك تناوله قد يؤثر وبشكل ملحوظ على إمتصاص الجسم للمعدل الذي يحتاجه من الفلورايد.
  • الأدوية التي تحتوي على الفوسفات وهذا لأن دواء ثيراجران هيماتينيك – Theragran Hematinic يحتوي على نسبة عالية من فيتامين د ولذلك هناك إحتمالية كبيرة للإصابة بفرط الكالسيوم في الدم إلى تم تناوله مع الفوسفات.
  • الأدوية التي تحتوي على فيتامين ج وهذا لأن عقار ثيراجران يحتوي على نسبة من فيتامين ج ولذلك فهو يساعد في زيادة نسبة إمتصاص الحديد للحالات التي تعاني من إنخفاض الحديد في الدم.
  • تناول الكحوليات وهذا لأن الكحول يزيد من فرصة التعرض للأعراض السمية من فيتامين أ أو قد ينتج عنه الإصابة بنقص الفولات في الجسم.

تناول دواء ثيراجران هيماتينيك – Theragran Hematinic للحمل والرضاعة:

في أغلب الحالات يوصي الطبيب بهذا المكمل الغذائي للمرأة خلال فترة الحمل وهذا لأنه يعوضها عن المعدل الذي تحتاجه من الفيتامينلت والمعادن، ولكن عليكِ تناول هذا العقار بعد إستشارة الطبيب المختص أولًا، وهذا الأمر ينطبق على المرأة المرضعة أيضًا.

الآثار الجانبية لإستعمال دواء ثيراجران هيماتينيك – Theragran Hematinic :

حسب ما ذكر الأطباء في العديد من الدراسات والبحوث العلمية والتي أشارت إلى أن دواء ثيراجران هيماتينيك – Theragran Hematinic يحتوي على نسبة عالية من الحديد ولذلك تناوله قد يُعرض البعض إلى الإضطرابات المعوية والألم في منطقة البطن والمعدة مع الإصابة بنوبات مستمرة من الغثيان والقئ.

ولكن يمكنك خفض إحتمالية التعرض لهذا النوع من الأ‘راض الجانبية في حالة تناول أقراص هذا العلاج مع أو بعد تناول الطعام وليس على معدة خاوية.

وهناك بعض الحالات التي تتعرض إلى ردود الفعل التحسسية مثل الطفح الجلدي والحكة وتكون النسيج تحت الجلد مع الشعور بضيق في التنفس. هذا إلى جانب المعاناة من آلام الصداع الشديدة مع فقدان القدرة على النوم بسبب الأرق والقلق.

تخزين عبوة دواء ثيراجران هيماتينيك – Theragran Hematinic :

يجب الإحتفاظ بهذه العبوة بعيدًا عن متناول الأطفال وفي الظروف المناخية المذكورة على العبوة من الخارج.

تحتوي عبوة دواء ثيراجران هيماتينيك – Theragran Hematinic على شريطين وكل منهما يحتوي على 15 قرص فقط.

يعتبر دواء دواء ثيراجران هيماتينيك – Theragran Hematinic أحد إنتاجات شركة سميثكلاين بيتشام – إحدى شركات جلاكسو سميثكلاين مصر.

يحذر مركز الفوائد العامة من إستعمال هذا العقار بدون إستشارة الطبيب المختص ويذكرك أن هذه المعلومات من أجل الحصول على المزيد من المعرفة وأيضًا محاولة إتخذا الإحتياطات العامة حتى لا تتعرض إلى المزيد من الأعراض والمضاعفات الجانبية الخطيرة، لذا يجب عليك أولًا الذهاب إلى الطبيب من أجل الحصول على التشخيص الدقيق لحالتك وتحديد جرعة العلاج التي تتناسب معها.