دواء ستربتوكين Streptoquin لعلاج الاسهال والتقلصات الشديدة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأحد , 22 أبريل 2018 - 15:58 Monday , 16 September 2019 - 00:44 دواء ستربتوكين Streptoquin لعلاج الاسهال والتقلصات الشديدة‎ Benefits-ginger.com‎
دواء ستربتوكين Streptoquin لعلاج الاسهال والتقلصات الشديدة‎

دواء ستربتوكين Streptoquin ، حالات التقلصات والإسهال المزمن التي يصاحبها الشعور بآلام شديدة في المعدة وعلى الرغم من وجود العديد من الأدوية والأقراص العلاجية للتغلب على هذه الآلام وعلاج الإسهال، إلا أن دواء ستربتوكين Streptoquin أثبت فعالية كبيرة مع العديد من الحالات التي تعاني من الإسهال سواء كان إسهال بسيط أو الإسهال المزمن الخطير. وسنتحدث في هذا الموضوع عن فعالية دواء ستربتوكين Streptoquin وآلية عمله في الجسم، كما يقدم مركز الفوائد العامة المزيد من الحقائق العلمية المتعلقة بالجرعة المناسبة لتناول هذا العقار وأيضًا الحالات التي يمتنع عنها تناول دواء ستربتوكين Streptoquin.

دواء ستربتوكين Streptoquin وآلية عمله في الجسم:

يتميز دواء ستربتوكين Streptoquin بهذه الفعالية بسبب إحتوائه على تركيبة مميزة من المكونات التي تتفاعل مع خلايا الجسم لمحاربة الميكروبات والجراثيم التي تسبب في التقلصات والإسهال، وتتمثل آلية عمل دواء ستربتوكين Streptoquin في النقاط التالية:

  • يحتوي دواء ستربتوكين Streptoquin على مجموعة من الخواص العلاجية المضادة للميكروبات وهكذا تساعد في القضاء على واحدًا من أقوى الأسباب التي تؤدي إلى ظهور مشكلة الإسهال المزمن والتقلصات الشديدة.
  • هذا بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من مادة داي ايودو هيدروكسي كينولين وهذه المادة مشهورة بفعاليتها أيضًا في التعامل مع الميكروبات والفطريات الموجودة في تجويف الأمعاء وتواجدها في الجسم له فعاليته في علاج افٍهال والأميبا المعوية وبالأخص المتحوصلة.
  • كما أنها تحتوي على نسبة عالية من مادة فثاليل سلفاثيازول وهذه من أقوى مركبات السلفا الغير قابلة للإمتصاص وتواجدها في الجسم له تأثير كبير في الحد من نمو وإنتشار البكتيريا، هذا بالإضافة إلى فعاليته في علاج الحالات التي تعاني من الدوسنتاريا الباسيللية.
  • ويحتوي هذا العقار أيضًا على مضاد حيوي وهو ستربتومايسين وهذا المكون أثبتت فعالية كبيرة في علاج العديد من حالات الإسهال التي تحدث نتيجة الإصابة بأنواع معينة من البكتيريا.
  • ويعتبر أيضًا من الأدوية المميزة لعلاج التقلصات والتشنجات التي تصيب خلايا العضلات الملساء في جدار الأمعاء نتيجة لإحتوائه على نسبة عالية من مادة هوماترويين ميثيل بروميد.

ما هي دواعي إستعمال دواء ستربتوكين Streptoquin ؟

يوصي الأطباء بدواء ستربتوكين Streptoquin في علاج الحالات التالية:

  • الأشخاص المصابين بالأميبا المعوية المزمنة.
  • الحالات التي تعاني من الدوسنتاريا الباسيللية.
  • أيضًا علاج الإسهال بمختلف أنواعه سواء الناتج عن التهاب القولون والأمعاء الدقيقة والمصحوب بتقلصات الأمعاء.

هل هناك حالات يمنع عنها إستعمال دواء ستربتوكين Streptoquin ؟

حسب ما ذكر الأطباء المتخصصين يُمنع تناول دواء ستربتوكين Streptoquin للحالات التي تعاني من أى نوع من الحساسية تجاه مركبات السلفا وغيرها من المكونات الموجودة في هذا العقار.

طريقة تحضير المعلق:

كل ما عليك فعله هو إضافة الماء المقطر أو قطرات من الماء النقي سبق غليه إلى العلامة الموجودة على العبوة ورج الزجاجة المحلول جيدًا وتناوله. أو يمكنك تناول الجرعة المناسبة من الأقراص كما يوصي الطبيب لك.

لا تنسى معلق دواء ستربتوكين Streptoquin تستمر صلاحيته لمدة 14 يوم فقط بعد تحضيره ويُفضل الإحتفاظ به في مكان بارد أو في الثلاجة للحفاظ عليه وبعد إنتهاء هذه المدة لا تستعمله مرة آخرى حتى لا تتعرض إلى أى تأثير جانبي ضار على الصحة.

ما هي الجرعة المناسبة من دواء ستربتوكين Streptoquin ؟

في أغلب الحالات يوصي الأطباء بتناول قرص أو قرصين بمعدل ثلاث مرات في اليوم حسب ما يوصي الطبيب لك.

أما بالنسبة للمعلق الخاص بالأطفال من عمر سنة إلى سنتين يكفي تناول ملعقة شاي واحدة بمعدل ثلاث مرات في اليوم.

والأطفال من عمر سنتين إلى خمس سنوات يكفي تناول ملعقة شاي بمعدل أربع مرات في اليوم.

والأطفال من عمر 5 إلى 12 سنة يكفي تناول ملعقتي شاي بمعدل أربع مرات في اليوم.

لا تنسي أن الطبيبب هو ما يحدد الجرعة الواجب تناولها من هذا العقار تبعًا لحالة المريض ولذلك لا تفكر في أخذ هذا العقار دون إستشارة الطبيب أولًا.

تحذيرات هامة:

  1. أشار الأطباء إلى ضرورة الإمتناع عن تناول دواء ستربتوكين Streptoquin للحالات التي تعاني من حساسية تجاه المركبات التي تحتوي على عنصر اليوم وأيضًا المرضى الذين يعانون من خلل في وظائق الكبد.
  2. أيضًا لا يُستعمل هذا العلاج بأشكاله المختلفة للحالات التي تعاني من الإضطرابات العصبية مهما كانت حدتها.
  3. كما حذر الأطباء أيضًا من استخدام العقار للمرضى الذين يعانون من إضطرابات بالغدة الدرقية وهذا لأنه يحتوي على تسبة عالية من مادة داي ايودو هيدروكسي كينولين وهذه المادة تعتبر المسئولة عن حدوث تغيرات في نتائج اختبارات الغدة الدرقية ولذلك يجب مراقبة هذا الأمر بعد مرور ستة أشهر على الأقل بعد الإستخدام.
  4. انتبه أثناء استعمال دواء ستربتوكين Streptoquin يجب ألا تتعدى المدة عن عشرة أيام وهذا لأن مادة داي ايودو هيدروكسي كينولين قد تترك إصابات خطيرة في خلايا الأعصاب والنخاع وبالأخص عند إستعماله على المدى الطويل.
  5. أيضًا يُمنع إستعمال دواء ستربتوكين Streptoquin للأطفال الذيت يعاونون من الأعراض الجانبية لمادة داي ايودو هيدروكسي كينولين وخاصة عند الاستعمال بجرعات زائدة عن الحد الذي يوصي به الطبيب.
  6. لا تنسي أن مادة داي ايودو هيدروكسي كينولين الموجودة في دواء ستربتوكين Streptoquin قد تسبب في زغللة بصرية وغيرها من الإضطرابات في الرؤية إلى حد يصل إلى العمى وهذا نتيجة لتوافر المادة بمعدل كبير للغاية في الجسم، ولذلك يجب الرجوع إلى الطبيب أولًا قبل إستعمالها وأيضًا قد يوصي الطبيب بعدم قيادة السيارة أو تشغيل الآلات الثقيلة التي تحتاج إلى دقة بصرية عند استخدام العلاج.

شروط تخزين عبوات دواء ستربتوكين Streptoquin :

بالنسبة للأقراص فيُفضل تخزينها في درجة حرارة أقل من 30م بعيدًا عن الرطوبة والضوء.

أما المعلق فأنت تحتاج الإحتفاظ به في مكان جاف ودرجة حرارة لا تزيد عن 30م ويجب الإحتفاظ به بعيدًا عن متناول الأطفال.

عبوة دواء ستربتوكين Streptoquin :

تحتوي عبوة دواء ستربتوكين Streptoquin على شريط واحد به 10 أقراص من الدواء وهناك علبة تحتوي على 2 شريط بحيث يحتوي كل شريط على 10 أقراص.

بالنسبة للمعلق فيحتوي على بودرة جافة تحتوي على 60 ملليمتر من المعلق بعد التحضير.

يعتبر دواء ستربتوكين Streptoquin من إنتاج شركة المهن الطبية للأدوية، أبو سلطان. الاسماعلية . مصر.

ويُحذر مركز الفوائد العامة من إستعمال دواء ستربتوكين Streptoquin بدون إستشارة الطبيب المختص، هذه المعلومات المتوفرة أمامك من أجل المعرفة واتخاذ الاحتياطات العامة عند استعماله وليس من أجل إستعمال الدواء بنفسك.