دواء كونترولوك Controloc علاج قرح المعدة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأحد , 29 أبريل 2018 - 14:02 Wednesday , 20 November 2019 - 05:09 دواء كونترولوك Controloc علاج قرح المعدة‎ Benefits-ginger.com‎
دواء كونترولوك Controloc علاج قرح المعدة‎

دواء كونترولوك Controloc ، هناك الكثير من الحالات التي تعاني من آلام قرحة المعدة والأعراض التي تصاحبها، لكن تناول دواء كونترولوك قد يساعد في التغلب من آلام قرحة المعدة والإضطرابات التي تسببها وهذا يرجع إلى إحتوائها على مادة فعالة مميزة تسهم في علاج إضطرابات المعدة. وسنتعرف في السطور التالية عن الكثير من المعلومات حول دواء كونترولوك Controloc وكيفية التعامل معه، هذا بالإضافة إلى أن مركز الفوائد العامة يمنحك المزيد من التفاصيل حول الجرعة المناسبة لإستعمال هذا الدواء والإحتياطات الواجب إتباعها للتغلب على المضاعفات الجانبية المحتملة.

دواء كونترولوك Controloc ودواعي الإستعمال:

يحتوي دواء كونترولوك على نسبة فعالة من مادة بانتوازول والتي تحمل مجموعة من الخواص المثبطة الإنتقائية وهذا بدوره يساعد في خفض نسبة الأحماض التي تفرزها المعدة، ولهذا السبب يعتمد الكثير من الأطباء على إستخدام هذا العقار في علاج الأمراض التي تنتج عن إرتفاع نسبة إفراز المعدة وخلايا الأمعاء للأحماض، هذا إلى جانب تأثيره الفعال في الحد من أعراض قرحة المعدة والآلم الذي يعاني منه المريض أثناء البلع.

ويعتمد الأطباء على دواء كونترولوك Controloc في علاج الحالات التالية :

  1. يوصي الطبيب بهذا العقار لعلاج الأعراض التي تصاحب قرحة المعدة من بينها الآلام التي يشعر بها المريض أثناء البلع، هذا بالإضافة إلى أنه يساعد في الحد من أعراض مرض الإرتجاع المرئ والحد من إلتهاب المرئ الإرتجاعي.
  2. كما أنه يساعد في علاج قرحة الإثنى عشر وهذا لأنه يحتوي على مجموعة من الخواص المضادة للإلتهابات الستيرويدية.
  3. يستخدم أيضًا في علاج الحالات التي تعاني من متلازمة زولينجر إليسون والتي تشبه إلى حد كبير إرتفاع معدل إفرازات أحماض  المعدة.

ما هي الجرعة المناسبة من دواء كونترولوك Controloc ؟

ينصح الطبيب بتناول الجرعة المحددة من هذا العقار قبل تناول الوجبات الأساسية بساعة واحدة على الأقل ولكن احذر من مضغ هذه الأقراص حتى لا تتأثر بالأ‘راض الجانبية السيئة، يمكنك بلعها مع كوب من الماء.

بالنسبة للبالغين الذين يبلغون من العمر 12 عامًا فيما أكثر يمكنك تناول قرص واحد يوميًا وهذه الجرعة تستغرق حوالي أسبوعين إلى شهر على الأقل حتى يظهر مفعولها.

أما الحالات التي تعاني من عدوي هيليكوبتكر بايلوري فيوصي الطبيب بتناول قرص واحد مرتين في اليوم، هذا إلى جانب تناول المضادات الحيوية القوية وأشهرها الأموكسيسلين.

وغالبًأ ما تكون الجرعة المناسبة لعلاج الحالات التي تعاني من متلازمة زولينجر إليسون قرص واحد مرتين في اليوم.

انتبه، قد ينصح الطبيب بتناول قرص واحد من هذا العقار بشكل يومي لعلاج الأعراض الأخري التي تظهر على المريض، ولكن لا يمكنك إستعمال هذا العقار دون الرجوع إلى الطبيب المختص حتى لا تُصاب بأى نوع من الأعراض أو المضاعفات الجانبية المزعجة.

ما هي الآثار الجانبية المحتملة ل دواء كونترولوك Controloc ؟

تناول هذا العقار قد يسبب في ظهور أعراض جانبية معينة من بينها ما يلي:

  1. الشعور بالآلام في المعدة والتي تختلف حدتها تبعًا لحالة المريض، وهذه الآلام قد تنتج عن الإصابة بنوبات من الإسهال المزمن أو الصداع والغثيان والقئ.
  2. قد يعاني المريض أيضًا من إنخفاض في معدلات الماغنسيوم في الدم وهذا بدوره يسبب في ظهور أعراض الحساسية على الجسم من بينها الطفح الجلدي.

هل هناك حالات يمنع عنها إستعمال دواء كونترولوك Controloc ؟

بالطبع حذر الأطباء من إستعمال هذا العقار لبعض الحالات من بينها ما يلي:

  1. الحالات التي تعاني من الحساسية تجاه أى مكون من مكونات الدواء عليها التوقف عن تناول هذا العقار.
  2. هذا بالإضافة إلى أن الطبيب يمنع هذه الأقراص  الدوائية عن الحالات التي تعاني من قصور في وظائف الكبد او الأشخاص المصابون بإرتفاع في معدل إفراز إنزيمات الكبد.
  3. أيضًا عليك الإنتباه جيدًا إذا كنت تعاني من إنخفاض في نسبة فيتامين B12 ، لأن تناول دواء كونترولوك Controloc قد يسبب في إصابة الجسم بالكسور والجروع بكل سهولة.
  4. كما حذر الأطباء الحالات التي تعاني من الحساسية تجاه الأدوية وبالأخص تلك التي تحتوي على مثبطات مضخة البروتون الآخري، لأن التركيبة الموجودة في هذا العقار قد تسبب في المزيد من الأعراض أو المضاعفات الجانبية الخطيرة.
  5. كما يمنع إستعمال دواء كونترولوك Controloc خلال فترة الحمل والرضاغة لأنها تسبب في المزيد من الأعراض الجانبية والآثار السيئة على كل من الأم والحامل.
  6. تناول هذا العقار قد ينتج عنه الشعور الدائم بالدوخة والدوار ولذلك عليك التوقف عن قيادة السيارات أو إستعمال الآلات والمعدات الثقيلة بعد تناوله.

بعض الحالات قد تعاني من فقدان في الوزن بشكل ملحوظ مع  الرغبة في القئ والشعور بآلام شديدة وصعوبة في البلع وفي هذه الحالة، وحالات آخرى قد تعاني من القئ المصحوب بالدم والشعور بالدوخة المستمرة والمعاناة من الإسهال المزمن بشكل متكرر، هذه الأعراض تنبه المريض لضرورة إستشارة الطبيب المختص على الفور قبل أن يزداد الوضع سوءًا.

أيضًا تذكر أن مركز الفوائد العامة يمنحك هذه المعلومات من أجل المعرفة والتثقيف والحصول على المزيد من المعلومات الخاصة بإستعمال هذا العقار ولذلك لا تعتمد على هذه المعلومات وتستخدم دواء كونترولوك Controloc دون إستشارة الطبيب المختص لأن هذا قد يعرضك للمزيد من الأضرار والمضاعفات الخطيرة.