دواء كويتابكس Quitapex Tablets وآلية عمله في الجسم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأحد , 22 أبريل 2018 - 15:19 Saturday , 19 October 2019 - 23:07 دواء كويتابكس Quitapex Tablets وآلية عمله في الجسم‎ Benefits-ginger.com‎
دواء كويتابكس Quitapex Tablets وآلية عمله في الجسم‎

دواء كويتابكس Quitapex Tablets ، كثيرًا ما يعاني الإنسان من الإرهاق والتعب والإجهاد العصبي بسبب الضغوطات الحياتية التي يمر بها، ولكن مع الأسف قد يتطور الأمر ويزداد الوضع سوءًا ويحتاج المريض إلى نوع معين من الأدوية العلاجية للتغلب على هذه المشكلة والتي قد تكون السبب في عدم إمتلاك الطاقة لإتمام المهام والظائف المطلوبة منه بشكل طبيعي.

في السطور التالية سنتحدث عن دواء كويتابكس Quitapex Tablets وما هو تركيبه العلاجي كما يشرح مركز الفوائد العامة الجرعة المناسبة لتناول هذه الأقراص وهل هناك تحذيرات أثناء إستعماله أم لا، تابع معنا…

دواء كويتابكس Quitapex Tablets وتأثيره العلاجي:

يعتبر دواء كويتابكس Quitapex Tablets من الأقراص الدوائية الفعالة التي تحتوي على تركيبة من العناصر والمركبات التي تحمل خواص مضادات الذهان، هذا بالإضافة إلى أنها ترتبط بشكل كبير مع مستقبلات معينة موجودة في خلايا الدماغ من بينها مستقبلات الدوبامين 4 ومستقبلات الهيستامين-1 وأيضًا مستقبلات السيريتونين.

تناول هذه الأقراص العلاجية لها تأثير فعال على عمل تلك المستقبلات وهذا يرجع إلى إحتوائه على نسبة معينة من مادة كيوتيابين التي أظهرت فعالية ملحوظة تجاه مستقبلات الهستامين والأدرينالين ألفا-1 ولكن فعالية هذه الأقراص ضعيفة تجاه مستقبلات الأدرينالين ألفا-2.

ولذلك ذكر الأطباء إلى أن استخدام دواء كويتابكس Quitapex Tablets له تأثير فعال في التغلب على أعراض الهوس التي يصحبها اضطرابات ثنائية القطب وحالات انفصام الشخصية.

ما هي دواعي إستعمال دواء كويتابكس Quitapex Tablets ؟

يوصي الأطباء لتناول هذه الأقراص الدوائية في علاج الحالات التالية من بينها ما يلي:

  • علاج الحالات التي تعاني من انفصام الشخصية.
  • هذا بالإضافة إلى علاج الأعراض التي تصاحب مرض الهوس التي تظهر بسبب اضطرابات ثنائية القطب، هذا بالإضافة إلى أنه يساعد في علاج الحالات التي تعاني من الإكتئاب مهما اختلفت حدته.

ما هي الجرعة المناسبة من دواء كويتابكس Quitapex Tablets وكيفية إستعماله؟

بالنسبة للحالات التي تعاني من انفصام الشخصية يكفي تناول جرعة ابتدائية بمعدل 25 مجم مرتين في اليوم الواحد وقد يوصي الطبيب بزيادة الجرعة إلى 50  مجم وتناول بمعدل ثلاث مرات في اليوم، ولكن في الحالات الشديدة يوصي الطبيب بتناول جرعة تترواح من 300 إلى 400  مجم من الدواء بشكل يومي.

والحالات التي تعاني من اضطرابات ثنائية القطب قد يوصي الطبيب للحالات البسيطة جرعة تصل إلى حوالي 50 مجم ولكن في الحالات القصوي قد يوصي بتناول جرعة يترواخ معدلها من 100 إلى 400 مجم بشكل يومي.

وقد يوصي الطبيب لكبار السن جرعة ابتدائية تصل إلى ما يعادل 25 مجم بشكل يومي وفي بعض الحالات قد يزيد الجرعة إلى حوالي 50 مجم بشكل يومي كحد اقصي.

هل هناك آثار جانبية سيئة لدواء كويتابكس Quitapex Tablets ؟

أشار الأطباء إلى أن إستخدام دواء كويتابكس Quitapex Tablets قد يصاحبه مجموعة من الأعراض الجانبية السيئة من بينها ما يلي:

  • الإصابة بإضطرابات في الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم والإمساك مع القئ والغثيان المستمر مع الشعور بدوخة بسيطة وأيضًا المعاناة من إضطرابات النوم مثل الأرق والقلق.
  • الإكثار من تناول دواء كويتابكس Quitapex Tablets على المدى الطويل قد يسبب في جفاف الفم، هذا إلى جانب زيادة وزن الجسم.
  • من أشهر الأعراض الجانبية التي تصاحب هذا الدواء زيادة سرعة ضربات القلب وهناك بعض الحالات التي قد تعاني أيضًا من إنخفاض في معدلات ضغط الدم بمجرد الوقوف.
  • هذا بالإضافة إلى زيادة إحتمالية الإصابة بإضطرابات عصبية مع تورم ملحوظ في الأطراف.
  • قد يظهر على المريض أيضًا إنخفاض في عدد كرات الدم البيضاء وفقدان قدرة الجسم على مقاومة الأمراض الخطيرة التي يتعرض لها.
  • هناك بعض الحالات التي تعاني أيضًا من إرتفاع في معدلات السكر في الدم بشكل كبير.

هل هناك حالات يمتنع فيها تناول دواء كويتابكس Quitapex Tablets ؟

حسب ما أشار الأطباء يُمنع تناول أقراص دواء كويتابكس Quitapex Tablets للحالات التي تعاني من الحساسية الشديدة تجاه مكون من مكونات الدواء.

هذا بالإضافة إلى أنه يُمنع عن الحالات التي تعاني من أمراض الكبد والمرضى المصابون بأمراض العظام وإنخفاض شديد في عدد كرات الدم البيضاء في الجسم.

لا تنسى أن مركز الفوائد العامة يمنح هذه المعلومات من أجل التثقيف والحصول على المزيد من المعرفة ولذلك لا تأخذ هذا الدواء بناء على معلومات تقرأها على مواقع وصفحات الإنترنت المختلفة، يجب التواصل مع طبيب متخصص من أجل تشخيص العلاج بشكل صحيح وتحديد الجرعة التي تناسب حالتك ، وبهذه الطريقة يمكنك تجنب الإصابة بأى نوع من الأعراض أو المضاعفات الجانبية الخطيرة.