دور حمض الهيدروكلوريك في المعدة‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 02 فبراير 2019 - 11:05 Saturday , 24 August 2019 - 02:52 دور حمض الهيدروكلوريك في المعدة‎ Benefits-ginger.com‎

دور حمض الهيدروكلوريك في المعدة، لإعادة التوازن إلى القناة المعوية وتقوية العضلة العاصرة السفلية للمرئ وتوفير بيئة صحية من أجل تحسين عملية الهضم، تحتاجين إلى عناصر غذائية معينة إلى برنامجك العلاجي، أولها حمض الهيدروكلوريك بجانب عناصر أخرى ضرورية، وهو ما سوف نتحدث عنه في هذا المقال من مركز الفوائد العامة.

دور حمض الهيدروكلوريك في المعدة

من المحتمل أنك إذا واظبت على تناول مثبطات أو معادلات الحموضة، فسينتهي بك الحال إلى الإصابة بمرض معوي، مثل الإسهال أو الإمساك.

ليس هذا فحسب بل هناك عواقب أخرى، حيث إن بعض الفيتامينات مثل (فيتامين b12) والمعادن (بما فيها الكالسيوم والمغانيسيوم والحديد) والبروتينات تحتاج إلى وجود حمض المعدة من أجل إتمام عمليتي الهضم والامتصاص بشكل جيد.

إذا لم تستطيعي هضم الأطعمة التي تتناولينها، فلن تحصلي على كافة العناصر الغذائية التي تحتويها.

ويؤدي نقص الكالسيوم والماغنيسيوم إلى هشاشة العظام.

كما أن نقص فيتامين b12 يسبب الإصابة بالأنيميا. وعلاوةً على الإصابة بسوء التغذية الإنتقائي، فقد تشعرين بعدم الشبع بعد الأكل. ويمكن أن يسبب هذا الإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن تبعاً لذلك.

يحتاج المرء إلى وجود قدر كاف من حمض المعدة من أجل هضم البروتين. عندما يتم إفراز حمض الهيدروكلوريك في المعدة، فإنه يرسل إشارة إلى الجسم بإفراز إنزيم الببسين، وهو إنزيم ضروري لهضم مختلف الأحماض الأمينية (أجزاء من البروتينات). بعض الأحماض الأمينية التي تعتمد على إنزيم الببسين ـ وحمض الهيدروكلوريك ـ لا يقتصر دورها على تسهيل هضم البروتينات فقط.

ولكنها أيضاً تقي من الإصابة بالاكتئاب والقلق والأرق. لذا، ترتبط الحالة المزاجية السيئة بشكل مباشر بنقص حمض المعدة، وتعمل مضادات الحموضة على تفاقم هذه المشكلة!

والأكثر من ذلك أن البكتيريا تعيش وتستوطن الفم والمرئ والأمعاء. ومع ذلك، فإنها لا تستطيع العيش في معدة سليمة. فمثلاً، البكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي، مثل بكتيريا الإشريشيا كولاي (e. coli) وبكتيريا السالمونيلا (salmonella)، لا تستطيع العيش في بيئة حمضية.

ولكن مع التقدم في السن، يقل إفراز حمض الهيدروكلوريك بالمعدة ونصبح أكثر عرضة للتسمم الغذائي.

عندما ينخفض مقدار حمض المعدة، تزداد أنواع الإضطرابات المرتبطة بنقص الحمض. تتضمن هذه الإضطرابات صوراً كثيرة بدءً من التهاب الجلد ووصولاً إلى التهاب القولون التقرحي وحصوات المرارة والذئبة والعد الوردي وسرطان المعدة . ومن ثم، يمثل نقص حمض المعدة مشكلة صحية كبيرة، ولا يعتبر كذلك إذا كان متوفراً بقدر كبير.

معادل الحمض

الأحماض والقلويات تبطل مفعول بعضها البعض، فعندما تتناولين منتجات الألبان القلوية مع معادل الحمض (مثل دواء مالوكس أو روليندز)، أو تتناولين معادلاً للحمض يحتوي على الكالسيوم مثل دواء تامز، فقد ينتهي بك الحال إلى الإصابة بمتلازمة اللبن والقلوي.

ويحدث هذا المرض بسبب زيادة درجة القلوية إلى حد كبير ونقص الحمض اللازم، وقد يؤدي ذلك إلى الفشل الكلوي والأورام الخبيثة.

ضرورة الفحص الطبي لعلاج الحموضة

كلما بحثت في موضوع الحموضة، استنتجت أننا في حاجة إلى حمض الهيدروكلوريك، لا إلى مضادات الحموضة.

ولا يعني ذلك أنني أنصح بالامتناع عن تناول أدوية الحموضة والشروع في تناول حمض الهيدروكلوريك دون استشارة الطبيب أولاً ـ بحيث يكون خبيراً في علاج الحموضة باستخدام مواد طبيعية.

نادراً ما تسبب مكملات حمض الهيدروكلوريك مشكلات صحية، ولكن الأدوية المضادة للالتهاب، مثل الستيرويدات أو الأسبرين أو إيبوبروفين أو أي من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (يرمز لها اختصاراً ب nsaids)، قد لا تتفاعل تفاعلاً آمناً مع هذه المكملات. تحدثي إلى الطبيب لفحص إفراز حمض المعدة والإشراف على برنامج يوفر مكملات غذائية لحمض الهيدروكلوريك.

هذا أو يمكنك على الأقل استشارة الصيدلي حول أي تفاعلات سلبية يمكن حدوثها مع أي أدوية تتناولينها.

في غضون ذلك، هناك شئ آمن يمكنك القيام به لتخفيف الحموضة، ألا وهو الامتناع عن تناول أي أطعمة تضعف العضلة العاصرة السفلية للمرئ.

وتشمل هذه الأطعمة: الشيكولاتة والقهوة وأي من صور النعناع والمشروبات الكحولية والسكريات المكررة والبصل.

كما يؤدي النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من أي من أنواع الدهون إلى ضعف العضلة العاصرة السفلية للمرئ.

وأخيراً، قد يكون حمض الهيدروكلوريك جزءاً لا يتجزأ من برنامجك العلاجي، ولمنه لا يمثل العلاج الكلي للمرض.

الحاجة لإنزيم الببسين بجانب حمض الهيدروكلوريك في علاج الحموضة:

حمض الهيدروكلوريك مع إنزيم الببسين: يحفز حمض المعدة إفراز إنزيم يسمى إنزيم الببسين. تأكدي من احتواء أي مكمل غذائي تتناولينه من مكملات حمض الهيدروكلوريك على هذا الإنزيم.

يروج معمل twinlab لمكملات حمض الهيدروكلوريك المحتوية على إنزيم الببسين من خلال محلات الأطعمة الصحية.

تحدثي إلى طبيبك ليحدد لك الجرعة التي ستأخذينها.

وإذا لم يصرح لك بتناول مكمل حمض الهيدروكلوريك، فيمكنك أن تجربي أسلوباً آخر استخدمه الطبيب “جوناثان رايت”، وهو أحد أخصائيي الطب الشامل وذو خبرة في هذا الموضوع وله كتاب حوله.

هو يقترح زيادة المقدار المتناول من الخل أو عصير الليمون بالتدريج. وعلى الرغم من أن مثل هذه الصور من الحمض ليست على الدرجة نفسها من فاعلية حمض الهيدروكلوريك، فإن لها تأثيراً مفيداً.