رجيم لمرضى السكر لإنقاص الوزن‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 21 مايو 2018 - 15:16 Friday , 18 October 2019 - 17:10 رجيم لمرضى السكر لإنقاص الوزن‎ Benefits-ginger.com‎
رجيم لمرضى السكر لإنقاص الوزن‎

رجيم لمرضى السكر لإنقاص الوزن ،لإنقاص الوزن يحتاج الشخص إلى عدد من القواعد مع حمية غذائية معينة لتساعده على التخلص من الوزن الزائد، ولكن في حالة مريض السكر فإنه يختلف الأمر بسبب طبيعة المرض، ومن أهم ما يحتاج إليه مريض السكر لإنقاص الوزن هو نظام غذائي صحي يصفه الطبيب مع اتباع بعض النصائح والقواعد أثناء الطعام وتناول الأدوية في الوقت المخصص لها. يتحدث هذا المقال من مركز الفوائد العامة عن رجيم لمرضى السكر لإنقاص الوزن ،وبعض النصائح المفيدة عن رجيم لمرضى السكر لإنقاص الوزن.

رجيم لمرضى السكر لإنقاص الوزن

مريض السكر يحتاج إلى عدد من النصائح والقواعد عند القيام بحمية غذائية لإنقاص الوزن، وأولها استشارة الطبيب ووصف وتخصيص وجبات الطعام والكميات المناسبة التي لا تتعارض مع الأدوية التي يتناولها، كما يحتاج إلى ضبط مستوى السكر في الدم مع الانتظام في المواعيد التي اقرها الطبيب للاستيقاظ وتناول الطعام، كما يجب أن يقوم بعمل التحاليل الطبية المختلفة التي تؤكد عدم وجود أمراض أخرى مصاحبة لمرض السكري في الجسم.

نصائح للسيطرة على وزن مريض السكر

هناك عدد من النصائح التي يجب القيام بها قبل الإقدام على خطوة رجيم لمرضى السكر لإنقاص الوزن ،وأهمها:

  • يجب استشارة الطبيب قبل القيام بأي إجراء يساعد على إنقاص الوزن والطبيب هو الذي يقرر إذا كان المريض بحاجة لإنقاص الوزن أو لا.
  • عدم الاعتماد على أي نظام غذائي ،ولكن يجب استشارة طبيب تغذية متخصص في الغدد والنظام الغذائي والكمية المناسبة من الطعام لبدء الحمية أو الرجيم مع أوقات تناول الدواء أو جرعات الأنسولين . مما يعمل على مساعدة الجسم على تفادي حدوث خلل في توازن نسبة السكر في الدم الذي قد يؤدي إلى أعراض خطيرة في الجسم.
  • قبل البدء بالانتظام على النظام الغذائي أو الحمية يجب التأكد من ضبط مستوى السكر في الدم.

كيفية عمل رجيم لمرضى السكر لإنقاص الوزن

  1. يجب أولاً الانتظام في تناول الطعام بالمقدار المناسب والكمية المناسبة التي أقرها الطبيب مع تحديد الأوقات المناسبة للنوم والاستيقاظ .
  2. الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية التي أكد عليها الطبيب .
  3. في النظام الغذائي ضرورة الامتناع في الاعتماد على نوع معين من الطعام مثل البروتينات لعدم حدوث هبوط في الجسم.
  4. العمل على التخفيف من كمية السكريات والنشويات التي يحصل عليها الجسم بشكل تدريجي ،ولكن لا يجب الامتناع عنها مرة واحدة لعدم حدوث صدمة للجسم وهبوط.
  5. تناول كمية كبيرة من الخضروات والفواكه مع شرب كميات مناسبة من السوائل والماء.
  6. يجب عمل التحاليل التي تؤكد عدم وجود أمراض أخرى خطيرة مصاحبة لمرض السكر في الجسم مما يؤدي إلى أعراض خطيرة للجسم.
  7. عند البدء في اتباع الحمية الغذائية يقوم الطبيب المتخصص بوضع كميات الدواء الخاص بعلاج السكر حتى يكون مناسب للنظام الغذائي .

نظام غذائي صحي لمريض السكر

من النظم الغذائية التي تصلح في رجيم لمرضى السكر لإنقاص الوزن :

  • وجبة الإفطار: هناك عدد من العناصر الغذائية التي تساعد في الرجيم مثل عدد واحد رغيف خبز أسمر ، مع بيضة مسلوقة أو ثلاث ملاعق فول مدمس أو الجبنة القريش الخاصة بالحمية. مع تناول كوب من الشاي الخالي من السكر أو يمكن تحليته باستخدام السكر الخاص بالمريض.
  • وجبة الغداء: رغيف خبز أسمر مع كمية مناسبة من الخضار المسلوق “الجزر والفاصوليا والكوسة” مع طبق سلطة مكون من الخضراوات .وتناول 100 غرام من الدجاج المشوي أو المسلوق ،أو 100 غرام من اللحم المشوي أو المسلوق أو سمكة واحدة متوسطة الشواء.
  • بين الوجبات الرئيسية: بين وجبة الغذاء والعشاء يمكن تناول حبة فاكهة واحدة مثل التفاح أو البرتقال.
  • وجبة العشاء: بيضة واحدة مسلوقة أو بديل لها كوب من اللبن الزبادي الخالي من الدسم مع بالطبع رغيف خبز أسمر .ويمكن تناول معهم كمية بسيطة من الفاكهة ولكن يجب ألا تتضمن العنب أو البلح أو التين لاحتواء هذه الفاكهة على سعرات حرارية كثيرة.