طريقة لحفظ جدول الضرب في خمس دقائق‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 31 يناير 2019 - 12:51 Saturday , 24 August 2019 - 03:00 طريقة لحفظ جدول الضرب في خمس دقائق‎ Benefits-ginger.com‎
طريقة لحفظ جدول الضرب في خمس دقائق‎

طريقة لحفظ جدول الضرب في خمس دقائق، يعتبر جدول الضرب من العمليات الحسابية الضرورية في حياتنا العملية والعلمية، حيث الآباء والامهات في تعلمة لأطفالهم منذ المرحلة الإبتدائية الأمر الذي يجدة الكثير من الأطفال فية صعوبة لهم من حيث فهم وحفظ العلميات الحسابية.

حيث يتم إنتقال الأطفال أثناء دراستهم من العلميات السهلة والبسيطة كالطرح والجمع إلي العمليات الأكثر تعقيدا  كجدول الضرب ومن بعدها المعادلات والقسمة وغيرها من العمليات الأخري.

ولكي يستطيع الطفل أن العمليات الخاصة بجدول الضرب فعلي الوالدين التحلي بالصبر أثناء تعرفهم علية وذلك بشكل بسيط وسلسل الأمر الذي يجعل الأطفال يستوعبنه بكل سهولة وكذلك وحتي لا ينسي بعد مرور وقت قصير معهم وهذا ما سوف نوضحة من خلال مركز الفوائد العامة.

وفي هذا المقال سوف نوضح أفضل الطرق التي يمكن من خلالها مساعد الطفل علي حفظ جدول الضرب بشكل سليم وسريع، مع العلم أن الأم عليها أن تتبع مبدأ المنهجية التي تستخدمة المدرسة أو المدرس في تعليم الأطفال وذلك من أجل عدم تشتت عقل الطفل بالكثير من الطرق، والدليل علي ذلك تدوال الأطفال عبارة معروفة وهي أنها ليست الطريقة التي يأخذها في المدرسة مع المعلم أو المعلمة.

وفي هذة الحالة ىتشعر الأمر بالضعف لعدم قدرتها علي إعطاء الطفل أو الطفلة ما تريد، لذا علي الأم أن تباشر مدرسة أطفالها أول بأول لكي تتعرف علي الطريقة التي تتبعهم معهم وذلك من خلال المفكرات اليومية، الأمر الذي يسهل التواصل بينها وبين الأم.

الأساسايات الأولية لجدول الضرب:

  • يتم تعليم الطفل القواعد الرئيسية والسليمة لجدول الضرب وذلك من خلال عدم إعطائة معلومة غير صحيحة الأمر الذي يسهل علية عملية الفهم والحفظ وذلك ما يعرفة ويتعلمة الطفل وهو صغير يكبر معة بنفس الأسلوب وفي هذة الحالة يصعب تغير فكرتة في المستقبل، مع العلم أنة يتم التعامل معة علي أنة طفل واعي من أجل أن يستطيع التفكير بشكل مميز.
  • وتشمل هذة الأساسيات أن عملية الضرب ماهي الإ عملية جمع متكرر بمعني أن 2×5=10 ومن خلال عملية الجمع المتكرر فإن (5+5+5+5+5) يكون الناتج هو 25، كما أن عملية الضرب عملية تباديلة أي حاصل ضرب 2×6=12 فهي نفس النتيجة كما لو كانت 6×2=12، مع العلم أن هذة الطريقة تسهل علي الطفل حفظ الجدول بشكل أسرع.
  • كما ان حاصل ضرب أي رقم مضروب في صفر يكون ناتجة دائما صفر كما في 5×0)=0)، بالإضافة إلي أن حاصل ضرب أي رقم في عشر يكون ناتجة منتهي بصفر كما في 10×10)=100).

الطرق المساعدة للطفل لحفظ جدول الضرب:

  • من ىخلال كتابة جدول الضرب من 1 إلي 10 علي بعض اللوحات الإلكترونية ذات الألوان المختلفة، مع العلم أن كل جدول يكون كرتونة صغيرة ومختلفة من حيث اللون وذلك من أجل تشجيع الأطفال علي الفهم والدراسة بشكل مميز.
  • يجب البدء مع الطفل في حفظ جدول الضرب من جدول 1 حتي جدول 3 مع تكرار إعادة الجدول لة يوم بعض يوم مع مراعاة الإلتزام معة بوقت التدريب علي جدول الضرب مع الإنتقال بعد ذلك إلي الجدول الذي يلية مع مراعاة السابق لة في كل مرة.
  • مع إعطاء الطفل بعض الأوراق ذات الألوان المختلفة من أجل كتابة الجدول وإسترجاعة بشكل عشوائي من جدول 1 إلي جدول 10 وذلك بهدف أجل أن يحفظ الطفل بدون ترتيب.
  • يتم إبتكار بعض الأساليب التعليمية المختلفة والمرحة للطفل كصندوق الأرقام الأمر الذي يجعل الطفل يقبل علي الدراسة بشكل ممتع ومختلف.