مركز الفوائد العامة ، ببساطة العالم !

علاج الألم المزمن والجراحة بحقن محلول السكر

علاج الألم المزمن والجراحة بحقن محلول السكر، قد تكونين يائسة من إيجاد طريقة ما لتقوية وشد الأربطة الضعيفة والتالفة وعلاج الألم المزمن، ولكن هناك بالفعل أسلوباً علاجياً لذلك الأمر يطلق عليه البرولوثيرابي. تعرفي على كل ما يخص هذا الأسلوب العلاجي في هذا المقال من مركز الفوائد العامة.

علاج الألم المزمن والجراحة بحقن محلول السكر

إذا كنتِ تعانين من ألم مزمن، فمن المحتمل أنكِ قد جربتِ علاجات عديدة بما فيها من ادوية مضادة للالتهاب وعناصر غذائية وعلاج بدني وأساليب للمساعدة الذاتية، مثل التدليك وممارسة الرياضة وتمارين الإطالة. في بعض الأحيان، يبدو الأمر وكأنه ليس هناك حل دائم لعلاج الألم.

ويكمن السبب غالباً وراء هذا في علاج الألم بطريقة التضميد دون علاج السبب الأساسي له. والمقصود بذلك أن العديد من سبل العلاج تعمل عن طريق منع مستقبلات الألم أو تنشيط الدورة الدموية.

مع ذلك، فإن مثل سبل العلاج هذه لا تعالج السبب الرئيس للألم. كما ان الأربطة الضعيفة التي تؤدي إلى الالتهاب غالباً ما تسبب ألماً مزمناً. ولكن يمكن تقوية هذه الأربطة الضعيفة، وحينئذٍ يقل الشعور بالألم أو يزول تماماً.

ضعف الأربطة يسبب الألم:

تختلف البنية التركيبية للعضلات عن تلك التي للأربطة في الجسم. فالعضلات عبارة عن أنسجة كبيرة الحجم وقوية يتم إمدادها بالدم بقدر كافٍ وجيد، بينما تكون الأربطة عبارة عن أنسجة أصغر حجماً ويقل إمدادها بالدم.

تُعالج العضلات بسرعة، لأنها تحصل على كمية وافرة من الدم، بخلاف الأربطة التي تُعالج ببطء وبشكل غير تام، لأنها تحصل على قدر قليل من الدم.

تتدهور الحالة الصحية أكثر في مرحلة الشيخوخة. ذلك حيث إنه مع مرور السنين وقلة الحركة المتمثلة في عدم ممارسة الرياضة بالقدر الكافي، تصبح الأربطة أكثر ضعفاً وليونة مما يجعلها أكثر عرضة للأذى والتلف بسهولة.

يعمل البرولوثيرابي على علاج سبب الألم:

يعمل البرولوثيرابي عن طريق تقوية الأربطة الضعيفة والمرتخية التي تسبب تفكك المفاصل.

فالعضلات الموجودة حول الأربطة الضعيفة تنقبض كي تساعد في استقرار المفصل. وهذا يسبب ألماً نتيجة شد العضلات. ولا يمكنك فقط إرخاء هذه العضلات بالحرارة والتدليك. كما لا يكفي أيضاً إمداد العضلات بكمية وافرة من الدم.

وإنما تحتاجين إلى تقوية الأربطة لمنع انقباض العضلات. ونظراً لأن العديد من الأربطة قد تعرضت للضرر لفترات طويلة من الوقت، فإنه عند علاج هذه الأربطة، يمكن شفاء الأشخاص الذين عانوا من الآلام لسنوات عديدة. هذا حيث يوفر البرولوثيرابي راحة دائمة لأنه يعالج سبب الألم.

استخدام البرولوثيرابي بنجاح طيلة خمسين عاماً:

إن البرولوثيرابي ليس بعلاج حديث. وكان يطلق عليه في البداية العلاج بالتصليب وتطور في الخمسينات من القرن العشرين على يد الطبيب “إتش آي بيجليسن” لعلاج دوالي الأوردة.

ولكن “جورج إس هاكيت” ـ الملقب ب “ابو البرولوثيرابي” والحاصل على بكالوريوس الطب ـ ألف كتاباً عن هذا الموضوع في عام 1955 واستخدم البرولوثيرابي على نحو واسع لعلاج ما يزيد عن 10000 مريض مصاب بألم مزمن في أثناء مزاولته مهنة الطب.

شرب الماء علاج للداء:

على الرغم من اعتبار البعض لعلاج البرولوثيرابي على أنه معجزة، فإنه ليس مناسباً لجميع المرضى.

على سبيل المثال، من المحتمل ألا يفيد البرولوثيرابي في علاج الألم الناشئ عن التهاب المفاصل الروماتيزمي. فهذا المرض لا يحدث بسبب ارتخاء أو تلف الأربطة.

في أغلب الأحوال، يسبب نقص الماء في الجسم ألم المفاصل، مما يؤدي إلى التيبس. من ثم، ينبغي قبل الذهاب إلى طبيب يستخدم أسلوب البرولوثيرابي التأكد أولاً من شرب كمية كافية من الماء باستمرار.

البرولوثيرابي يسبب التهاباً يجدد بناء الأربطة ويقويها:

قد يبدو ذلك غريباً، ولكن البرولوثيرابي يعمل عن طريق حقن محلول مهيج في المناطق التي تكون فيها الأربطة ضعيفة أو تالفة ـ في المكان الذي تكون فية الأربطة والأوتار ملتحمة بالعظم. وهذا المحلول مصنوع من الماء والسكر أو الماء والملح أو محلول فيتامين C.

وما يحدث بعد ذلك عبارة عن مثال توضيحي لكيفية علاج الجسم لنفسه. فهو يدفع الجسم إلى تكوين أربطة أكثر قوة وصحة.

يسبب المحلول الذي يتم حقنه في الرباط الضعيف التهاباً بدرجة منخفضة. بعد ذلك، تتحرك الخلايا التي تعد جزءً من جهاز المناعة (وتسمى الخلايا البلعمية الكبيرة) كي تزيل المحلول المهيج وأي بقايا في الأربطة.

تعمل الخلايا البلعمية الكبيرة بمثابة ممحاة، حيث تزيل الخلايا القديمة وبقايا الخلايا. عندما تنتهي الخلايا البلعمية من تطهير الأربطة التالفة، تقوم الخلايا التي تسمى الخلايا الليفية والتي تنتج الكولاجين والإيلاستين بتجديد بناء الأربطة.

ويكون الرباط الجديد الذي تم تجديده نتيجة هذه الحقن أقوى من الرباط الأصلي ـ أحياناً يكون بنسبة 40% والأكثر من ذلك، تؤدي سبل العلاج إلى إعادة نمو الغضروف بشكل أسرع.

وهذا يعني أن النسيج الضام أصبح أكثر قوة واستقراراً وأن الألم سيقل في الوقت الحاضر والمستقبل.

تجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن الوصول إلى هذه النتائج المرجوة كافة بجلسة علاجية واحدة سريعة.

فقد تحتاجين من أربع إلى ست جلسات علاجية فقط للتخلص من الللم المزمن أو ربما تحتاجين إلى أكثر من عشر جلسات.

والطبيب الذي يستخدم أسلوب البرولوثيرابي في العلاج يمكن أن يقدم لك فكرة لا بأس بها عما إذا كان هذا الأسلوب العلاجي مناسباً لحالتك أم لا، كما سيخبرك بعدد الجلسات العلاجية التي سوف تحتاجينها بعد الجلسة الأولى أو الثانية.

من المثير للتفاؤل أن الدراسات العلمية التي أجريت على البرولوثيرابي تشير إلى أنه يعالج الألم المزمن لدى 92% من الحالات التي يكون مناسباً لعلاجها.

استخدام البرولوثيرابي في علاج مشكلات الركبة المؤلمة:

مع التقدم في السن، نصاب بآلام في الركبتين. تقوم جراحة المفاصل بواسطة المنظار بإزالة قليل من التمزق الغضروفي الذي يحدث التهاب المفاصل أو الإصابة بالعدوى، كما تصلح الهياكل الممزقة في الركبة.

يستطيع الطبيب الجراح بلا شك إزالة بعض البقايا الموجودة في الركبة المؤلمة. صحيح أن هذه الجراحة كثيراً ما تعتبر الحل الأمثل لألم الركبة. ولكن إذا كان الألم ناتجاً عن انحراف الركبة عن موضعها الطبيعي، فإنها لا تفيد بأية حال.

إن سبل العلاج بالبرولوثيرابي مؤلمة، حتى مع إضافة مسكن الآلام ليدوكاين إلى المحلول. وهو يمكن احتماله، ولكنه غير مريح على نحو ضئيل.

فبعد الحقن بالمحلول، قد يصبح موضع الحقن ساخناً ومؤلماً لمدة يوم او يومين. ويحدث هذا نتيجة الالتهاب. ويمكن تقليل هذا الألم المؤقت بكمادات الثلج، ولكن يجب عدم تلقي أدوية الأسبرين أو الأدفيل أو الموترين.

وذلك لأنها أدوية مضادة للالتهاب وانتِ تحتاجين في هذا الوقت إلى الالتهاب. وبالتالي، إذا كنتِ تتلقين مضادات الالتهاب سواء كانت أعشاباً أو عناصر غذائية أو أدوية، فمن المهم ان تتوقفي عن تلقيها بشكل مؤقت.

علاج البرولوثيرابي لآلام أخرى في الجسم:

لقد تم استخدام البرولوثيرابي بنجاح في إزالة ألم الظهر المزمن وألم الكتف ومتلازمة النفق الرسغي والصداع النصفي وألم الرقبة المزمن والإصابات الرياضية والتهاب المفاصل والألم العضلي الليفي.

إذا كنتِ تعانين من ألم مزمن بسبب تفكك أربطة الأوتار، فعليك استخدام البرولوثيرابي. أما إذا كنتِ تعلمين ما إذا كان السبب وراء الألم المزمن هو تفكك أو تلف الأربطة أم لا، فعليكِ الاستعانة بطبيب خبير في هذا الأسلوب العلاجي.

اختلاف تكلفة جلسات البرولوثيرابي العلاجية:

تعتمد تكلفة هذا النوع من العلاج على الطبيب المعالج لحالتك وعدد الجلسات التي تحتاجينها. في حالة إذا احتجتِ إلى عشر جلسات علاجية، فإن إجمالي التكلفة سيكون أقل من تكلفة جراحة الظهر أو الرقبة.

Comments are closed.