مركز الفوائد العامة ، ببساطة العالم !

علاج التهاب الاذن للاطفال مجرب

علاج التهاب الأذن للأطفال مجرب، ترتبط آلام الأذن بكثير من الآثار الأخرى، منها الصداع والدوار، الذي يؤدي إلى التأثير على التركيز وخاصة عند الأطفال، وبالتالي التأثير على مستواهم الدراسي. وفي هذا المقال من مركز الفوائد العامة سوف نتعرف على أهم العلاجات في مجال آلام الأذن والتي أثبتت فعاليتها.

علاج التهاب الأذن للأطفال مجرب

آلام وعدوى الأذن:

تعد العديد من الأدوية الخاصة بآلام الأذن أدوية غير فعالة، ومع ذلك لا يزال الأطباء يستخدمونها في علاج مرضاهم. في عام 1983، قامت إحدى المجلات الطبية الإنجليزية بنشر دراسة علمية استمرت لثلاث سنوات حول بعض مضادات الاحتقان ومضادات الهستامين التي يستخدمها أخصائيو الأذن.

انتهت هذه الدراسة إلى أن هذه الأدوية لم تحدث أي تأثير إيجابي على الإطلاق بحالات المرضى. ولكنها في الواقع أحدثت تأثيرات سلبية، حيث إنها مرتفعة التكلفة، كما أدت أيضاً إلى حدوث بعض الآثار الجانبية المزعجة.

وقد استخدم تسعة من بين كل عشرة أخصائيي الأذن هذه الأدوية على الرغم من توقف إفرازات الأذن الوسطى السائلة بعد أربعة أسابيع بنسبة 38% بين الأشخاص الذين تم علاجهم بواسطة الأنواع المختلفة من العقاقير. لقد كانت نسبة الشفاء المترتبة على الأقراص الخالية من المادة الفعالة أكبر من تلك المترتبة على العقاقير الكيميائية.

والأهم من ذلك أن عدوى الأذن يمكن القضاء عليها في وقت أقل عند استخدام الوسائل البديلة، وهي كالتالي:

1 ـ تعد آلام الأذن البسيطة عرضاً دالاً على وجود عدوى بالأذن. وغالباً ما تنجح جميع الوسائل التي تستخدمها في القضاء على تلك العدوى في التخلص من الألم. وإحدى الوسائل الفعالة لتحقيق ذلك هي تناول جرعات كبيرة من فيتامين C، حيث إنه يعمل كمضاد حيوي طبيعي ومضاد للهستامين المسبب للحساسية إذا ما تم تناوله بجرعات تكفي للوصول إلى مستوى تشبع الجسم به (وهي أقصى جرعات تستطيع الأمعاء أن تتحملها دون الإصابة بالإسهال). كما يساعد أيضاً على تخفيف الالتهاب والحمى وهو يتمتع بدرجة أمان تفوق المستحضرات الدوائية الأخرى.

2 ـ تأكد من أن عظام أعلى الرقبة في وضعها الصحيح. فإذا كان هناك واحدة أو أكثر من الفقرات العنقية بارزة، فقد يسبب هذا ضغطاً على أحد الأعصاب أو العضلات، مما يؤدي إلى حدوث ألم بالأذن. ولكي تتأكد من ذلك، تفقد النقطة أسفل الأذن مباشرةً. إذا كان الضغط الخفيف على هذه النقطة يحدث ألماً، فهذا معناه أنك بحاجة إلى أن تستعين بأخصائي المعالجة اليدوية لكي تتخلص من آلام أذنيك.

3 ـ تعد كمادات المياه الدافئة إحدى طرق العلاج التقليدية لآلام الأذن. قم باستخدام قطعة قماش نظيفة مبللة بمياه الصنبور الدافئة، وسوف تشعر بالارتياح.

4 ـ يمكن أن تقوم بتدليك بسيط للتخفيف من الضغط والمساعدة في طرد الإفرازات السائلة بشكل طبيعي. اضغط برفق أسفل أذنيك، ثم حرك إصبعك إلى الأسفل حتى تصل إلى أسفل عظمة الفلك بالضبط، وبعد ذلك قم بتحريكه إلى الأمام. كل ذلك، وأنت مستمر في الضغط. لقد قمت لتوك بتدليك قناة استاكيوس، الممر الداخلي الذي يصل ما بين الأذن الداخلية وفتحتها الموجودة في أعلى الحلق. وتكرار عملية التدليك هذه سوف يساعد في تخفيف الضغط على هذه القناة وتوسيعها وتنظيفها أيضاً. قبل أن نلجأ إلى إدخال أنابيب صناعية إلى الأذن خلال الجراحة، علينا أن نستغل الأنابيب الطبيعية.

5 ـ اشرب كميات كبيرة من المياه، فالسوائل تزيد من سيولة الإفرازات المخاطية وتسهل عملية طرحها خارج الجسم. وعلى ذلك، فإن شرب كميات كبيرة من المياه يعد وسيلة جيدة لتنظيف الأذن، ولكن شرب عصائر الخضراوات الغنية بالكاروتين يعد وسيلة أفضل. يمكنك أن تحصل على كمية لا بأس بها من المياه عن طريق تناول كمية معقولة من الفاكهة الطازجة، وهذا ما يجب أن يفعله معظم الأطفال إذا قمنا ببساطة بالسماح لهم بذلك.

6 ـ يعتقد مؤيدو المعالجة الطبيعية أن السبب الأساسي لآلام وعدوى الأذن هو عدم سلامة النظم الغذائية. فمعظم الأمهات يعطين أطفالهن كل يوم كميات زائدة من الألبان واللحوم والخبز الأبيض والسكر والأطعمة المعالجة كيميائياً. يجب أن نتوقف عن ذلك، وإلا لن نستطيع أن نتخلص من آلام الأذن. فالنظم الغذائية شبه النباتية التي تعتمد على تناول كميات كبيرة من الفاكهة وسلاطات الخضراوات والحبوب الكاملة والبروتين غير الحيواني تسهم في تحسين صحة أطفالنا.

Comments are closed.

أضغط هنا للتواصل واتساب