علاج تساقط الشعر الوراثي‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 28 يناير 2019 - 17:39 Tuesday , 20 August 2019 - 11:51 علاج تساقط الشعر الوراثي‎ Benefits-ginger.com‎
علاج تساقط الشعر الوراثي ، الشعر هو أساس الجمال وهو التي يزين الرجل والمرأة ويعد الشعر تاج الجمال ، ومن أهم مظاهر الجمال ، ويتعرض العديد من النساء والرجل للتساقط في الشعر ، وقد يكون له عدة أسباب ، ومنها الصلع الورثي ، وسوف نتكلم في هذا المقال عن الصلع الوراثي وأسبابه وكيفية طرق العلاج .

أسباب تساقط الشعر:

  • تساقط الشعر الوراثي.
  • التوتر والحالة النفسية السيئة.
  • اضطراب الهرمونات الجنسية وهرمونات الغدة الدرقية.
  • بعض الأدوية والمستحضرات العلاجية والتي من أشهرها العلاج الكيماوي.
  • بعض الأمراض وخاصة المزمنة وأمراض الكبد وأمراض المناعة.
  • سوء التغذية والعادات الغذائية الخاطئة.
  • بعض الأمراض الجلدية كالثعلبة أو قشرة الرأس.
  • استعمال مواد كيميائية على الشعر كالكريمات وكثرة استعمال مكواة الشعر ومجفف الشعر وكذلك فرد الشعر بالبروتين والكيراتين.

تساقط الشعر الوراثي:

تساقط الشعر الوراثي لدى الرجال:

من المعروف بالتسقط الشعر لدي الرجال باسم النمط الذكري للصلع ، حيث يتم فيه تسقط الشعر بنمط معروف ويتم حسر الشعر في مقدامة الرأس ويتخذ منظر حرف M ، ويظهر الصلع الوراثي لدي الرجال في فترة البلوغ ، مما يصيب الرجل بالصلع ويتزايد الصلع مع تقدم العمر وقد يصيب الرجال بسبة 30% من الرجال في عمر الثلاثين ، وترتفع النسبة مع تقدم العمر بنسبة 50% من الرجال في سن الخمسين .

تساقط الشعر الوراثي عند النساء:

يصيب تساقط الشعر العديد من النساء والمعروف بأسم الصلع الوراثي للنساء ، وعلي الرغم من أنتشار الصلع الوراثي للنساء إلا يستطيع أن ينشط في بعض الحالات القليلة جداً في عمر الشباب تزداد في بعض المناطق لتمثل 19% ولكن تزداد نسبة نشاطه بعد سن اليأس فتبلغ نسبة المصابات بالصلع الوراثي في سن الخمسين حوالي 30%، ويختلف الصلع الانثوي عن صلع الرجال .

أسباب تساقط الشعر الوراثي:

  • زيادة هرمون التوستيستيرون أو زيادة الصيغة النشطة منه.
  • زيادة حساسية بصيلات الشعر لهرمون الدايهيدروتستيستيرون.

تأثير هرمون التوستيستيرون على الشعر:

يفزر هرمون الذكوره بعد البلوغ بنسب معينه ثم بطبيعته يتحول إلى صورته النشطة دايهيدروتستيستيرون ، لذلك يعد له آثر سلبي علي بصيلات الشعر ، ويعمل علي أغلاق المسام ومنافذ الغذاء مما يؤدي إلي إصابتها بطبقة دهنية حتي تذبل وتموت .

وفي حالة وجود جين الصلع يؤدي الي زيادة نسبة إفراز هذا الهرمون أو زيادة نشاطه عن المعتاد ، مما يقوم بتوقف نمو الشعر خاصة في المقدمة من الرأس في الرجال .

يثآير الهرمون في الصلع الوراثي للنساء ، يفزر هرمون التوستيستيرون عند الأناث لكنه بنسب قليلة جداً ويعد إفراز الهرمون ضروري جدا لأكتمال العمليات الحيوية للأناث ، وعندما يزيد إفرازاته يعمل علي إيقاف النمو الطبيعي للشعر .

الثعلبة الوراثية:

تعد الثعلبة من الصور القليلة للصلع الوراثي ، فحين الإصابة بالثعلبة الوراثية تؤدي إلي تساقط الشعر في وقت من العمر وليس لها مكان محد .

كيفية الوقاية من الصلع الوراثي :

علي الرغم من ان الصلع الوراثي مرتبط بالثلاثي المعقد ، الإ انه له عوامل تؤثر في ظهور الصلع الوراثي مبكر ومنها القلق والتوتر والأضطرابات النفسية والأمراض المزمنة وتعرض الشعر للمواد الكيميائية وفرده بالبروتين والكيراتين وغير ذلك من الأسباب التي تؤدي إلى ضعف الشعر وتساقطه، وللوقاية من التعرض الي الصلع الوراثي مبكرا يجب تجنب هذة العوامل .

  • التغذية السليمة
  • أستخدام الزيوت والكريمات التي تساعد علي تقوية بصيلات الشعر
  • أستخدام بعض المستحضرات الطبية التي تقوي الشعر وتعمل على زيادة كثافته وأهمها (مينوكسيديل، فينايستريد) .

علاج تساقط الشعر الوراثي:

يتم علاج الصلع الوراثي عن طريق عدة طرق مختلفة منها :

  • الأدوية والمستحضرات الطبية.
  • علاج الصلع بالأعشاب والزيوت الطبيعية.
  • استخدام الجراحة لحل الصلع الوراثي.
  • استخدام أدوات التجميل في تغطية مناطق الصلع.
  • زراعة الشعر.
  • الإبر الصينية.
  • حقن البلازما.

حل الصلع الوراثي بالأدوية والمستحضرات الطبية : لعلاج مشكلة الصلع الوراثي ظهرت بعض الأدواية ذات فاعلية في الوقاية من الصلع الوراثي المبكر ، مما تساعد في زيادة كثافة الشعر (مينوكسيديل، وفينايستريد) ، ولكن لم يتم أعتماد النتائج المرغوب منه .

مينوكسيديل (MINOXIDIL, REGAIN) : يستخدم في علاج تساقط الشعر والوقاية من التعرض للصلع الوراثي ، ويتوفر علي شكل ملحول يتم أستخدامه عن طريق تدليك فروة الراس مرتين يومياً . ومن نتائجه السريعة بعد شهر من أستعمالة يعمل علي زيادة كثافة الشعر ويساعد في نمو الشعر من جديد .

أعراضه الجانبية: من أعراضها يعمل علي زيادة الشعر في مناطق أخري في الجسم غير مرغوب فيها وخاصة عند النساء ، وإذا تم التوقف عن تناوله يصيب الشعر بالتساقط مرة أخري .

فيناستريد (FINASTERIDE, PROPECIA): يساعد هذا الدواء في التخلص من الصلع الوراثي ، ويتوفر علي شكل حبوب تأخذ عن طريق الفم ، ويساعد في حل مشكلة الصلع لدي الرجال فقط .

أعراضه الجانبية: من أضرارها يؤدي إلى خلل في الوظائف الجنسية ، وفي حالة التوقف عنه تناوله يؤدي الي تساقط الشعر والضعف .

علاج تساقط الشعر الوراثي عن طريق الجراحة:

تم التطور في علاج الصلع الوراثي ، مما عملت الجراحة علي علاج الصلع الوراثي عن طريق قص الجزء المصاب من فروة الرأس ثم شد الجزء الآخر لتغطية المنطقة التي تمت إزالتها، وتفيد هذه الطريقة في حالة ما إذا كان الجزء المصاب بالصلع مساحة صغيرة مقارنةً بما تبقى من بقية الرأس.

ومن مميزات علاج الصلع الوراثي جراحياً : من أكثر الطرق الفعالة للتخلص من الصلع عن طريق الحل الجراحي ، والعديد من الحالات كانت النتيجة النهائية ممتازة مقاربة للشكل الطبيعي للشعر ، لا يحتاج الي مستحضرات الطبية بصورة دائمة مع تجنب الأعراض التي قد تنتج عن استخدامها.

عيوب الحل الجراحي: من المخاطر التي تواجة الحل الجراحي ، قد يعرض الشخص الي مخاطر التخدير والعدوي والنزيف تحت الجلد ، وأيضا تترك الجراحة ندبة مكان الجرح يصعب التخلص منها مع الزمن.

علاج تساقط الشعر الوراثي باستخدام تقنيات زراعة الشعر:

  • تقنية الشريحة “FUT”
  • زراعة الشعر باستخدام تقنية الاقتطاف “FUE”
  • زراعة الشعر بتقنية “DHI”

تقنية الشريحة والتى تعرف ب “FUT” حيث بقوم الطبيب بإستخراج شريحة تحتوي على عدد من بصيلات الشعر والتى تصل إلى حوالي 5 – 15 وهذا من المنطقة المانحة للشعر أى من المنطقة الموجودة في مؤخرة الرأس أو على الجانبين لأنها تحتوي على عدد كبير من بصيلات الشعر، بعد ذلك يتم حفظ الشريحة داخل محلول معين إلى أن يتم فتح المنطقة المصابة بالصلع أو بالفراغات والتى تُعرف بالمنطقة المستقبلة.

على الرغم من أن البعض يعتقد أن تقنية زراعة الشعر مؤلمة إلا أن لها نتائج سريعة وفعالة وأيضًا آمنة حيث يمكنك ملاحظة النتائج بنفسك خلال شهر على الأقل، لكن تظهر النتائج النهائية لهذه العملية خلال فترة معينة تصل إلى حوالي خمسة أشهر على الأقل.

ولكل علاج له إضرار جانبية ومضاعفات ، وقد تعرض الشخص إلي وجود ندب بارزة في المنطقة المستقبلة، وأيضا تعمل علي زيادة في نسبة حدوث عدوي والتجمعات الدموية .

ولكن للنجاح العملية ، يحررص الأطباء علي وجود منطقة في الرأس تتميز بغزارة الشعر لذلك تعد هذة العملية لا تتناسب مع الجميع .

عملية زراعة الشعر باستخدام تقنية الاقتطاف “FUE” ، وهي التي يقوم فيها الطبيب بقص جزء من بصيلات الشعر ، ثم يقوم بحفظها إلي أن يتم فتح أماكن في المنطقة المستقبلة حتي يتم زراعتها .

وتعد هذة العمليه من العمليات التي تعطي نتائج ممتازة حيث أكدت الدراسات أن نتائج تلك العملية ممتازة ، حيث أن اعراضها الجانبية قليلة ، ولا تعرض الشخص إلي خطورة النزيف بعد العملية .

ومن أعراضها الجانبية ، أنها تحتاج فترة طويلة نسبياً مقارنة بتقنية الشريحة، حيث أن التكلفة المادية تكون مرتفعة لانها تحتاج إلي دقة عالية جداً .

تقنية (DHI) لعلاج تساقط الشعر الوراثي ، برغم من الوصول إلي علاجات عديدة للتخلص من الصلع الوراثي الإ ان هذا الحل من أحدث ماتوصل إلية الطب في مجال زراعة الشعر ، فيقوم في تلك العملية بقص بصيلة من بصيلات الشعر وذلك يتم عن طريق قلم خاص ، حيث يتم زراعتها مباشرة ويتم التكرر في هذة العملية إلي أن يتم تغطية المنطقة المصابة .

ومن مميزات العملية ، مناسبة لمن يعانون من ضعف الشعر وخفته في جميع أنحاء الرأس ممن لم يتمكنوا من زراعة الشعر بالطرق التقليدية ، تقلل من حدوث نزيف بعد العملية ولا تعرض الشخص إلي الإصابة بالعدوي ، ومن نتائجة الممتازة تظهر الشعر بالشكل الطبيعي له .

عيواب عملية زراعة الشعر بتقنية “DHI”:

  • تكلفتها المادية مرتفعة جداً.
  • تستغرق العملية وقتاً طويلاً مما يؤدي إلى ملل المريض وإرهاقه.
  • تكلفة علاج تساقط الشعر الوراثي باستخدام تقنيات زراعة الشعر

وتختلف زراعة الشعر من دولة لاخر ، ويتم تحديد التكلفة علي حسب الشخص والإصابة ، وفي كل الحالات تكون عمليات زراعة الشعر مرتفعة في التكلفة ومن الامثلة في تكلفة العمليات ، متوسط تكلفة تقنية (DHI) في الهند 2000 دولار أمريكي بينما في أمريكا ارتفع المتوسط ليصل 2900 دولار بينما في ألمانيا بلغ المتوسط 1800 دولار.

أما في حال استخدام تقنية الاقتطاف (FUE) فيتراوح المتوسط ما بين 4000 إلى 7000 دولار.

ومن أكثر الدول التي تميزت في زراعة الشعر ، وأستخدام أحداث الأجهزة أثناء اجراء عمليات زراعة الشعر ، وهي بلاد الهند والتي تواصلت إلي حل للمشكلة الصلع الوراثي والقضاء علية ، وتتميز بالمركز التي يجري فيها عمليات زراعة الشعر

ومن أشهر المراكز: مركز أودويت لزراعة الشعر وكذلك عيادات دالاس، وإن نسينا فلن ننسى ألمانيا حيث حازت شهرةً عالمية أيضاً في مجال زراعة الشعر كعادتها في مختلف المجالات الطبية.

حل الصلع الوراثي عن طريق حقن البلازما في الشعر أو حقن البوتكس: يتم التخلص من مشكلة الصلع الوراثي عن طريق أخذ حقن البلازما في الشعر أو حقن البوتكس ، حيث أنها تساعد في تقوية الشعر ، وتساعد في زيادة كثافة الشعر ، وذلك يجب حرص المصاب علي التغذية السليمة والأهتمام بالشعر وامداده بالمواد الغذائية اللازمة.