علاج فقر الدم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 21 مايو 2018 - 17:02 Thursday , 17 October 2019 - 01:09 علاج فقر الدم‎ Benefits-ginger.com‎
علاج فقر الدم‎

علاج فقر الدم ،فقر الدم من الأمراض الخطيرة التي تصيب العديد من الأشخاص بغض النظر عن السن أو النوع، ومن أهم أسباب الإصابة بهذا المرض هو عدم حصول الجسم على ما يحتاج إليه من العناصر الغذائية المفيدة مما يؤدي إلى شعور الفرد بالتعب والخمول والكسل وعدم القدرة على القيام بالأعمال اليومية بنشاط. يقدم مركز الفوائد العامة كيفية علاج فقر الدم وبعض النصائح الهامة التي تساعد في هذا الأمر بطرق طبيعية.

مرض فقر الدم

من الأمراض الخطيرة التي عمل الطب على حل مشاكلها هو مرض فقر الدم أو المعروف بالأنيميا، يصاب العديد من الأشخاص بفقر الدم الذي يجعل الإنسان يشعر بالتعب والخمول. ولذلك يجب التعرف عن أسباب إصابة الإنسان بفقر الدم من الأساس للعمل على العلاج.

والأنيميا تحدث في جسم الإنسان بسبب نزول نسبة الهيموجلوبين في الدم ،أو كريات الدم الحمراء .وبالنسبة للأسباب عديدة جداً ؛حيث يمكن الإصابة به بسبب تناول دواء معين ،أو الإصابة بمرض معين ،أو النظام الغذائي السيء. ولكن هذا المقال يتحدث عن علاج فقر الدم من الحديد. وهو أكثر أسباب انتشار فقر الدم مما يؤدي إلى شعور الإنسان بالضعف كما قد يؤدي إلى فشل في القلب .لذلك يجب العمل على زيادة نسبة الحديد في الدم الأمر الذي يأخذ الأولوية القصوى في علاج فقر الدم وذلك عن طريق بعض النصائح المقدمة في هذا المقال.

نصائح تساعد في علاج فقر الدم

هناك العديد من النصائح التي تساعد في علاج فقر الدم بالنسبة للإنسان على حسب سبب الإصابة به. ومنها:

  • يجب إعطاء المريض حقنة عن طريق العضل من 1000 ميكروجرام من فيتامين B12 إذا كان هذا سبب فقر الدم في الجسم . ويستمر العلاج إلى خمس مرات يفصل بين كل حقنه والثانية يومين أو ثلاثة .ويستمر على هذه الجرعة طوال الحياة ولكن كل ثلاثة أشهر يعطى نفس الجرعة.
  • عند حدوث فقر الدم بسبب نقص في حمض الفوليك في الجسم .يجب أن يأخذ المريض نسبة 5 مليجرام من حمض الفوليك يومياً لمدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع .وبعد انتهاء المدة يستمر على العلاج ولكن كل أسبوع.
  • فقر الدم بسبب نقص الحديد في الجسم ،يكون دواء سلفات الفيروز خير دواء لعلاج فقر الدم ؛ حيث يعطى المريض حوالي 200 ملليجرام من الدواء يومياً ثلاث مرات. وأيضاً يعطي دواء جلوكونات الفيروز لمدة شهرين على الأقل، ويؤثر على هذه المدة حالة المريض الصحية والتي يحددها الطبيب بعد القيام بعمل فحص شامل للدم لتحديد استجابة الجسم للدواء.
  • كما أن من أهم النصائح لعلاج فقر الدم ،هو حصول المريض على الراحة من خلال ساعات كافية من النوم المريح والاسترخاء وتناول الأطعمة الصحية والابتعاد عن التدخين والمشروبات الكحولية والكافيين والأكلات السريعة التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون والسكريات إلى جانب تناول كميات كافية من السوائل.

طرق أخرى لعلاج فقر الدم

يمكن علاج فقر الدم باستخدام العديد من الطرق الآمنة والطبيعية التي تساعد على التخلص من هذا الأمر .منها:

  • كثرة تناول العناصر الغذائية التي تحتوي على فيتامين C الذي يساعد في علاج فقر الدم مثل البرتقال والحمضيات والبطاطا.
  • ضرورة احتواء النظام الغذائي المتبع على العديد من الفيتامينات والمعادن والبروتينات ،مثل الخضراوات والفواكه والبيض ومنتجات الألبان والدجاج والكبد.
  • العمل على تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين ، والمأكولات التي تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين والدهون قبل النوم، إلى جانب تناول السوائل .
  • الجرجير من أكثر الورقيات اعتماداً في علاج فقر الدم لذلك يجب الانتظام في شرب عصير الجرجير ثلاث مرات في اليوم .أو تناوله ورقاً.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة المصنعة والتي تحتوي على العديد من المواد الضارة للجسم.
  • الفراولة من الفاكهة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تساعد في علاج الجسم من الأمراض وعلاج فقر الدم.
  • تناول كميات كبيرة من السوائل والعصائر الطبيعية للفاكهة مثل البرتقال والليمون والفراولة .
  • الحلبة من الأعشاب الغنية بمركّب الدايزوجنين الذي يعمل على علاج فقر الدم في الجسم .
  • يمكن عمل وصفة من ثلاث ملاعق صغيرة من مطحون الحلبة مع عشر ملاعق عسل وملعقة مطحون الحبة السوداء .ثم عمل خليط بهذه المكونات وعمل عجين منه وأخذ ثلاث ملاعق يومياً.
  • عمل عصير من فاكهة الشمندر مع التفاح وقليل من السكر وتخلط المكونات مع الماء البارد في الخلاط، والعصير الذي ينتج نأخذ منه ثلاث مرات يومياً.