علاج قشرة الشعر عند الأطفال حديثى الولادة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 31 يناير 2019 - 14:34 Saturday , 07 December 2019 - 17:41 علاج قشرة الشعر عند الأطفال حديثى الولادة‎ Benefits-ginger.com‎
علاج قشرة الشعر عند الأطفال حديثى الولادة‎

سوف نتعرف فى هذا المقال عن معلومات مختلفة تختص بقشر الرأس عند الأطفال الرضع، والذى يجب التعامل معه بحذر واهتمام . وذلك من خلال مركز الفوائد العامة.

علاج قشرة الشعر عند الأطفال حديثى الولادة

قشر الرأس لدى الرضيع غير معروف سببه، وولكن يبدو أن له صلة بالتغيرات الهرمونية للطفل بعد الولادة والإفراط الزائد للغدد الدهنية فى فروة الرأس، وقد يستمر لعدة أسابيع أو إلى عدة أشهر، وقد تتصرف الأم نحوه بسلبية تامة معتبرة إياه حالة طبيعية لا تحتاج إلى علاج، وهولا يحدث لكل رضيع حديث الولادة.

وإليك بعض النصائح

  • على الأم ان تستخدم فرشاةناعمة جداً، أو أن تكتفى باستعمال أصابعها لفرك فروة رأس الطفل بلطف كل يوم، وهذه الوسيلة البسيطة لها دور كبير فى تنشيط الدورة الدموية، والمساعدة على التخلص السريع من قشرة الرأس.
  • على الأم أن تغسل رأس الطفل كل يوم مرة واحدة مستخدمة نوعاً لطيفاً من الصابون، مع التأكد من غسل فروة الرأس جيداً لإزالة كل الصابون.
  • ينصح بغسل رأس الطفل مرتين أسبوعياً مستخدمة شامبو الأطفال.

الغفوة القصيرة

بعض الأطفال ينامون على ذراع أمهاتهم بهدوءن ولكن بمجرد أن تضع الأم الطفل فى السرير يستقيظ، والحل بسيط جداً..

إن سبب نوم الطفل على ذراع أمه هو تعوده على رائحتها وهذا جعله يشعر بالأمان وينام بهدوء وراحة.

لذا بمجرد نقله على السرير البارد الخالى من أى رائحة أمه يستقيظ الطفل ويبدأ بالصراخ، فبالنسبة له أنتِ قد تخليتِ عنه، وتركتِه فى سرير بارد خاو من الحنان.

أما إذا وضعت شالاً عليه رائحتك مثلاً على وسادته أو تركته ينام فى سريرك قليلاً حتى تهيىء سريره فسوف يخلد للنوم.

الاستيقاظ المفاجىء

احياناً يذهب الأطفال فى سبات عميق، وحتى لو قرعت الطبول أمامهم فلن يستيقظوا بينما فى أحيان أخرى أقل حركة توقظهم، وهذا امر لا يحمل أى تفسير منطقى او علمى.

فالأطفال هكذا، وربما يكون السبب درجة التعب أو النعاس وعليك تقبل الأمر والرضا به.

جنون الجوع

لسبب ما يقوم الأطفال الرضع بأغرب تصرف عندما يكونون جياعاً، ويشاهدون القنينة تقترب من فمهم.

فيبدءون بمحاولة الإمساك بها بفمهم الصغير كأنهم لم يأكلوا منذ سنوات.

ومع أن المنظر مضحك إلا أننى أشعر بالأسف عليهم فهم لا يستطيعون التعبير عن شعورهم بالجوع، ويعتمدون على الأم فى ذلك، وما ادرانا نحن بما يشعرون به من جوع إلا بصوت صراخهم المزعج.