فائدة عصير الفواكة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 28 يناير 2019 - 14:09 Wednesday , 11 December 2019 - 21:21 فائدة عصير الفواكة‎ Benefits-ginger.com‎
فائدة عصير الفواكة‎

فأئدة عصير الفاكهة ، عصير الفاكهة هو عبارة عن شراب من ثمار الفاكهة الطبيعية ، يصنع من ضغط ثمار الفاكهة او مسحوق الفاكهة ميكنانكيا لأستخراج اكبر كمية من الماء الموجود بالفاكهة ، واستخلاص ماء الفاكهة يتم عن طريق عملية الضغط وهذة العملية لاتنتج حرارة ، لذلك تعمل علي الحفاظ علي جميع محتوي الفاكهة الطبيعي .

وفي سنة 2012 ، قامت المنظمة العالمية للزراعة ( الفاو) قدرت الأنتاج العالمي من عصائر الفواكه ومنها ( عصائر البرتقال والليمون ) ب12,840,318 طن.

تعد عصير الفاكهة من اجمل العصائر التي تجمع شعبية تجارية كبيرة في الولايات المتحدة مع مطلع القرن العشرين ، فعملت علي تطوير تفتيات البسترة ، وهي تشمل طريقة تحسين السوائل وقتل الجراثيم داخلها ، وهي تعد من اول انتاج وتخزين العصثير في المصانع بكميات كثيرة دون اي خسائر ، فقبل ذلك في الأوقات الماضية كانت الطريقه الوحيدة لحفظ العصائر هي تخميرة ، وكنت هذة الطريقة تؤدي الي تحويله الي كحول .

طلبت الولايات المتحدة اثناء الحرب العالمية الثانية المساعدة في تطوير المنتج باقصي قادر ممكن لانة قادر علي تزويد الجنود الذي يقاتلون لانة يحتوي علي فتيامين c بطريقة منتظمة مما يعطي طاقة للجنود .

عندما بداءت الصنااعات التجارية استخدام عصائر الفاكهه كنت تاخذ نكهة الفاكهة فقط ، لانة كان يجمد ويركز ثم يعملوا علي تخفيفه بالماء ، فعملت هذة العملية علي فقد كثير من المذاق الطبيعي ، لانة يخسر العصير مادة كانت تفقد نكهتة معه .

مع التطور بدءات شركات الانتاج بالتطوير وأضافة العصير الطازج الي المركزات لاعادة المذاق الطبيعي لها وعدم فقد النكهة الطبيعية ، وبدء هذا التطور بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية ، وبعد هذا التطور انتشارت عصير الفاكهة بكثرة في الولايات المتحدة ، ومع مرور القرن العشرين تم التطور اكثر واكثر الي ان تم اكتشفت كيفية صناعة المنكهات الصناعية ، وهذا ادئ الاي التصور الصناعي بسرعة شديدة ، وهذا عمل علي انتشار العصير الصناعي المخفف بالماء والسكر ، واصبح من السهل تخزين الشركات للعصير الصناعي في اسطوانات حددية لمدة سنة كاملة دون اي فساد له .

وبرغم الانتشار الشدد الذي ظهر فلم يتاخذوا اي اجراء قانوني ضد تجاره العصير ، لذلك لما تكن شركات الأنتاج مجبرة علي متابعة الفحص السنوي عن نسبة الأنتاج الحقيقة للعيصر قبل السبعينات ، وظهر في هذا الوقت المنكهات الصناعية ، ولعدم المرقبة القانونية اصبحت شركات تانتاج العصير تعمل علي خلط نسب من الماء كثيرة لتخفيف العصير وأضافة لها السكر والمنكهات لتكسب طعم ولون العصير ، وذلك ادي الي الغش في الصناعة التجارية وانتشارها .

وفي سنة 1977 ، تم أصدار قانون في الولايات المتحدة مما يجعل شركات الأنتاج مجبرة علي توثيق نسبة الفاكهة في منتجاتها ، لدي يعد العصير اكثر انتشارا في العالم ، وهذا القانون لم يشمل باقي أنواع الفواكة حتي 1990.

فائدة عصير الفاكهة :

يعد عصير الفاكهة من أفضل أنواع العصائر وتساهم ويزيد الجسم بعدد كبير من المواد الغذائية المهمة ، مثل مضادات الأكسدة التي تساعد علي مقاومة السرطان ، وايضا يحتوي عصير الفاكهة الكثير من الفتيامينات الأساسية للصحة ، مثل فيتامين c وهو الذي يعمل علي ضبط الجهاز الهضمي وفيتامين k وهو ضروري ومقوي للعظام .

يعد عصير الفاكهة في مقاومة السرطان ، ولا يتوقف العلم عن هذا بل مستمر في البحث العلمي .

وقد احيانا ما يعمل عصير الفاكهة علي تنظيف الجسم ، بل هذا لايكفي لأن الكبد والكلي قادرين بشكل كامل من تنظيف الجسم من السموم بشكل طبيعي ، ويعد ايضا عصير الفاكهة بشكل طبيعي في انقاص الوزن ، ولكل شي فوائدة واضرار علي المدي البعيد ، فهو يعمل علي تنقيص السوائل في الجسم ، وعلي بعد المدي قد يسبب أستهلاك كبير للانسجة العضلية للجسم وهذا يرجع الي عدم حصوله علي غذاء كاف .

يمكن ايضا تعرض الجسم الي فقد بعض الفيتامينات لتناول العصائر التجارية من الأسواق ، الا أن الجسم لأن يفقد اي شئ من الفتيامينات عند تناول العصير في المنزل .

العصير الفاكهة يحتوي كثير من الألياف الغذائية الموجودة في ثمار الفاكهة الاصلية

يجب الحرص عند شراء عصير الفاكهة التاكد من منتجات الفاكهة ان تكون حديثاً ، وايضا يجب عدم شراء المنتجات المضاف اليها سكريات .

ومن أفضل اختيار العصائر يفضل اختيار عصير البطيخ ، وهو الذي يحتوم علي مضادات الأكسدة وهي تساهم في التقليل من الأصابة بأمراض القلب ، او ارتفاع ضغط الدم ، والوقاية من مرض السرطان .

وايضا عصير الرمان لها عامل اساسي في الوقاية من هذة الأمراص لاحتوائة علي نسبة من مضادات الأكسدة ، وايضا يحتوي علي فيتامين E ، وفيتامين C وهما لهما عامل مهما في التقليل من تجاعيد الجلد وحمايتة من أشعة الشمس ، وايضا عصير البرتقال لأحتوائة علي نسبة كبيرة من فيتامين C وهو الذي يعمل علي تقوية المناعة ويخفض ضغط الدم .

 مشكلات عصير الفاكهة:

يقول العديد من المتخصصين ان اخيار العصائر الغير صحية قد يسبب مشاكل صحية ، لعدة أسباب ..

ينصح الأطباء بتناول 5 حصص من الفواكة والخضروات كل يوم ، بل ان اثبت أن العصير الفاكهة لايغوض الجسم عن نقص اي حصة من هذة الحصص ، لانة لايحتوي علي جميع النسب الغذائية المتكاملة للجسم .

وايضا يعمل الجسم علي امتصاص العصير بسرعة كبيرة جداً بعد دخولة المعدة ، لذا يعمل علي عدم الأستفادة الكاملة من الغذاء ، ولهذا فقد يعمل علي ارتفاع في ضغط السكر ، وقد قال الطب ان وصول العصير الي المعدة فأن الجسم لن يحصل علي الكثير من الوقت لتميز مابين عصير البرتقال او الكاكولا .

يقلق الكثير من الأطباء من ارتفاع السكريات لدي العصائر ، وبرغم انة عصير طبيعي ومصوعاً من الفاكهة الطبيعية ، الا ان يجب عدم الأفراط فية لان معدل السكر الموجود في عصير الفاكهة معادل لنسبة السكر الموجود في الكاكولا ، وفي بعض الحالات قد تتجاوزها .، فأذا كان يحتوي كاسين من الكاكولا علي 140 سعرة حرارية فيوجد فيه نسبة 40 غراما من السكر ، وايضا يحتوي عصير التفاح علي 165 سعرة حرارية بما فيها 39 غراما من السكر  .

لا يعد عصير الفاكهة سئ جدا بل يساهم في الحصول علي وزن صحي ، الا انه قد يسبب مشكلة لمن يعانون من مشكلات في الوزن والتغذية .

ينصح الأطباء بعدم شراب اكثر من نصف كاس من عصير الفاكهة في اليوم .