مركز الفوائد العامة ، ببساطة العالم !

فصائل الدم ومميزاتها

فصائل الدم ومميزاتها، هذا المقال من مركز الفوائد العامة يتحدث عن فصائل الدم المختلفة، مميزات كل فصيلة وكيفية التعامل مع كل نوع من حيث الأطعمة التى يتناولها الفرد.

فصائل الدم ومميزاتها

إن تناول الطعام الذى يتناسب مع فصيلة دمك يساعدك فى إبطاء ظهور أعراض تقدم السن ويساعد فى إنقاص الوزن كما يزيد من عملية امتصاص العناصر الغذائية الموجودة ضمن نظامك الغذائى.

تعد فصيلة الدم هى نتاج ما يتوارثه الإنسان عن أجداده. إنها العنصر الأساسى المتحكم فى الجهاز المناعى كما يتحكم فى الآثار الناتجة عن البكتريا والفيروسات والمواد الكيماوية والتعرض للضغوط العصبية. على سبيل المثال، تعد فصيلة الدم O أقدم فصائل الدم( حيث توجد من حوالى 40.000 سنة قبل الميلاد) بينما تعد فصيلة الدم AB أحدث أنواع فصائل الدم( حيث توجد من حوالى 1000 عام).

إن صحة الإنسان لا تعتمد على الأطعمة التى يتناولها طيلة حياته فحسب؛ بل أيضاً على العناصر الغذائية التى يمتصها الجسم من هذه الأطعمة. وقد يكون تناول تاطعام صحياً لفرد فى حين يكون مضراً لآخر. ويعد نوع فصيلة الدم من العوامل الرئيسية التى تحدد نوعيات الطعام التى تتناسب مع جسمك.

فى عام 1960، قامت إحدى الدراسات بفحص العلاقة بين فصائل الدم والإصابة بمرض القلب وقد انتهت إلى وجود علاقة وثيقة بين نوع فصيلة الدم والناجين من مرض القلب. على سبيل المثال، الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم من 39 إلى 72 عاماً ولديهم فصيلة الدم O يتمتعون بمعدل أعلى للنجاة من هذا المرض من هؤلاء الذين لديهم فصيلة الدم A.

يبلغ عدد أنواع فصائل الدم أربعة وهى O وA وB وAB. عند تناول الأطعمة التى تحتوى على اللكتينات مثل اللبن البقرى والدجاج وكانت الأطعمة لا تتناسب مع فصيلة دمك، ستستهدف تلك اللكتينات أياً من الأعضاء أو أجهزة الجسم مثل الكلى والمخ والمعدة وما شابه ذلك وستبدأ خلايا الدم بالتجمع فى تلك المنطقة. وسوف يؤدى ذلك إلى تقليل نسبة العناصر الغذائية والأوكسجين فى الدم كما يضع عبئاً ثقيلاً على الكبد والكلى لكى يتم تخلص الجسم من تلك السموم الطبيعية.

بعض الأمثلة لبعض أوجه الاختلاف بين فصائل الدم:

  • يتمتع أصحاب فصيلة الدم O والذين يشكلون حوالى 47% من إجمالى عدد السكان بجهاز هضمى قوى يمكنه هضم الأطعمة الغنية بالبروتينات بشكل جيد. وهم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل والحساسية والربو. كما يعانى هؤلاء الأفراد من إفراز كمية كبيرة من الأحماض فى المعدة ومن قلة كثافة الدم. كذلك، يعد أصحاب فصيلة الدم O من أقل الحالات تحسناً عند الإصابة ببعض الأوبئة مثل الأنفلونزا.
  • يشكل أصحاب فصيلة الدمA حوالى 42% من إجمالى عدد السكان ولابد أن يكون معظمهم من النباتيين حيث إنهم يتمتعون بجهاز هضمى حساس. يستطيع هؤلاء التغلب على الضغوط العصبية التى يتعرضون لها باليوجا والتأمل. كما يتميز هؤلاة بكثافة الدم العالية، وهو أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. كما يتميز هؤلاء بانخفاض نسبة الاحماض فى المعدة وإفراز كمية كبيرة من المخاط.
  • يشكل أصحاب فصيلة الدم B حوالى 8% من إجمالى عدد السكان، وهو يمتعون بجهاز مناعى قوى كما يستطيعون التغلب على الضغوط العصبية. كما أنهم غير معرضين للإصابة بالحساسية بشكل عام ولكنهم أكثر عرضة للإصابة ببعض الأمراض الناتجة عن حدوث خلل فى المناعة الذاتية مثل الإصابة بالروماتويد.
  • يشكل أصحاب فصيلة الدم AB حوالى 3% من عدد السكان. وقد ظهرت هذه الفصيلة حديثاً من خلال دمج فصيلتى الدمA وB. يتمتع أصحاب هذه الفصيلة بجهاز هضمى حساس وقد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالطفيليات كما أنهم يجدون صعوبة فى القضاء على فطر الكانديدا. وهو أقل الناس تعرضاً للحساسية وأكثر تشابهاً لأصحاب فصيلة الدم A عن أصحاب فصيلة الدم B؛ لذلك يتميزون بكثافة أعلى للدم وبارتفاع معدلات الكوليسترول.

الأطعمة الواجب الامتناع عن تناولها:

لا يعنى بالضرورة أنها أطعمة غير صحية. ولكن هذه الأطعمة قد يصعب امتصاصها إذا كنت حمل فصيلة الدم المشار إليها. إذا أردت أن تتناول تلك الأطعمة يفضل تناولها مرة واحدة أسبوعياً بدلاً من تناولها كل يوم.

  • إذا كنت من أصحاب فصيلة الدم O، تجنب جميع منتجات اللبن البقرى مثل الجبن. كذلك، الابتعاد عن الشيكولاته والآيس كريم والقمح والذرة؛ حيث يعانى أصحاب هذه الفصيلة من حساسية من مادة الجلوتين الموجودة فى القمح والذرة. والابتعاد أيضاً عن تناول البرتقال والأفوكادو والفول السودانى.
  • أصحاب فصيلة الدم A، لا بد أن يتجنوا جميع أنواع اللحوم ومنتجاتها بالإضافة إلى اللبن البقرى والجبن والآيس كريم والطماطم والبرتقال والموز والحمص وجميع أنواع المخلل.
  • أصحاب فصيلة الدم B، تجنب تناول الدجاج والمحار والقشريات والمكسرات والبذور والطماطم والذرة الصفراء السكرية والقمح وحبوب السيلم.
  • أصحاب فصيلة الدم AB، لابد من تجنب منتجات اللبن البقرى والجبن والآيس كريم واللحم البقرى والدجاج ومعظم أنواع القشريات والمحار بالإضافة إلى الحنطة السوداء والذرة الصفراء السكرية والبرتقال والموز.

الأطعمة الصحية:

ينصح تناول اللحم البقرى العضوى ولحم الضأن والدجاج والديك الرومى والأسماك وخاصة سمك السلمون والماكريل والقد، وذلك إذا كانت تحمل فصيلة الدم O. وأيضاً ينصح بتناول لبن الماعز والشوفان ولبن الأرز والجبن المستخلص من لبن الماعز وجبن الفيتا والموتزاريلا تناول أيضاً عين الجمل والبروكلى والسبانخ والكرات والقرع العسلى واللفت والجزر الأبيض والبصل والتين والبرقوق. الشوفان والأرز والشعير والمكرونة والخبز الخاليين من الجلوتين مثل مكرونة النودلز المصنوعة من الدخن أو الأرز.

إذا كنت تحمل فصيلة الدم A، تناول الأسماك باستثناء سمك موسى وسمك البلايس المفلطح وسمك البكلاه. كذلك، تناول لبن الصويا ولبن الماعز والجبن المستخلص منه ولبن الشوفان ولبن الأرز، كما ينصح بتناول العدس واللوز والفول السودانى والتوفو وجميع منتجات الصويا والجزر والبروكلى والتين والأناناس والشاى الأخضر.

بالنسبة لأاصحاب فصيلة الدم B، تناول لحم الضأن والسمك وخاصة سمك السلمون والماكريل والقد ومنتجات الألبان ما عدا الجبنة الركفورد. وأيضاً، ينصح بتناول الدخن والشوفان والأرز والحنطة والبنجر وكرنب بروكسل والخضراوات ذات الأوراق الخضراء والموز والعنب والببايا والنعناع والشاى الأخضر.

أصحاب فصيلة الدم AB، تناول لحم الضأن والديك الرومى والأسماك خاصة السلمون والسلمون المرقط والماكريل والسردين. كذلك تناول لبن الماعز والجبن المستخلص منه والفول السودانى والعدس وعين الجمل والحنطة والدخن . القرنبيط والكرفس والتوت البرى والبطاطا والبنجر ومنتجات الصويا والعنب والبرقوق والتين والشاى الأخضر.

حلول علاجية:

  • يحتوى النظام الغذائى لأصحاب فصيلة الدم O على كميات كبيرة من جميع المعادن والفيتامينات. ولكن إنهم يعانون من ضعف عملية الإيض فإنه ينصح بتناول مكمل غذائى جيد لمركب فيتامين B يومياً. يعد عشب البحر الاسمر من المكملات الغذائية الرائعن لأصحاب هذه الفصيلة.
  • قد يصعب أيضاً على أصحاب فصيلة الدم O الحصول على كميات كافية من المنجنيز من نظامهم الغذائى. لذلك ينصح بتناول تركيبة من معادن متعددة تحتوى على المنجنيز يومياً.
  • لا ينصح بتناول الألبان لأصحاب فصيلة الدم O باستثناء لبن الماعز. لذلك يفضل تناول تركيبة معادن تحتوى على عنصر الكالسيوم والماغنسيوم والبورون.ويعد السردين والسلمون المعلب والخضراوات من العناصر الغنية بالكالسيوم.
  • ينصح بتناول الشاى والقهوة المستخلصين من عشب الهندباء البرى وكذلك النعناع والحلبة ومشروب زهرة حشيشة الدينار والزنجبيل والبقدونس إذا كنت من أصحاب فصيلة الدم O.
  • يعانى اصحاب فصيلة الدم A من افتقارهم إلى فيتامين B12 لأنه ينبغى لهم عدم تناول البروتينات الحيوانية. وتوجد هذه المشكلة بشكل أكبر عند كبار السن والتى قد تقترن بالإصابة بالأمراض العصبية.
  • تحتوى أطعمة الصويا مثل التوفو العضوى والتيمبة والميزو على فيتامين B12. يمكن تناول تلك الأطعمة باستمرار باستثناء الحالات التى تعانى من السرطان المرتبط بالهرمونات.
  • قد يساعد تناول 500 ملليجرام من فيتامين C مرتين يومياً فى حماية جدار المعدة.
  • يفتقر النباتيون إلى عنصر الحديد، لذلك يكون مفيداً تناول ملعقة صغيرة من العسل الأسود مع الماء الدافىء . كما يحتوى العسل الأسود على كميات كبيرة من الكالسيوم.
  • يعد كل من لبن الماعز والجبن المستخلص منه والبروكلى والسبانخ ولبن الصويا وسمك السردين مصادر غنية بالكالسيوم.
  • تناول من 25 إلى 30 ملليجراماً من بيكولينات الزنك يومياً قبل تناول أى طعام .
  • يعد كل من مشروب الكامويل والحلبة ومشروبات زهرة حشيشة الدينار والزنجبيل والألوفيرا من الأعشاب المفيدة لمن يحمل فصيلة الدم A.
  • يحتوى النظام الغذائى لأصحاب فصيلة الدم B على كميات كبيرة من فيتامينات Eو Cو A وB بالإضافة إلى معدنى الكالسيوم والحديد. ولهم قدرة عالية على امتصاص الكالسيوم لدرجة أنهم قد يعانون من خطر عدم التوازن بين الكالسيوم والماغنسيوم مما يؤدى إلى افتقارهم للماعنسيوم. لذلك ينصح بتناول 600 إلى 800 ملليجرام يومياً من المكملات الغذائية.
  • يعد كل من المريمية والنعناع وزهرة حشيشة الدينار والبقدونس والعرقسوس وعشب الجنسنج من الأعشاب المفيدة لأصحاب فصيلة الدم B.
  • يحصل أصحاب فصيلة الدم AB على كميات كبيرة من فيتامينات Aو B12و E والنياسين . ولكن سوف يساعد تناول 500 ملليجرام من فيتامين C مرتين يومياً أثناء الطعام فى حماية المعدة من النترات وهى مواد كيماوية قد تسبب الإصابة بالسرطان.
  • يساعد تناول الأعشاب المقوية للجهاز المناعى مثل أعشاب الأخيناسيا والقتاد فى تعزيز الجهاز المناعى لأصحاب فصيلة الدم AB وذلك فى حالة الإصابة بأى فيروس.

نصائح مفيدة:

قد يجد البعض صعوبة فى عملية إنقاص الوزن وقد يكون تناول الأطعمة التى تتناسب مع فصيلة الدم هلى الحل الأمثل لهذه المشكلة. ولقد اصبحت تلك الطريقة فى تناول الطعام من الطرق الأساسية لإنقاص الوزن عند الكثير من الناس الذين جربوا العديد من النظم الغذائية المختلفة. وسوف يزيد من كفاءة أجهزة الجسم.

نصائح مفيدة لإنقاص الوزن:

  • أصحاب فصيلة الدم O، يجب تجنب تناول القمح وتجربة المنتجات الخالية من الجلوتين. كذلك، الابتعاد عن الذرة الصفراء السكرية والعدس والفاصوليا والكرنب والقرنبيط.
  • ينصح بالإكثار من تناول المأكولات والأعشاب البحرية مثل عشب البحر الأسمر الذى يمكن وضعه على الطعام كبديل للملح.
  • أصحاب فصيلة الدم A،تجنب اللحوم وجميع منتجات اللبن البقرى مثل اللبن والجبن والآيس كريم والفاصوليا الحمراء والفاصوليا الليمية.
  • الإكثار من تناول بذور الكتان ومنتجات الصويا المخمرة والخضراوات بمختلف أنواعها والأناناس.
  • أصحاب فصيلة الدم B، الابتعاد عن القمح والحنطة السوداء والذرة الصفراء السكرية والعدس والفول السودانى والسمسم.
  • الإكثار من تناول اللحوم مثل لحم الضأن ولحم الغزال والأرانب واللحم البقرى وكذلك البيض والخضراوات ذات الاوراق الخضراء.
  • أصحاب فصيلة الدم AB، الابتعاد عن اللحوم الحمراء والقمح والحنطة السوداء والفاصوليا الحمراء والذرة السكرية والسمسم.
  • الإكثار من تناول منتجات الصويا المخمرة والمأكولات والأعشاب البحرية مثل عشب البحر الأسمر والخضراوات والأناناس والفواكه القلوية مثل التفاح والكمثرى.

Comments are closed.