فطام الطفل قبل سنتين‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 02 فبراير 2019 - 16:33 Saturday , 24 August 2019 - 03:18 فطام الطفل قبل سنتين‎ Benefits-ginger.com‎

فطام الطفل قبل سنتين، هذا المقال يتحدث عن الفطام المبكر للرضيع، فوائده وكيفية التعمل معه، والأطعمة المناسبة لهذه المرحلة مع شرح طريقة طهيها وحفظها بما يتناسب مع صحة الطفل. وذلك من خلال مركز الفوائد العامة.

فطام الطفل قبل سنتين

توصى المؤسسات المعنية بصحة الأطفال فى الوقت الحاضر ببدء فطام الرضيع من عمر 6 شهور أو 6 شهور ونصف، ولكن بعض الرضع يبدون اهتماماً بتناول الأطعمة الجامدة فى مرحلة مبكرة. يجب ألا نقدم الأطعمة الجامدة للرضيع قبل بلوغه 17 أسبوعاً، ويجب التأكد من استشارة الطبيب قبل بدء الفطام المبكر. البدء بتقديم ملء ملعقة شاى فقط يومياً من سيريلاك الأرز أو من بيوريه خفيف القوام تماماً. لا يزال الرضيع فى هذه المرحلة يستمد جميع احتياجاته الغذائية من اللبن، ولكن هذه الأطعمة الأولية قد تكون الأساس الذى يتم بناء العادات الغذائية عليه، ولذلك يجب أن تكون هذه المرحلة بمثابة تجربة  إيجابية.

الأطعمة المناسبة

الأطعمة التى يمكن تقديمها فى هذه المرحلة

  • سيريلاك الأرز مع الماء أو لبن الأم أو اللبن الصناعى.
  • الخضراوات العادية المهروسة بالشوكة، بدءاً بالبطاطس ووصولاً إلى الجزر الأصفر أو الجزر الأبيض أو اللفت السويدى.
  • بيوريه الفاكهة المحلاة طبيعياً والمعتدلة النكهة مثل بيوريه التفاح أو الكمثرى.

إذا بدا الرضيع مستعداً لتناول الأطعمة الجامدة عند بلوغ 4 أو 5 شهور، ابدئى بتقديم ملء ملعقة شاى من الأطعمة الصلبة ثم ملعقتين بالتدريج، إلى أن تصلى إلى ثلاث وجبات يومياً.

الأطعمة التى يجب استبعادها فى هذه المرحلة

  • الأطعمة المتبلة.
  • الملح حيث إنه يجهد الكليتين. تجنب تتبيل الطعام بالملح أو إضافة مكعبات المرق أو السلامى للطعام.
  • اللبن البقرى( تقديم للرضيع لبن الأم أو لبناً صناعياً بدلا منه).
  • الأطعمة التى تحتوى على الجلوتين والذى يوجد فى القمح والشوفان والشيلم والشعير .
  • البيض.
  • اللحم والسمك والدواجن.
  • الموالح أو الفراولة والتوت بأنواعه. قد تؤدى هذه الأطعمة إلى إصابة بعض الرضع بالحساسية.
  • المكسرات المطحونة أو غير المطحونة.
  • العسل.
  • الأطعمة الدهنية.

ملحوظة: إذا كانت هناك حالات إصابة وراثية بالحساسية، فقد ينصح الطبيب بتجنب بعض الأطعمة الأخرى. لذلك يجب استشارة الطبيب بشأن هذا الأمر.

هناك العديد من الأطعمة التى يمكن تقديمها للرضيع خلال مراحل نموه، ولكن يجب تقديم هذه الأطعمة بشكل تدريجى وفى الوقت المناسب.

سيريلاك الأرز:

لعمل سيريلاك الأرز يجب ماء مبرد ولبن صناعى أو لبن الأم حسب التعليمات الموضحة على العبوى وبالطبع سيريلاك الأرز، ثم نقوم بوضع عدد من ملاعق الشاى مليئة بسيريلاك الأرز من 1 إلى 3 ملاعق صغيرة ونقوم بإضافة الماء المبرد الذى يكون تم غليه من قبل أو اللبن الصناعى أو لبن الأم. ويجب اختبار مدى سخونة الخليط قبل تقديمه للرضيع.

بيوريه الخضراوات:

الكمية 3/4 كوب

  1. تقشير حوالى 1/8 كيلو جرام من البطاطس أو الجزر الأبيض أو الجزر الأصفر أو اللفت السويدى ثم تقطيعه إلى مكعبات صغيرة.
  2. وضع نوع الخضراوات المستخدم فى مصفاة ثم نقوم بطهيه فوق إناء مضاف إليه ماء مغلى لمدو 10 دقائق، وذلك إلى أن يصبح طرياً.
  3. هرس نوع الخضراوات المستخدم فى مصفاة، ثم خلطه مع 4 أو 5 ملاعق متئدة من لبن الأم أو اللبن الصناعى، وذلك على حسب نوع الخضراوات المستخدم. وضع كمية صغيرة من الخليط فى طبق، واختبار مدى سخونيته وتركه يبرد إذا لزم الأمر. غط الكمية المتبقية من البيوريه ووضعها فى الثلاجة فى أسرع وقت ممكن. واستخدام هذا البيوريه خلال 24 ساعة.

لإعداد البيوريه فى المايكرويف:

وضع نوع الخضراوات المستخدم أو الخضراوات المستخدمة فى طبق مقاوم لحرارة المايكرويف مع 2 ملعقة مائدة من لبن الأم أو اللبن الصناعى. غط الطبق بكيس بلاستيك شفاف وثقبه واطهه على درجة الحرارة القصوى لمدة 4 دقائق. ثم نقوم بهرس الخضراوات فى مصفاة وخلطها مع 2_3 ملاعق مائدة من لبن الأم أو اللبن الصناعى. ترك البيوريه يبرد .

بيوريه الفاكهة:

الكمية نص كوب

  1. تقشير ثمرة التفاح أو المثرى إلى أرباع ثم نزع قلبها.
  2. تقطيع الثمرة إلى شرائح رفيعة ووضعها فى إناء صغير مضاف إليه ملء ملعقة مائدة من الماء أو اللبن الصناعى أو لبن الأم. غط هذا الإناء وترك الفاكهة تنضج على نار هادئة لمدة 10 دقائق وذلك إلى أن يصبح الخليط طرياً.
  3. هرس الخليط فى مصفاة . وضع كمية صغيرة من البيوريه فى طبق تقديم واختبار مدى سخونته بالملعقة وتركه يبرد إذا كان ساخناً. غط البيوريه ووضعه فى الثلاجة واستخدامه خلال 24 ساعة.