فوائد البصل‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأحد , 10 فبراير 2019 - 16:50 Saturday , 24 August 2019 - 02:30 فوائد البصل‎ Benefits-ginger.com‎
فوائد البصل‎

فوائد البصل ، البصل أو كما يعرف بأنه صديق المرأة في المطبخ فهو يستخدم في تحضير أشهى المأكولات والأطباق الذيذة. ومع هذا نجد أن البصل له العديد من الفوائد الصحية أيضاً الذى يستخدم في الكثير من الأغراض العلاجية لكثير من الأمراض.

وزراعة البصل منتشرة في جميع أنحاء العالم حيث يعتبر البصل ثاني أهم المحاصيل إنتاجاً في العالم بعد الطماطم. ويتميز البصل بتعدد أنواعه فمنه الأحمر والأصفر والأبيض والأخضر. أما عن نكهة البصل فهى مميزة جداً تضاف إلى الكثير من الأطباق لإعطائها الطعم والرائحة الجميلة. كما ان البصل يضاف إلى اطباق السلطة والشوربة.

ويعتبر البصل من أكثر النباتات شيوعاً بين العالم حيث كان يستخدم منذ القدم في علاج الكثير من الأمراض فهو يحتوي على بعض الخصائص المضادة للجراثيم والفطريات. كما أن البصل من المواد الغنية بفيتامين ب6 وفيتامين ج وأيضاً البيوتين. ويحتوي البصل على مجموعة عالية من الألياف الغذائية والضرورية وأيضاً على بعض العناصر المهمة مثل الكروم والكبريت والكالسيوم والفوسفور وبعض الزيوت الطيارة.

فوائد البصل الصحية تعرف على افضل فوائد البصل للرجال والنساء

فوائد البصل الصحية:

  • فوائد البصل لعلاج نزلات البرد:

من أهم فوائد البصل أنه يساعد في علاج نزلات البرد والإنفلونزا الشديدة. إذ أنه يحتوي على بعض الخصائص القوية التى تساعد في التخلص من أعراض البرد كإلتهاب الحلق وإحتقان الأنف والسعال وغيرها.

كما ان البصل له دور فعال في تسييل المخاط والبلعوم. كما انه يحتوي على بعض الخصائص المضادة للإلتهابات وهذا ما يجعله وسيلة فعالة لعلاج نزلات البرد. ولهذا قد أوصي العديد من الحكماء بإضافة كمية من العسل إلى آخرى مساوية لها من البصل وخلطهم جيداً وبعد ذلك يتم تناول أربع ملاعق من هذا الخليط للتخلص من أعراض البرد تماماً.

  • فوائد البصل لمقاومة السرطان:

أشارت الدراسات والتجارب العلمية أن البصل له فاعلية ممتازة في مقاومة السرطان حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من الكبريتات التى تحتوي على بعض الخصائص المضادة لنمو الأورام في مختلف مناطق الجسم.

هذا بالإضافة إلى أن البصل يحتوي على نسبة عالية من مركبات الفينول والفلافونويد المضادة للأكسدة والتى تسهم وبشكل كبير في منع نمو الخلايا السرطانية في الجسم والحد من إنتشارها في الجسم.

  • فوائد البصل لخفض مستويات الكوليسترول:

أكدت الدراسات والبحوث الطبية ان البصل يسهم في السيطرة على مستويات الكوليسترول في الجسم وبالأخص كمية الكوليسترول الضار. وهذا يرجع لأن البصل يحتوي على كمية كبيرة من الكبريت الذى يعمل كمضاد لتجلط الدم وخفض كمية الدهون الثلاثية في الجسم. وبهذا يساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

  • فوائد البصل لمشاكل ضغط الدم:

كما أن البصل له فاعلية كبيرة في السيطرة على مستويات ضغط الدم في الدم وبهذا فإن البصل يساعد في علاج مشكلة إرتفاع مستوي ضغط الدم. كما ان البصل له أهمية كبيرة في حماية الجسم من التعرض لمشاكل تجلط الدم ومشاكل ترسب الدهون في الدم.

  • فوائد البصل في علاج إلتهابات المفاصل:

أثبتت الدراسات والبحوث العلمية إلى ان البصل يحتوي على بعض الخصائص المضادة للإلتهابات وبهذا فإن البصل له دور كبير في علاج إلتهابات المفاصل وإلتهابات الشعب الهوائية. كما ان البصل يحتوي على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة مثل الفلافونويد والكيرسيتين. وهذه المواد مهمة جداً في منع أكسدة الأحماض الدهنية بالجسم والتى تسبب في حدوث الإلتهابات في الجسم.

  • فوائد البصل للعين:

يساعد البصل في تحسين مستوى الرؤية إذ أنه مع وضع نقطة من عصير البصل داخل العين يسهم في إزالة الإلتهابات التى تصيب العين وأيضاً تحسن من الرؤية.

وبالنسبة للأذن فإن تقطير نقطتين من عصير البصل الفاتر إلى الأذن يسهم وبشكل فعال في تخفيف الآلام التى تصيبها.

  • فوائد البصل للتخلص من البكتيريا والعدوي:

من أهم ما يميز البصل أنه يسهم وبشكل فعال في القضاء على العدوى والبكتيريا التى تصيب القولون والأمعاء وبالتالي فهو يساعد كثيراص في حل مشاكل البواسير التى تصيب الجسم نتجة التعرض للبكتيريا والعدوى بالأمعاء.

حيث أشارت الدراسات والبحوث العلمية إلى أن البصل له فاعلية كبيرة في منع نمو العدوى البكتيرية بالقولون وبالتالي يخفض من نسبة تعرض القولون للسرطان. كما أن عصير البصل له دور فعال في علاج إنتفاخ البطن والإمساك المزمن.

فوائد البصل للمرأة الحامل:

يعتبر البصل أحد أهم مصادر التغذية المفيدة لجسم المرأة الحامل إذ أنه يسهم في طرد السموم المصاحبة للمعادن الثقيلة في الجسم وهذا يرجع إلى إحتواء البصل على كمية من الأحماض الأمينية مثل الميوثين والسيستين وهذه  الأحماض تساعد بدورها في التخلص من المواد السمية في الجسم.

كما اشارت الدراسات والبحوث العلمية إلى ان البصل يساعد في تقوية جهاز المناعة في جسم الإنسان حيث أن البصل يحتوي على نسبة عالية من فيتامين “C” والذى بدوره يسهم في تحفيز الجسم على مقاومة الأمراض المختلفة والخطيرة.

ومن فوائد البصل أيضاً أنه يساعد في السيطرة على مستويات الكوليسترول في الجسم إذ أنه يسهم في التخلص من مستوي الكوليسترول الضار ورفع معدلات الكوليسترول الجيد في الجسم. كما أن البصل له دور فعال في إعادة تنظيم مستويات السكر في الدم وبهذا يسهم في حمايته من الأعراض التى تنتج عن إرتفاعه.

هذا بالإضافة إلى أن البصل يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية الضرورية مثل البوتاسيوم والكروم والبيوتين وأيضاً على مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين ج، وفيتامين ب1، وفيتامين ب6. وكل هذه العناصر تسهم في بناء ونمو الجنين بصورة صحية وسليمة.

ويحتوي البصل على مجموعة من الفولات التى تساعد في نمو الجهاز العصبي في جسم الطفل. وعلى الرغم من تعدد فوائد البصل للمرأة الحامل إلا أنه من الأفضل إستشارة الطبيب المختص قبل تناول أى جرعات من البصل للحفاظ على المستوى العام من الصحة لكل من الأم والجنين.

فوائد الرمان للحامل وعلاج الانميا و الامساك والنزيف اثناء الحمل

فوائد البصل للجنس:

أشارت الدراسات والأبحاث العلمية إلى أن البصل له دور فعال في تنسشيط القدرات الجنسية للرجال. إذ أنه يقع في المرتبة الثانية بعد الثوم من حيث القدرة على علاج مشاكل الضعف الجنسي الذى يتعرض له الكثير من الرجال.

فوائد البصل للشعر:

من بين فوائد البصل الجمالية أنه يسهم وبشكل فعال في العناية بالشعر وحل المشاكل التى تصيب فروة الرأس مثل تساقط الشعر أو الصلع و الجفاف والتقصف وغيرها. ويتميز البصل بإحتوائه على كمية كبيرة من الكبريت التى يسهم في تنشيط الدورة الدموية في الجسم فيحفز من بصيلات الشعر فتعزز من النمو وبالتالي يساعد في زيادة كثافة الشعر.

هذا بالإضافة إلى ان مادة الكبريت الموجودة في البصل له فاعليته في بناء الكولاجين في الجسم وهذا بدوره يعمل على تكوين الكيراتين وبالتالي يكون الكثير من الأحماض الأمينية التى تحفز من نمو الشعر وزيادة كثافته.

كما  أشارت العديد من الدراسات والتجارب العلمية إلى أن البصل يسهم في حل مشكلة القشرة والأمراض الأخرى كالإلتهابات وداء الثعلبة وغيرها من أمراض فروة الرأس. فقد أثبتت نتائج الدراسة التى نشرت مؤخراً أن عصير البصل مع إستخدامه مرتين في اليومين يسهم في نمو الشعر بمعدلات عالية جداً.

فوائد الجرجير للنساء والبشرة والشعر

فوائد البصل للبشرة:

من اهم فوائد البصل للبشرة أنه يستخدم في علاج مشاكل البشرة وهذا لأنه يحتوي على مجموعة من الكبريتات وهى أحد المواد المعدنية الضرورية للحفاظ على صحة البشرة. فالبصل له فاعلية في الحد من مشاكل البشرة الدهنية التى يعاني منها الكثير. إذ أنه يسهم في التخلص من الإفرازات الدهنية التى تفرزها البشرة والتى تجمع العديد من ألأتربة والأوساخ عليها.

كما أن البصل له دور قوي في التخلص من البكتيريا الضارة وهذا لأنه يحتوي على بعض الخصائص المطهرة التى تساعد في تطهير مسام الجسم.  وهذا ما تطبيق البصل مع الخل على البشرة بإنتظام للحفاظ على صحة البشرة.

يساعد البصل على التخلص من البثور والنمش. كما انه يستخدم كعلاج الكلف والبقع الداكنة التى تظهر على البشرة. وأيضاً يساعد البصل في علاج مشاكل حب الشباب. حيث أنه يساعد في سد مسام البشرة فهو احد المواد المضادة للإلتهابات.

تعرف أيضاً: على فوائد ورق النعناع