فوائد الخيار للجسم وقدرتة الخارقة لعلاج الامراض‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأحد , 18 سبتمبر 2016 - 15:09 Friday , 18 October 2019 - 17:04 فوائد الخيار للجسم وقدرتة الخارقة لعلاج الامراض‎ Benefits-ginger.com‎
فوائد الخيار للجسم وقدرتة الخارقة لعلاج الامراض‎

فوائد الخيار للجسم والصحة ، أكد الباحثون المختصون أن الخيار له دور قوى وفعال في علاج الإضطرابات البولية كما أنه يساعد في علاج الإضطرابات الهضمية وكذلك فهو فعال في منع تشكيل الحصي في كلا من الكلى والحوالب.

ليس هذا فقط وإنما أوضح الباحثون أن الخيار يحقق التوازن الحمضي القاعدية في الجسم وذلك لأنه يحتوى على مواد قاعدية وقلوية فبالتالي يمنع التأثيرات المؤدية إلى زيادة نسبة الحوامض الموجودة في الدم. كما أنه يستخدم كمادة قلوية ملينة للأمعاء لأن الخيار يحتوى على نسبة عالية من الألياف الغذائية المفيدة للجسم.كما أن الخيار به كمية من الإنزيمات التى يحتاجها الجسم كإنزيم “ايريبسين” الذى يساعد في عملية هضم البروتينات ، بالإضافة إلى إحتوائه على مجموعة من العناصر الغذائية الضرورية للجسم مثل البوتاسيوم الذى يعمل على تنظيم ضغط الدم الشرياني.

ومن أهم ما يميز فوائد الخيار للجسم أنه يحتوى على كمية كبيرة من الماء وبعض الفيتامينات كفيتامين “أ” وفيتامين “سي”. ولذلك ننصح الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية معينة لنقص الوزن الزائد بالجسم بتناول الخيار مع الجز وذلك لأنه يعطى الشعور بالشبع دون أن يعمل على زيادة السعرات الحرارية لديهم، كما أن كل 100 جرام من الخيار يحتوى على 15 سعر حراري فقط فلا يوجد به دهون مشبعة أو كوليسترول، كما أن قشر الخيار من أهم مصادر الألياف النباتية التى تعالج مشاكل الإمساك وتقضي عليها ، فتحمى الإنسان من الإصابة بسرطان القولون من خلال القضاء على السموم الموجودة بالأمعاء.

فوائد الزنجبيل للجسم. افضل 10 فوائد للزنجبيل

فوائد الخيار للجسم:

  • من فوائد الخيار للجسم أنه يستخدم كوسيلة لعلاج التهابات المسالك البولية ، بالإضافة إلى التخلص من الحصي الموجودة في الكلى ، ولذلك لأن الخيار يحتوى على كمية كبيرة من الماء.
  • يحافظ الخيار على صحة المعدة والأمعاء والقولون ، كما أن الخيار فعال جداً في تحسين عملية الهضم، وتلين المعدة ويحسن عملية الإخراج.
  • يحمى الخيار الجسم من الجفاف والإمساك الذى يصاحب الحمل في أغلب الأوقات ، كما أنه يستخدم في تعديل حموضة المعدة خاصّة عند النّساء الحوامل .
  • كما أن الخيار له دور فعال في علاج التهابات البرد والرشح والأنفلونزا وذلك لأنه يحتوى على كمية كبيرة من الفيتامينات كفيتامين A، C كما ان هذه الفيتامينات لها دور فعال في تقوية المناعة ضد الأمراض وأيضاً يعمل الخيار على تجديد خلايا الجسم.
  • كما أن الخيار له دور فعال في بناء العظام والقضاء على الزهايمر وذلك عن طريق الحد من كمية الأضرار العصبية الموجودة في المخ حيث أن كل 100 جرام من الخيار يحتوى على 17 ميكروجرام من فيتامين K وهذا الفيتامين معروف بفائدته في تقوية الأعصاب بالجسم وبناء العظام أيضاً.
  • كما أن الخيار مفيد للشعر وذلك لأنه يحتوى على السليكون والكبريت فيعمل الخيار على نمو وتقوية الجسم.
  • الخيار له القدرة على التخلص من انتفاخ العيون الذى يحدث بسبب الإرهاق والتوتر فعند وضع شريحتين من الخيار أسفل العينين وتركهما لمدة لا تقل عن 10 دقائق نتخلص من الهالات السوداء التى تظهر أسفل العينين بسبب التوتر.
  • يعمل الخيار على تنظيم درجة حرارة الجسم، ويكون هذا جليا عند استخدام كوب من عصير الخيار مع مع بعض من عصير البقدونس.
  • كما أكدت الدراسات والتجارب العلمية بفاعلية استخدام الخيار كعلاج لبعض أمراض الحساسية وبالأخص حساسية الجلد والشري، حيث ينصح بتناول كوب من عصير الخيار صباحاً ومساءاً بإنتظام لتبين مفعوله، كما يدهن بتكرار على الجلد. كما أن زيت الخيار ومشتقاته التى أثبتت انها تدخل في معظم التركيبات الجمالية فهو يعمل كملطف ومنعم للجلد من كل الأمراض التى تعمل على تهيج الجلد وخصوصاً إذا كانت هذه الحساسية بسبب الشمس أو آفات الجلد.
  • هذا بالإضافة إلى أن الخيار يستخدم كمهدئ للأعصاب ويزيل التوتر ويعالج الأمراض النفسيّة التى تصاحب الإنسان ويخفض ضغط الدّم الناتج عن ذلك.
  • أكد الأطباء فائدة تناول الأشخاص الذين يتّبعون حمية غذائيّة الخيار وذلك لأنّه يعطي الشعور بالشبع لاحتوائه على الألياف ونسبة عالية من الماء خاصّة إذا تناولوه مع الجزر المبشور.
  • كما ان الخيار يعمل على تخليص الجسم من الشقائق الحرة الضارة والأكسجين النشط التى تؤدى إلى حدوث الشيخوخة وأمراض الجلد وذلك لأن الخيار يحتوى على مجموعة من المواد التى تعمل كمضادات للأكسدة مثل الجاما والبيتا كاروتين والجاما كاروتين وأيضاً فيتامين ج وفيتامين أ.
  • يستخدم الخيار كمرطب للجسم ويخفف الشعور بالعطش بالأخص في أيام الصيف.
  • يستخدم الخيار في علاج مشاكل البشرة إذ أنه يساعد في تأخير ظهور تجاعيد البشرة وذلك نظراً لإحتوائه على مجمعة من مضادات الأكسدة التى تعمل على التخلص من السموم الموجودة في البشرة ، ويهدئ الحروق الناتجة عن الشمس، كما أنه يعالج البشرة الدهنية حيث من الممكن عمل ماسك للبشرة وذلك بوضع شرائح الخيار على الوجه وتحت العينين أو عن طريق عمل مزيج من عصير الخيار بكمية متساوية من ماء الورد وندهب به الوجه ونتركه فترة من 15 -20 دقيقة ثم غسل الوجه بالماء الدافئ، كما أن الخيار يستخدم أيضاً في علاج حب الشباب وذلك عن طريق عمل ماسك يتكون من خليط من الخيار المهروس، ملعقة جليسرين، ملعقة دقيق ويترك على البشرة لمدّة 20-30 دقيقة ثم يغسل بالماء الفاتر. كما فى حالة النمش تنقع شرائح الخيار فى الحليب الخام عدة ساعات ويغسل به الوجه .
  • كما أثبتت الدّراسات والبحوث العلمية أنّ قشر الخيار له دور فعّال وقوي في الوقاية من بعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي والمبيض والرحم والبروستاتا، ويخفض أيضاً نسبة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدّموية لذا ينصح بتناول الخيار مع قشرته الخارجية أيضاً لإستغلال كامل فوائدها.
  • شرب الخيار يوميًّا قد يساعد في علاج الكثير من حالات الالتهابات كالتهاب المفاصل والنقرس والأكزيما والدّودة الشريطية.

فوائد عصير البقدونس الصحية ، وافضل 10 فوائد لعصير البقدونس

أما عن طريقة عمل عصير الخيار الذى أوصى بتناوله الكثير من الأطباء لأهميّته وفوائده فهى كالآتي: نحضر 3 حبات خيار، عصير ليمونتين، نصف كوب سكر أو حسب الحاجة، ملعقة ماء ورد، 5 أكواب ماء. يقطع الخيار ويوضع في الخلاط الكهربائي ويضاف اليه باقي المكونات وبعد الانتهاء من الخلط يصفّى العصير جيّدًا ويقدّم.

اضرار الخيار:

فوائد واضرار الانترنت

فوائد الخيار للجسم عديدة ولكن جميع الأشياء ما هى إلا سلاح ذو حدين فالخيار أيضاً كما له فوائد له أضرار فكنان بعض الأشخاص الذين يعانون بعد تناول الخيار من بعض مشاكل الحساسية مثل حكة الجلد. كما أن الخيار أيضاً في بعض الأحيان السبب لتكوين الغازات وانتفاخ البطن مما يؤدى إلى عسر الهضم لبعض الأشخاص،ومن بين أغراض السلبية التى تنتج كآثر لتناول الخيار عند بعض الأشخاص حدوث تورم بالجلد وحول الفم والأسنان وهذه من أعراض الحاسية والربو. كما انه ينصح بعدم تناول الخيار المخلل وخصوصا لمن يعانون من ارتفاع في ضغط الدم . لذلك يجب ان نتوخى الحذر عند تناول الخيار فلابد من تناوله بكمية مناسبة للتاكد من الحفاظ على الصحة.

تعرفنا على فوائد الخيار للجسم ، يمكنك التعرف ايضا على فوائد عصير الخيار