مركز الفوائد العامة ، ببساطة العالم !

فوائد الزنجبيل والكركم

فوائد الزنجبيل والكركم ، الكركم أو كما يدعوه البعض بالزعفران الهندي والتى تنتمي إلى فصيلة الزنجبيل، فنبات الكركم أحد النباتات الإستوائية التى تتميز باللون الأصفر، والتى اشتهرت منذ القدم بفوائده المتعددة فهناك الطب الأيروفيدي الذي اعتاد إستخدام الكركم في المجال الطبي لأغراض عديدة منها علاج الكثير من الأمراض والتخلص من السموم الموجودة في الجسم وبالتالي تنقية الجسم في المواد الضارة.

ولذلك فإن للكركم أهمية كبيرة للحفاظ على مستوى الصحة العام وترجع أهميته إلى إحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات مثل فيتامين K، وفيتامين E، وفيتامين B، هذا بجانب كمية كبيرة من المواد المعدنية التى يحتاجها الجسم مثل الحديد والمغنسيوم والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والزنك. ليس هذا فقط وإنما يحتوي الكركم على مجموعة من الزيوت الطيارة مثل رنجبيرين وأتلانتون وتيرميرون.

وتحتوي أيضاً ضمن مركباتها على مجموعة من مركبات الكوركومينويدز ونسبة من المواد البروتينية، وأهم ما يميز الكركم أنه يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، وأيضاً يحتوي على مواد كربوهيدراتية وأحماض دهنية، وكمية كبيرة من كيوركيومين وأحماض الأوليك، هذا بالإضافة إلى وجود نسبة عالية من الماء. ولهذا فنجد أن فوائد الزنجبيل والكركم يظهر بفاعلية ممتازة مع إستعمالهم بصورة منتظمة.

أما عن الزنجبيل فهو من النباتات التى تنمو تحت التربة في المناطق الإستوائية الحارة حيث يتميز بالجذور العقدية التى تشبه في شكلها البطاطا، وفي نبات الزنجبيل لا تستعمل أزهاره صفراء اللون ولكن كثيراً ما تستخدم الجذور والسيقان وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الزيوت الطيارة،ولذلك عند إستخراج الزنجبيل ننتظر حتى تذبل أوراقه تماماً وبعد أن يجفف يتم طحنه جيداً ليكون جهاز للإستعمال.

كما أن نبات الزنجبيل يتميز بطعمه الحاد ورائحته النفاذة وعند إستعمال الزنجبيل يفضل إستخدام الطازج منه لأنه عند تخزين الزنجبيل لفترة طويلة أكثر من اللازم يصاب بالتسوس، أما عن أفضل أنواع الزنجبيل فهو الجاميكي والتى تنتشر مناطق زراعته في مختلف دول العالم مثل الهند والصين وسيرلانكا والفلبين وباكستان والمكسيك وغيرها من الدول، فهو متعدد الإستخدامات سواء كان في المجال الصحي أو الجمالي.

هذا بالإضافة إلى أن الزنجبيل يستخدم كنوع من أنواع التوابل يضاف إلى بعض الأصناف والأطباق لتعطيها طعماص مميزاًن وأيضاً يستخدم في صناعة بعض الحلويات والمشروبات الساخنة كالسحلب والقرفة وغيرها من المشروبات، هذا بحانب إستخداماته في المجال الطبي كبلاد الصين كثيراً ما تستخدم عشبة الزنجبيل كطريقة من طرق العلاج وخسارة الوزن الزائد بالجسم.

فوائد الزنجبيل والكركم لخسارة الوزن:

فوائد بذور الخردل للتخسيس

عند التحدث عن أهم فوائد الزنجبيل والكركم للتخسيس سنجد أن الكركم يسهم وبشكل فعال في الحد من تشكل الدهون والأنسجة الدهنية في الجسم. وبالتالي فإن الكركم له دور فعال في تحفيز الجسم لخسارة الوزن الزائد في الجسم، ولهذا نجد انه من الأفضل إستعمال الكركم بصورة منتظمة حيث أنه مع إضافة الكركم إلى مختلف أطباق الطعام أو المشروبات الدافئة فهذا بدوره يسهم في حرق الدهون المتراكمة في الجسم بصورة سريعة وفعالة.

هذا بالإضافة إلى أن الكركم من افضل المواد التى تعطى الجسم الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة وبهذا فهو  يسهم في خفض كمية السعرات الحرارية المتراكمة في الجسم. وبالتالي يسبب فقدان الشهية عن تناول الطعام لأطول فترة ممكنة مع تعويض الجسم بما يحتاجه من العناصر الغذائية الضرورية.  وهذا بسبب زيادة إفراز هرمون أديبونيكتين في الدم وهو الهرمون المسئول عن فقدان الشهية.

كما أن الكركم يعمل على زيادة إفراز المادة الصفراء وتدفقها إلى المعدة هذه المادة بدورها الفعال تسهم بشكل كبير في حرق الدهون المتراكمة داخل المعدة،وعلى الرغم من تعدد فوائد الكركم في عملية إنقاص الوزن إلا أن له بعض من الآثار السلبية عند الإفراط من إستعماله لفترة طويلة. ولهذا نجد أنه  من الأفضل إستشارة ومراجعة الطبيب المختص قبل إستعماله لتحديد الجرعات الواجب إستعماله في اليوم.

أما عن فوائد الزنجبيل والكركم في عملية خسارة الوزن الزائد في الجسم فنجد أنه يساعد في إعادة تنظيم عملية التمثيل الغذائي “الأيض”. حيث أنه يعمل على تحسين عملية الهضم . ولقد أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أنه عند تنظيم عملية الهضم يحفز الجسم من خسارة الوزن، حيث يسبب زيادة مستويات حرق السعرات الحرارية في الجسم وبالتالي زيادة مستوى عملية التمثيل الغذائى.

كما أن الزنجبيل يعتبر أحد الأطعمة الحارة الذى يزيد من حرارة الجسم فهو له دور فعال في حرق الدهون المتراكمة الزائدة داخل الجسم، كما أثبتت الدراسات العلمية أن الزنجبيل له فاعليته في التحكم في مستويات الكوليسترول بالجسم فيخفض من مستوى الكوليسترول الضار في الدم وأيضاً يقلل من نسبة الدهون الثلاثية في الدم. ولهذا فإن فوائد الزنجبيل مع الكركم في عملية التخسيس لها فاعلية ممتازة.

طريقة تحضير مشروب الزنجبيل بالكركم:

مكونات المشروب:

  • ثلاث أكواب من الماء.
  • ملعقة كبيرة من الزنجبيل المبشور الطازج.
  • ملعقة كبيرة من الكركم المطحون.

طريقة تحضير المشروب:

  • نضيف كل من الكركم المطحون وملعقة الزنجبيل المبشور إلى أكواب الماء، وبعد أن نخلهم جيداً معاً نضع الخليط على النار حت يصل إلى درجة الغليان وبعد ذلك نتركه حتى يبرد.
  • وبعد ذلك نضع الخليط داخل الثلاجة، و يتم تناوله ثلاث مرات في اليوم قبل تناول الوجبات الرئيسية.

تعرف ايضاً على فوائد الزنجبيل للبشرة.

1 Comment
  1. […] فوائد الزنجبيل والكركم […]

Comments are closed.

× أضغط هنا للتواصل واتساب