مركز الفوائد العامة ، ببساطة العالم !

فوائد الشمر

فوائد الشمر ، عند التحدث عن عشبة الشمر نجد أنها أحد الأعشاب المقرمشة المشهورة بين الناس بالطعم الحلو واللذيذ. فعشبة الشمر من النبابات المهمة التى يقبل على إستعمالها العديد من الأشخاص. بدأت زراعة الشمر في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط. هذا النوع من النباتات تتميز بالرأس البيضاء أو تلك ذات اللون الأخضر الشاحب. هذا النبات يتميز بالسيقان الخضراء.  أما عن رؤوس الشمر وسيقانه وبذوره وأوراقه فجميعها مكونات صالحة للأكل.

الشمر أحد النباتات التى تنتمي إلى العائلة الخيمية والتى تشمل البقدونس والجزر والكمون واليانسون والكرفس والكراوية. نبات الشمر يحتوي على عدد كبير من المركبات الغذائية الضرورية للجسم حيث انه يحتوي على مجموعة من الألياف الغذائية والعناصر المعدنية والفيتامينات الضرورية. كل هذه العناصر لها فاعليتها في الحفاظ على صحة الجسم وتمنحه العديد من الفوائد فنجد أن الشمر يحتل مكانة عالية في عملية الرجيم والحفاظ على صحة المرأة الحامل وصحة الجنين كما انه يساعد في تعزيز الثقدرة الجنسية لدى كلا من السيدات والرجال. هذا إلى جانب مجموعة الفوائد الصحية للجسم.

يعتبر الشمر أحد المصادر الغذائية الغنية بمجموعة ألألياف الغذائية ومجموعة كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين ج ومجموعة من فيتامين ب9 وفيتامين ب5، هذا بجانب إحتوائه على مجموعة من المعادن الضرورية للجسم مثل البوتاسيوم والماغنيسيوم والنحاس والفوسفور والكالسيوم والمانجنيز والحديد. كما ان نبات الشمر يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة مثل الروتين والكيرستين وهما أحد أنواع مركبات الفلافونويدات المهمة للجسم.

فوائد بذور دوار الشمس

فوائد الشمر للتخسيس:

يتميز الشمر الأخضر الطازج بتعدد فوائده في عملية فقدان الوزن الزائد في الجسمز فعلى الرغم من عدم وجود دراسات مؤكدة على فوائد الشمر في خسارة الوزن الزائد في الجسم إلا أن هناك العديد من خبراء التغذية والأطباء المتخصصين الذين ينصحون بتناول الشمر وإدراجه ضمن النظام الغذائي لخسارة الوزن الزائد في الجسم. حيث انه يحتوي على مجموعة من أللياف الغذائية والمعروفة بدورها الفعال في خسارة وزن الجسم حيث أن هذه الألياف تعطي الجسم الشعور بالشبع لطول فترة ممكنة وهذا بدوره يخفض من السعرات الحرارية التى يتناولها الإنسان ولهذا فمع تناول الشمر يساعد في حرق الدهون المتراكمة في مختلف أنحاء الجسم.

كما يعتبر المواد المستخلصة من الشمر أحد الوسائل الفعالة للتخسيس وخصوصاً الزيوت إذ أنه يساعد في تنحيف مختلف أنحاء الجسم. فإستعمال زيت الشمر يساعد في تحسين مستوى التمثيل الغذائي في الجسم. كما أنه يساعد في التحكم في الشهية. هذا بالإضافة إلى أنه مع تناول الشمر بإنتظام يساعد في زيادة مستوى عملية الأيض وأيضاً وهذا بدوره يسهم في حرق المزيد من الطاقة ويزيد من سرعة حرق الدهون المتراكمة في الجسم.

وهناك أحد الدراسات العلمية التى أجريت في معهد تورينجن للزراعة في المانيا [أن تناول الوجبات الغذائية التى تحتوي على مستخلصات عشبة الشمر تسهم في خفض كمية تناول الغذاء. إذ أن الزيوت المستخلصة من الشمر تحتوي على أحد المواد القوية وهى مادة الميلاتونين وهو أحد الهرمونات الطبيعية التى تحفز من عملية النوم الصحي وبالتالي يساعد في السيطرة والتحكم في وزن الجسم.

وهناك في إحدى الدراسات العلمية التى أجريت في كلية التمريض بجامعة إيولجي الكورية والتى أشارت إلى أن زيت الشمر له فاعلية ممتازة في تحسين عملية الهضم وبالتالي يساعد في خفض السعرات الحرارية التى يتنناولها الإنسان.

فوائد البنجر

فوائد الشمر للمرأة الحامل:

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن عشبة الشمر تحتوي على قدر عالي من المركبات والعناصر الغذائية الضرورية لجسم المرأة الحامل والحفاظ على صحة الجنين حيث أن الشمر يحتوي على مركب الأثينول الصحي والموجود بكثرة في بذور الشمر هذا المركب له فاعلية كبيرة في إحداث بعض التغييرات التى تعادل هرمون الأستروجين وهو عبارة عن هرمون التناسل الأنثوي الذى يشارك في عملية الحمل والرضاعة. كما أن تناول الشمر أثناء الفترة ألأخيرة من الحمل يسهم في تسهيل عملية الولادة.

ويعتبر الشمر أحد الأعشاب الطبيعية التى تساعد وبكثرة في تقوية جهاز المناعة في جسم المرأة الحامل حيث أن الشمر يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية الضرورية للجسم هذا بجانب إحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ج الذى يحفز جسم المرأة الحامل من مقاومة البرد والإنفلونزا الشديدة. هذا بالإضافة إلى أن الشمر يحتوي على كميات كبيرة من أحماض الفولات والتى بدورها تساعد في حماية الجنين من التعرض لمشكلة التشوهات والعيوب الخلقية.

كما أنه مع تناول الشمر بكميات مناسبة أثناء فترة الحمل يسهم في بناء الجهاز العصبي للجنين. كما أن الشمر يحتوي على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم والتى يساعد في الحفاظ على التوازن في الجسم كما أنه يسهم في إعادة تنظيم السوائل في الجسم. وبهذا فإن عنصر البوتاسيوم يعمل على حماية المرأة الحامل من التعرض لمشكلة إرتفاع الضغط. هذا بالإضافة إلى أن الشمر يحتوي على نسبة عالية من أللياف التى تسهم بدورها في تحسين عملية الهضم وهذا بدورها يساعد في علاج الإمساك الذى يصاحبها أثناء فترة الحمل في أغلب الأحيان.

من المعروف أن الشمر آمن في الإستعمال ولكن مع تناول كميات مناسبة وعدم الإسراف منه ولهذا فمن الأفضل إستشارة الطبيب المختص قبل تناول الشمر لتحديد الكميات اللازم تناولها منه.

فوائد لسان العصفور الصحية للمراة والتخسيس وكيفية عملها

فوائد الشمر للأطفال:

 يعتبر الشمر من أهم الأعشاب الطبيعية التى تسهم وبشكل كبير في العناية بصحة ألأطفال إذ أنه مع تناول الطفل الذى يعانى من بعض الآلام في المعدة كالمغص على سبيل المثال يتم تخفيف الآلام بالتدريج. كما أن الشمر يساعد في حل مشاكل الجهاز الهضمي التى يتعرض لها جسم الطفل، إذ أن الشمر له دور قوي في تعزيز وتحسين عملية الهضم، ولهذا من ألفضل تناول كوب من شاي الشمر حيث يتم إضافة ملعقة من الشمر إلى كوب من الماء المغلي ومن ثم يتم تصفيته ويتناوله الطفل لعلاج المغص وآلام الجهاز الهضمي.
 وهناك العديد من الدراسات العلمية التى أجريت مؤخراً في عام 2007 ونشرت في مجلة الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أنه مع تناول 150 ملى من شاي الشمر والمكون من البابونج وعرق السوس والشمر وعشبة المليسة مع إضافة نبات رعي الحمام  يسهم وبشكل كبير في علاج الآلام الناتجة عن المغص في معدة الطفل وهذا خلال أسبوع واحد فقط. كما أن الشمر ليس له من الآثار الجانبية أى نوع ولهذا فهو أحد الأعشاب الآمن إستعمالها للأطفال.
فوائد الشمر لعلاج القولون:
يعتبر أحد أهم فوائد الشمر للجسم أنه يسهم في  التخلص من الغازات المتراكمة في المعدة أو ألأمعاء والتى تسبب المزيد من تقلصات المعدة والبطن. ولهذا مع مضغ بذور الشمر أو تناول شاي بذور الشمر المطحونة هذا بدوره يساعد في إسترخاء العضلات في الجهاز الهضمي وبهذا يعمل على التخلص من الغازات الموجودة في الجسم.
كما أن الشمر له دور فعال في حماية القولون من التعرض للمشاكل الخطيرة إذ أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية والتى بدورها تسهم في حماية الجسم من التعرض لسرطان القولون.
فوائد الشمر لمشاكل الضعف الجنسي:
أشارت الدراسات والبحوث العلمية إلى أن عشبة الشمر لها فاعلية ممتازة في زيادة الرغبة الجنسية وخصوصاً لدى السيدات إذ أنه يحتوي على نسبة كبيرة من المركبات الغذائية الكيميائية التى تعزز من الدافع الجنسي لدى النساء. حيث أن عشبة الشمر تحتوي على بعض الخصائص التى تشبه في تأثيرها هرمون الأستروجين.
فوائد الشمر للشعر:
أثبتت البحوث العلمية إلى أن الشمر له فاعلية كبيرة في العناية بالشر والحفاظ عليه. ولهذا نجد أن الشمر يستخدم في تغذية الشعر حيث أنه يسهم في علاج مشاكل الشعر مثل القشرة التى تصيب فروة الرأس. كما أن الشمر يسهم وبفاعلية كبيرة في تقوية فروة الرأس فيعمل على تقوية جذور وبصيلات الشعر فيعالج من مشاكل تساقط الشعر.
كما ان الشمر يسهم وبفاعلية كبيرة في حل مشكلة تقصف الشعر وبهذا فإن الشمر يساعد في حل مشاكل الشعر الجاف والتالف. ولهذا فإن الشمر مهم جداً للعناية بالشعر . وهذا مع إضافة 3 معالق من بذور الشمر المطحون مع إضافة كوبين من الماء المغلي. وبعد ذلك يتم غسل الشعر بشاي الشمر ويترك على فروة الرأس لمدة لا تقل عن ربع ساعة. هذه الوصفة لها دور كبير في زيادة ترطيب فروة الرأس.

أضرار الشمر:

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن الشمر أحد الأعشاب الطبية الآمن إستعمالها ولكن بالطبع مع إستعمال المناسب بالكميات المعتدلة. ولكن مع تناوله بكميات كبيرة، ينتج عنه الإصابة بالحساسية كتلك التى يسببها الكرفس والجزر. كما أنه من الأفضل إستشارة الطبيب المختص قبل تناول الشمر أثناء فترة الحمل.

تعرف أيضاً على فوائد ورق النعناع 

Comments are closed.