فوائد العصفر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 15 أغسطس 2018 - 13:40 Wednesday , 13 November 2019 - 03:14 فوائد العصفر‎ Benefits-ginger.com‎
فوائد العصفر‎

فوائد العصفر ، تعددت استخدامات عشب العصفر، فهو يستخدم فى العديد من المجالات  و المشاكل الصحية مثل صناعة بعض مواد التجميل، والغذاء حيث أنه يعطى للطعام لذة ولون رائع، وكثير من الناس يعتقدون أنه مثل البهارات يتم صنعة يدوياً، ولكنه يتم استخراجه من عشب العصفر، ويتميز بلونين أصفر وأحمر وينشر فى المناطق الأسيوية الدافئة،، الذى سوف نتعرف على فوائد العصفر وأهم استخداماته فى هذا المقال المقدم من قبل مركز الفوائد العامة.

العصفر

تعتبر من أهم النباتات العلاجية الفعالة، تنمو عشبة العصفر في فصل الصّيف،  وتتميز برائحة خاصة مميزة، وطعمها الحارق لأنها تحتوى على كثير من الأحماض مثل ، حمض الأوليك، وحمض اللينوليك، وعدد كبير من الفيتامينات مثل فيتامين e، والعديد من البروتينات الهامة للجسم.

فوائد العصفر

نبات العصفر العديد من الفوائد الخاصة بالجسم، فهو يحتوى على كثير من العناصر المعدنية والغذائية ومن خلال هذا المقال نتعرف على أهم فوائده:

  1. يمنع ظهور علامات التقدم بالسن للبشرة: ويحمي الجلد من الإصابة بالشيخوخة المبكرة و تجاعيد وترهلات وهرم البشرة وغيرها، حيث يعتبر من أفضل العلاجات المرطبة للبشرة، ولذلك يدخل في  العديد من  مستحضرات التجميل، ويعالج مشاكل الشعر المختلفة التساقط والهيشان، و يزيد من توسيع الأوعية الدموية الموجودة بفروة الرأس.
  2.  غنى بالعديد من الفيتامينات: كما أنه يساعد فى تقليل الوزن الزائد، وحرق الدهون، كما أنه يحمى من العديد من الأمراض مثل الجلطات الدماغية وأمراض القلب، كما أنه يساعد فى علاج أمراض الشريان التاجى.كما يعمل على خفض الكولسترول الضار في الدم، والذي يتسبّب في العديد من الألم.
  3. يقلل من آلام المفاصل والعظام:  حيث يُستخدَم كالزيت في تدليك الجسم كله وخاصة أماكن الألم، فيُهدّئ الأعصاب، ويعطي ارتخاء للعضلات.
  4. يستخدم كخافض للحرارة: ويقلل من الأصابة من أعراض البرد، كما يستخدم كمسكن للكدمات والجروح والقروح الجلدية، ويعتبر من أقوى العلاجات المستخدمة لحالات التهاب وحروق الجلد المختلفة.
  5. كما يستخدم في أمراض البشرة: فى مجال التخلص من الدمامل والبثور والندوب التي تظهر بالبشرة.
  6. يُستخدم  كمرطب: للبشرة والشعر، ويحافظ على صحتها،لأنه يحتوى على فيتامين e.
  7. يقلل من الأصابة بأمراض النفسية: مثل الأكتئاب، ويساعد على أرتخاء الأعصاب.
  8.  يحافظ على معدل السكر فالجسم: يساعد فى المحافظة على نسبة السكر فى الدم، وخاصة عند مرضي السكر.

أضرار أستخدامه

  1. كثرة تناوله يسبب الضرر لأجهزة المعدة مثل الطحال والكبد.
  2. يضر المرأة الحامل لأنه يحفز على نزول دم الحيض، لذلك لا ينصح باستخدامه أثناء فترة الحمل.
  3. يحذر من استخدامه بجانب أدوية أخرى مثل الأنسولين لأنه يسبب فى سيلان الدم،الذى يؤدي إلى حدوث نزيف.