مركز الفوائد العامة ، ببساطة العالم !

فوائد المانجو

فوائد المانجو ، ثمار المانجة من الفواكهة المميزة التى تتمتع بالمذاق اللذيذ ولهذا يقبل عليها الكثير من الأشخاص في مختلف أنحاء العالم سواء كان لتناول ثمارها أو كعصير، وتتميز ثمار المانجو بتعدد أنواعها وأشكالها وهذا يرجع إلى أماكن زراعتها.

ويرجع الموطن الأصلي لزراعة ثمار المانجو إلبى بلاد جنوب شرق آسيا، ومن هنا تم إنتشارها في مختلف أنحاء أنحاء العالم. كما أوضحت القارير الناتجة عن دراسات منظمة الزراعة والغذاء للأمم المتحدة بأن بلاد الهند هى أكثر المناطق زراعة لثمار المانجو حيث تنتج فيما لا يقل عن 16 مليون طن سنوياً من ثمار المانجو بمختلف الأنواع.

ومن بعد بلاد الهند نجد أن الصين تنتج ربع هذه الكمية وفيما بعد تأتي تايلاند في المرتبة الثالثة وبعدها باكستان والمكسيك وأندونسيا. وإنتشار زراعتها يرجع إلى تعدد فوائد ثمار المانجو إذ أنها تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية الضرورية في الجسم في مختلف المجالات.

وتعددت إستخدامات المانجو فهناك في بلاد الهند يتم إستخدام المانجو للتزيين في حفلات الأعراس، كما انها تستخدم في الكثير من أطباق الحلوي، ومن الممكن التمتع بتناول ثمارها الطازجة.

فوائد البطيخ للجنس والجسم والكلي والصحة العامة

القيمة الغذائية لثمار المانجو:

تحتوي ثمار المانجو على نسبة كبيرة من المركبات الغذائية الضرورية لبناء ونمو الجسم، إذ أنها تعتبر إحدي المصادر الغذائية الغنية بالسعرات الحرارية وهذا لأنها تحتوي على مجموعة من الدهون والكربوهيدرات، ولهذا فإن ثمرة واحدة من المانجو تحتوي ما لا يقل عن 135 من السعرات الحرارية.
هذا بالإضافة إلى أن تناول ثمار المانجة يسهم في توفر نسبة من البروتينات التى يحتاجها الجسم بصورة يومية وهذه النسبة تصل  إلى 2% من تناول ثمرة واحدة.  هذا بالإضافة إلى ان ثمار المانجو تحتوي على نسبة عالية من المعادن كالبوتاسيوم والكالسيوم والنحاس والمغنسيوم والمنجنيز.

أما عن الفيتامينات فتعتبر ثمار المانجو إحدي أهم المصادر الغذائية الغنية بالفيتاميبنات حيث أن ثمرة واحدة من المانجو تحتوي على نسبة تصل إلى 96% من الإحتياج اليومي لفيتامين ج، كما أنها توفر نسبة 32% من الإحتياج اليومي من فيتامين أ، هذا بجانب وجود نسبة عالية من فيتامين ب المركب وفيتامين ك وفيتامين هـ.

كما أن تناول ثمرة من المانجو توفر للجسم نسبة عالية من الألياف التى يحتاجها بصورة يومية حيث أنه يوفر نسبة تصل إلى 15%. وتحتوي ثمار المانجو على مجموعة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة فهى تحتوي على قدر كبير من فيتامين أ، وفيتامين ج، وهذه الأنواع من الفيتامينات معروفة بدورها الكبير كمواد مضادة للأكسدة، كما أن ثمار المانجو تحتوي على مركبات البيتا كاروتين، ومجموعة من المركبات الفينولية القوية.

فوائد الصيام الصحية افضل 13 فائدة صحية للصيام

فوائد المانجو الصحية:

  • فوائد المانجو لأمراض السكر:

أشارت الدراسات والتجارب العلمية أن ثمار المانجو لها دور فعال في علاج الحالات التى تعاني من مرض السكر حيث أكدت هذه الدراسات ان أوراق المانجو تساعد في إعادة تنظيم السكر في الدم. ولهذا عند نقع من 10 إلى 15 من  أوراق المانجو في الماء الدافئ لليلة كاملة وتناول المنقوع في صباح اليوم التالي على الريق.

مع الإنتظام في تناول هذا المنقوع يتم علاج أمراض السكري بإنتظام حيث أشارت الدراسة التى أجريت مؤخراً في عام 2013 أن تناول ثمار المانجو يساعد في إعادة تنظيم مستويات السكر في الدم وخصوصاً لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السمنة وهؤلاء يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض السكر.

  • فوائد المانجو للجهاز الهضمي:

من اهم فوائد تناول ثمار المانجو أنه يساعد الأشخاص الذين يعانون من بعض الإضطرابات في الجهاز الهضمي وهذا لأنه يحتوي على نسبة عاليةت من الألياف الغذائية الذائبة والغير ذائبة وهذه الألياف بدورها  تسهم وبشكل فعال في إعادة تنظيم عملية الهضم، وعلاج مرض الإمساك، ولهذا فإن ثمار المانجو تساعد في تحسين عملية الهضم.

  • فوائد المانجو لأمراض السرطان:

أكدت الدراسات والأبحاث العلمية أن ثمار المانجو تحتوي على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة مثل البيتا كاروتين وهذا المركب له فاعلية كبيرة في  حماية الجسم من إصابة خلايا الجسم بالتلف، وبهذا فهو يسهم  في حماية الجسم من التعرض لأمراض السرطان الخطيرة.

هذا بالإضافة إلى أن ثمار المانجو تعتبر أحد المصادر الغذائية الغنية بالألياف الغذائية والتى تسهم بدورها الفعال في حماية الجسم  من افصابة بسرطان القولون.

  • فوائد المانجو للقلب:

أوصي الكثير من الأطباء بتناول ثمار المانجو بكميات مناسبة بإنتظام وهذا لأن ثمار المانجو تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية وعنصر البوتاسيوم  المعروف بدوره الفعال في حماية الجسم من التعرض لأمراض القلب الخطيرة والقاتلة. هذا بجانب أن كمية الفيتامينات الموجودة في ثمار المانجو تساعد في تقليل نسبة الإلتهابات.

كما ان ثمار المانجو تساعد في تحسين مستويات الضغط والكوليسترول في الجسم وبهذا فهو يساعد في حماية القلب من الأمراض والنوبات الخطيرة التى من الممكن أن يتعرض لها.

  • فوائد المانجو للكوليسترول:

أثبتت التجارب والأبحاث الطبية أن ثمار المانجو لها دور فعال في التحكم في مستويات الكوليسترول في الجسم وهذا لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين “C” والبكتين ومجموعة الألياف وهذا بدوره يسهم في خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

كما أن ثمار المانجو تحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم وهو أحد العناصر الضرورية لسوائل الجسم وبهذا يمكن الجسم من التحكم في معدلات ضربات القلب وضغط الدم.

فوائد المانجو للبشرة:

فوائد اللوز للجنس والرجيم والشعر والبشرة أفضل 10 فوائد اللوز

عند الحديث عن فوائد ثمار المانجو الجمالية نجد أنه مهم جداً لحماية البشرة والتخلص من المشاكل التى تتعرض لها، حيث أن ثمار المانجو تحتوي على نسبة كبيرة من مركبات البيتا كاروتين والذى بدوره يتحول إلى فيتامين أ داخل الجسم وهذا أحد المواد المضادة للأكسدة الذى يساعد في الحصول على نضارة وإشراق البشرة كما أنه يزيد من حيوية البشرة.

هذا بالإضافة إلى ان ثمار المانجو تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج والذي يسهم بدوره الفعال في إنتاج الكولاجين في الجسم، ومادة الكولاجين تساعد في محاربة التجاعيد والخطوط الدقيقة التى تظهر على البشرة وبهذا تحارب علامات الشيخوخة المبكرة.

كما أن إستعمال المانجو فعال جداً في التخلص من حبوب الشباب إذ أنه يساعد في غلق مسام البشرة وهذا مع إستعماله كقناع على البشرة لمدة لا تزيد عن عشر دقائق وبعد ذلك يتم شطف الوجه جيداً بالماء الفاتر.

فوائد المانجو للشعر:

فوائد الليمون للجنس والحامل والرجيم والشعر افضل 20 فائدة لليمون

ثمار المانجو أحد أهم المصادر الغذائية التى تحتوي على قدر عالى من الفيتامينات الضرورية لفروة الرأس. حيث أن ثمار المانجو تحتوي على نسبة عالية من فيتامين “ب-6 أو البيروكسيدين” وهذا بدوره يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء والتى تساعد في نقل الأكسجين إلى فروة الراس فتحفز بصيلات الشعر ويساعد على تغذيتها.

هذا بالإضافة إلى ان ثمار المانجو تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين  ب6 وهذه النسبة تصل إلى ما لا يقل عن 14% من إحتياجات الجسم اليومية. وكذلك فثمار المانجو تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ب3 حيث ان إستعمال ثمرة واحدة منه يوفر 6% من إحتياج الجسم لهذا الفيتامين والذى بدوره يحفز من إنتاج الطاقة وتدفق الدم إلى فروة الرأس والبشرة أيضاً.

أما بالنسبة إلى كمية فيتامين أ والذى يساعد في الحفاظ على صحة الجلد وخلايا الشعر والأغشية المخاطية، فإن ثمرة المانجو الواحدة توفر ما لا يقل عن 32% من إحتياجات الجسم اليومية لهذا الفيتامين.

كما أن  ثمار المانجو تحتوي  على نسبة عالية من فيتامين ج والذى بدوره يساعد في تزويد الدم لبصيلات وجذور الشعر كما أنه يحتوي على بعض الخصائص المضادة للأكسدة التى تحفز من زيادة قوة الجهاز المناعي في الجسم.

فوائد المانجو للتخسيس:

فوائد الشمر

أشارت الدراسات والتجارب العلمية التى أجراها الباحثون الأستراليون من جامعة كوينزلاند إلى أن ثمار المانجو مهمة جداً في عملية تخسيس الوزن الزائد في الجسم. إذ أن قشر المانجو له فاعلية ممتازة في خسارة الوزن حيث أنه يمنع تكوين الخلايا الدهنية في الجسم. هذا بالإضافة إلى ان أبحاث الدكتور الشهير “محمد أوز” التى أكدت ان مستخلصات المانجو الأفريقية لها فاعلية كبيرة في عملية فقدان الوزن الزائد في الجسم.

فقد أشار الدكتور “محمد أوز” أن مستخلصات المانجو لها دور قوي في خسارة ما لا يقل عن 5 كيلو جرامات من الوزن إذ أنه تعمل على فقد شهية تناول الطعام وبالتالي تقلل من السعرات الحرارية التى يتناولها الإنسان ولهذا فإن المانجو يساعد في زيادة عملية التمثيل الغذائي وبالتالي يعمل على حرق الدهون الزائدة في الجسم.

كما اكد العلماء أن مستخلصات المانجو الأفريقية تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية التى تستخدم في حرق الدهون الزائدة في الجسم ولهذا فمستخلصات المانجو هذه تعمل على تنحيف مناطق الفخدين والخصر وغيرها.

فوائد المانجو للمرأة الحامل:

فوائد عصير الجزر للجنس والرجيم والبشرة والشعر والحامل

من أكثر المور التى تشغل بال المرأة الحامل هى الأطعمة والغذاء التى يجب أن توصلها للجنين للحفاظ على صحتها، ولهذا أكدت التقارير التى نشرتها الجمعية الأمريكية للحمل أن تناول المانجو بصورة أساسية ضمن النظام الغذائي مهم جداً لصحة المرأة الحامل والجنين أيضاً.

ولذلك اكدت العلماء على ضرورة تناول المرأة الحامل من الفواكه الحمضية ثلاث مرات في اليوم، هذا بالإضافة إلى أن ثمار المانجو تحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة كفيتامين ج، وفيتامين أ، وهذا العنصران مهمان جداً في نشاط العمليات الحيوية في الجسم.

هذا بالإضافة إلى أن تناول ثمار المانجو يساعد في محاربة الأعراض التى تصاحب المرأة أثناء فترة الحمل، فالمانجو يحتوي على قدر عالى من فيتامين ج، والذي بدوره يساعد في علاج البرد وحماية الخلايا من التلف، وبهذا يحافظ على صحة الجسم.

كما ان ثمار المانجو تحفز من إنتاج الكولاجين في الجسم وهو أحد البروتينات المهمة التى تساعد في بناء العظام والعمود الفقري والعظام والجلد للجنين، كما أنه يحفز من إمتصاص الحديد والذى يحمي الجسم من الأنيميا.

اضرار المانجو:

تناول ثمار المانجو بالطريقة المناسبة آمن جداً وليس له أى من الآثار الجانبية على صحة الجنين ولكن عند الإراط في تناولها تسبب في ظهور بعض الأعراض الجانبية كأعراض الحساسية والإرتكاريا، هذا بالإضافة إلى انه عند تناول ثمار المانجو بكثرة من الممكن أن يسبب إرتفاع في مستوي السكر في الدم.

كما انها من الممكن ان تسبب التعرض لأمراض الإسهال، وهذا لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية وهذه الألياف تسبب الشعور بالإسهال والتعرض لبعض المشاكل والإضطرابات في الجسم. هذا بالإضافة غلى أنه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية التى يكتسبها نتيجة إحتوائها  على كمية عالية من السكر.

Comments are closed.

× أضغط هنا للتواصل واتساب