مركز الفوائد العامة ، ببساطة العالم !

فوائد زيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون ، زيت الزيتون من أشهر أنواع الزيوت التى كانت تستخدم منذ قديم الزمان وهذا حيث كانت تستخدم في الأطباق الغذائية، قد بدأت زراعة أشجار الزيتون في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط ولكى انتشرت فيما بعد ذلك في مختلف أنحاء العالم.

تتميز أشجار الزيتون بإحتوائها على نسبة عالية من المركبات والعناصر الغذائية الضرروية للجسم، ولهذا فإن زيت الزيتون من أكثر انواع الزيوت أهمية نظراً لما يحتويه من فيتامينات ومعادن والعناصر الضرورية الآخرى، هذا بالإضافة إلى أن زيت الزيتون يحتوي على نسبة عالية من حمض الأوليك وهذا الحمض أحد أنواع الأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة.

هذا بالإضافة إلى إحتوائه على نسبة عالية من أحماض الأوميجا9 والأوميجا3 وأيضاً الأوميجا6، اما عن مجموعة الفيتامينات فهو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين “E, k”، ولهذا فإن زيت الزيتون يحنوي على كمية كبيرة من الفوائد للصحة ومن أهمها ما يلي:

فوائد زيت الزيتون للجنس 10 فوائد مذهلة عن زيت الزيتون

  • فوائد زيت الزيتون لأمراض السرطان:

أشارت الدراسات والتجارب العلمية أن زيت الزيتون له فاعلية ممتازة في مقاومة الإصابة بمرض السرطان وهذا لأنه يحتوي ضمن مكوناته على نسبة من الأحمض الدهنية الغير مشبعة كحمض الأوليك، وهذا الحمض له دور فعال في منع نمو الخلايا السرطانية في الجسم.

حيث تتميز الأحماض الدهنية الغير مشبعة بقدرتها على وقف التأثيرات السرطانية والتى تصيب خلايا الجسم السليمة وتحولها إلى خلايا مسرطنة، هذا بالإضافة إلى أنه عند تفاعل حمض الأوليك مع الأدوية المضادة للخلايا السرطانية يتم تدمير الخلايا السرطانية تماماً.

كما أن زيت الزيتون يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة والتى تسهم بنسبة كبيرة في التخلص من العناصر التى تؤدي إلى الإصابة بمرض السرطانن ولذلك فهو يعمل على حماية الجسم من التعرض لسرطان البروستاتا والجهاز التنفسي والجهاز الهضمي العلوي وسرطان القولون والمستقيم.

  • فوائد زيت الزيتون في التخلص من الكوليسترول:

من بين فوائد زيت الزيتون أنه يملك القدرة على التحكم في مستويات الكوليسترول حيث أنه عند إضافته إلى أطباق الطعام يعمل على إستبدال المواد الدهنية التى تؤدي غلأى زيادة نسبة الكوليسترول في الجسم، كما أنه يعمل على علاج مشكلات إرتفاع ضغط الدم .

ولذلك فإن زيت الزيتون يساعد على خفض نسبة الإصابة بالنوبات والأزمات القلبية الشديدة وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون الغير مشبعة والمواد المضادة للأكسدة، هذا بالإضافة إلى وجود فيتامين “H” ومجموعة من الكاروتينات والكلوروفيل.

من المعروف أن زيادة نسبة الكوليسترول في الدم من أخطر المشاكل الطبية التى من الممكن أن يتعرض لها الإنسان حيث أنه مع إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يزيد من فرصة إنسداد وتصلب الشرايين وبالتالي يعمل على حدوث إنسداد في الأوعية الدموية.

  •  فوائد زيت الزيتون في التخلص من حصوات المرارة:

يتميز زيت الزيتون بفاعليته الممتازة للتخلص من الحصوات الموجودة في المرارة وهذا لأن تناول هذا الزيت يحفز من إفراز الجسم لهرمونات الصفراء والتى تساعد في حماية الجسم من الإصابة بحصوات المرارة، وبالتالي يعمل على تعزيز وظيفة البنكرياس.

  • فوائد زيت الزيتون لعلاج الصلع:

يحتوي زيت الزيتون على بعض الخصائص التى تمنع الجسم من إفراز هرمون “DTH” وهذا الهرمون هو السبب الرئيسي للإنسداد بصيلات الشعر ولذلك  لا يتوفر لبصيلات الشعر الفرصة للحصول على غذائها، ويؤدي إلى حدوث مشكلة التساقط والتعرض لعملية الصلع المبكر.

  • فوائد زيت الزيتون لمرضي السكري:

أكدت الدراسات والتجارب العلمية أن تناول زيت الزيتون يسهم في السيطرة على مستويات السكر في الدم إذ أنه يحفز الجسم من إفراز الأنسولين اللازم للجسم، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون الغير مشبعة الأحادية والتى تحفز الجسم من الحفاظ على توازن الأحماض الدهنية الثلاثية. ولهذا فمن الأفضل للأشخاص الذين يعانون من مرض السكر إضافة ملعقتين من إلى أطباق الطعام للإستفادة منه.

  • فوائد زيت الزيتون في تحسين القدرات الذهنية:

يحتوي زيت الزيتون على بعض الخصائص الإيجابية التى تحفز من نشاط خلايا الدماغ وتخفض من نسبة الإصابة بضعف الإدراك، كما أن الأحماض الدهنية الغير مشبعة الموجودة ضمن محتويات زيت الزيتون يعمل حماية الإنسان من التعرض لمرض الزهايمر أو الخرف.

  • فوائد زيت الزيتون لتقوية العظام:

أكدت الدراسات والتجارب العلمية التى نشرت مؤخراً في مجلة علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي أن زيت الزيتون يسهم في زيادة قوة العظام في الجسم، وهذا لأن الناس الذين يتبعون نظام غذائي ملئ بالزيتون يحتوي على نسبة عالية من مركبات “أوستيوكالسين” في الدم.

من المعروف في الأبحاث الطبية أن إرتفاع مستوى أوستيوكالسين يؤدي إلى زيادة صحة وتقوية العظام، هذا بالإضافة إلى أن زيت الزيتون يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والذي بدوره يساعد في حالات الإصابة بأمراض هشاشة العظام.

فوائد زيت الزيتون للبشرة:

فوائد اللوز للجنس والرجيم والشعر والبشرة أفضل 10 فوائد اللوز

أشارت الدراسات والتجارب العلمية ان زيت تالزيتون يعالج حالات الإصابة بحب الشباب ، وهذا يتم عن طريق إضافة كمية من الزيوت مع الملح وفرك البشرة البشرة جيداً، هذا بالإضافة إلى أنه يعمل على حماية البشرة من آثار الجذور الحرة.

ويساعد زيت الزيتون على التخلص من علامات تقدم السن وهذا لأنه يقضي على الجذور الحرة تماماً وأيضاً يعمل على تحسين الدورة الدموية في الجسم وبهذا يعطي البشرة الإشراق والحيوية المطلوبة، هذا بالإضافة إلى أنه يحمي البشرة من الآثار التى تنتج عن تعرض البشرة لأشعة الشمس لفترة طويلة.

ولهذا فإن إستعمال زيت الزيتون يسهم وبشكل فعال في علاج حروق الشمس حيث أنه يعمل على ترطيب خلايا البشرة ويعيد إليها النضارة والحيوية من جديد، ولهذا فمن الأفضل إضافة كمية من الماء إلى زيت الزيتون وخلطها جيداً وبعد ذلك نضعها على المكان المصاب في البشرة، ومع الإستعمال المنتظم يختفي آثار هذه الحروق تماماً.

ومن بين فوائد زيت الزيتون للبشرة أنه يساعد ترطيب الشفتين ولذلك فهو يحتوي على بعض الخصائص التى تستعمل كبلسم مرطب للشفتين، وهذا يتم عن طريق إضافة كمية من شمع العسل إلى آخرى متساوية من زيت الزيتون، ووضعه على الشفاه قبل النوم.

فوائد زيت الزيتون للشعر:

فوائد غسيل الشعر يومياً

يعتبر زيت الزيتون من أهم أنواع الزيوت التى تستخدم للحفاظ على صحة وجمال الشعر وهذا لأنه يساعد في إعادة الترطيب والحيوية لفروة الرأس كما أنه يعمل على تغذية بصيلات الشعر فيزيد من كثافته، ويستخدم زيت الزيتون لإطالة الشعر.

هذا بالإضافة إلى أن زيت الزيتون يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة وبعض الفيتامينات والمعادن المهمة لفروة الرأس مثل فيتامين “A, E” ولهذا فهو يوفر للشعر ما يحتاجه من عناصر غذائية ضرورية، ولإستخدام زيت الزيتون من الأفضل تدليك فروة الرأس بكمية مناسبة من الزيت الدافئ ونتركه ما لا يقل على 15 دقيقة وبعد ذلك يشطف الشعر جيداً بالماء. هذا الزيت يستخدم بإنتظام مرة واحدة في الإسبوع.

فوائد زيت الزيتون للتخسيس:

يتميز زيت الزيتون بإحتوائه على بعض الخصائص التى تساعد في عملية التخسيس وهذا لأنه يعطي الجسم الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة ولذلك فهو يقلل من رغبة تناول الطعام والسكريات، ولهذا من الأفضل تناوله قبل وجبة الطعام لتقليل كمية الطعام المتناول.

هذا بالإضافة إلى أن زيت الزيتون يحتوي على نسبة بسيطة من السعرات الحرارية وبالتالي يحفز من عمليات حرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم وهذا مع تناول من ملعقة إلى اثنين يومياً من زيت الزيتون البكر.

فوائد زيت الزيتون للجنس

8 Comments
  1. آيات says

    شكراااااااا

  2. sandy says

    very good

  3. سمية نصار says

    زيت الزيتون من أفضل الزيوت الطبيعية وفعلا إستخدامها فعال

  4. فهد عبد الله says

    جزاكم الله خيراً

  5. يوسف أحمد says

    هذا الموقع من أفضل المواقع اللى بتابعها شكراً على المعلومات

  6. نورا says

    مقال رووووووووووووعة

  7. أدهم says

    شكراً على الإستفادة

  8. عبد الرحمن says

    زيت الزيتون كان يستخدم من زمان في العلاج الشعبيفعلا له أهمية كبيرة

Comments are closed.

× أضغط هنا للتواصل واتساب