مركز الفوائد العامة ، ببساطة العالم !

فوائد صابون الغار

فوائد صابون الغار ، كثيراً منا يعرف صابون الغار فهو أحد المواد الفعالة والمهمة للحفاظ على صحة البشرة والشعر ولذلك فهو منشر في الكثير من بلدان العالم وغالباً ما يطلق على صابون الغار بإسم “صابون الحلبي”، وهذا الصابون أحد أنواع التركيبات التى يتم صناعتها من زيت الزيتون.

ولهذا فإن صابون الغار يأخد الكثير من فوائد زيت الزيتون الجمالية، بدأ إنتشار صابون الغار في سوريا وبالتحديد في مدينة حلب، إذ أنها تعتبر الموطن الأساسي لصناعة صابون الغار بها، وغالباً ما يتم صناعة صابون الغار بإستخلاصه من شجرة الغار.

يدخل في مكونات صابون الغار الكثير من الزيوت الطبيعية  المفيدة لجسم الإنسان كزيت الزيتون وزيت الحبة السوداء وزيت النخيل وزيت جوز الهند وزيت بذور القطن، هذا بالإضافة إلى أن صابون الغار لا يحتوي على أدني نسبة من الروائح العطرية أو الصبغات الملونة والتى تسبب الكثير من الآثار السلبية لصحة الجلد.

فوائد ورق الغار

هذا بالإضافة إلى أن صابون الغار لا يحتوى على أدنى نسبة من المواد الكيميائية أو الصناعية والتى تضر بالبشرة وفروة الرأس، فما هو إلا مجموعة من الزيوت الطبيعية  المهمة ولذلك فكثيراً ما يطلق عليه بإسم الصابون السحري وهذا لما يحتوي من فوائد سحرية  للشعر والبشرة أيضاً.

كما أن صابون الغار من الممكن إستخدامه للبشرة مهما اختلفت أنواعه حيث أنه لا يؤثر على طبيعية البشرة إن كانت دهنية أو جافة أو غيرها،  ويتميز لون صابون الغار بعد الإنتهاء من تحضيره أنه يميل إلى اللون الأخضر الغامق ولكنه يحتاج إلى فترة طويلة من الوقت إلا أن يجف تماماً ليصبح جاهزاً للإستعمال.

فوائد صابون الغار للوجه:

يتمتع  صابون الغار بالعديد من الفوائد للحفاظ على صحة البشرة وجمالها بدرجة كبيرة إذ أنه يساعد في إعادة النضارة والشباب والحيوية لخلايا البشرة من جديد، إذ أنه يستخدم  في التخلص من علامات التقدم في السن والشيخوخة المبكرة كظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة وغيرها من المشكلات.

من أهم فوائد إستعمال صابون الغار لخلايا البشرة أنه يساعد في تنفيتها وتنظيفها من العمق وبالتالي يوفر لها اللمعان والرطوبة الكافية، هذا بجانب أنه لا يحتوي على أدني نسبة من الآثار الجانبية السلبية، وصوصاً عند إستعماله للبشرة الحساسة فهو لا يضر خلاياها  لأنه لا يحتوي على أى نسبة من المواد الكيميائية المضرة.

كثيراً ما يستخدم صابون الغار في التخلص من حب الشباب والآثار السلبية الضارة الناتجة عنها وبالتالي فهو يمنه من ظهورها مرة آخرى، كما أنه يساعد في التخلص من الشوائب والجراثيم المتعلقة بخلايا البشرة كما أنه عند إستعمال صابون الغار تظهر فوائده في تجديد خلايا البشرة.

ويتميز صابون الغار بتعدد فوائده في التخلص من البكتيريا المترسبة في خلاياه، كما أنه يعمل على تفتيح البشرة وأيضاً على توحيد خلاياهاوخصوصاً في المناطق الحساسة، ولهذا فإن الكثير من الأطباء يوصون بإستخدامه لترطيب البشرة.

فوائد الباذنجان للجنس والرجيم واحتوائه على الفياجرا

فوائد صابون الغار للشعر:

أشارت مجموعة من التجارب والدراسات العلمية أن إستخدام صابون الغار يسهم وبشحكل فعلي في علاج المشاكل التى تتعرض لها فروة الرأس حيث أنه  يستخدم في التخلص من القشرة التى تصيب فروة الرأس نتيجة العوامل الجوية أو التعرض  للأتربة وغيرها من المشكلات.

كما أن إستعمال صابون الغار يساعد في علاج مشكلة التقصف والجفاف التى تعاني منها فروة الرأس إذ أنه يوازن بين درجات الرطوبة في فروة الرأس كما أنه يعمل على تقوية بصيلات الشعر ويعمل على إعادة إنبات بصيلات جديدة وبالتالي فهو يسهم في زيادة كثافة الشعر وتقوية جذوره.

كما أن صابون الغار يعالج مشكلة الشعر الأبيض والذى غالباً ما يدل على الشيب المبكر إذ أنه يعمل على تقليل فرصة إصابة فروة الرأس بأعراض الشيخوخة والشعر الأبيض، فيعطي فروة الرأس اللمعان والنعومة التى يحتاجها.

وأشارت الدراسات والتجارب العلمية أن صابون الغار له فاعلية ممتازة في علاج الكثير من الأمراض الجلدية والتى تتعرض لها فروة الرأس كالثعلبة، فمع الإستعمال المنتظم لهذا الصابون يتم التخلص من هذا المرض تماماً، وبالتالي فهو بفضل الزيوت التى يحتويها يعمل على إعادة إنبات بصيلات شعر جديدة مكان التى تتساقط والتى تسبب الصلع في بعض المناطق من الشعر.

فوائد ورق السدر

فوائد صابون الغار :

طريقة عمل صابون الغار:

صابون الغار أحد المكونات الطبيعية التى من الممكن تحضيرها في المنزل وهذا يتم عن طريق  إضافة مجموعة من الماء داخل وعاء مناسب وبعد ذلك نضع قدر الماء على النار إلى أن يصل إلى درجة الغليان، وبعد ذلك نضيف مجموعة من الزيون الطبيعية إلى وعاء الماء ولكن بنفس الكمية.

هذه الزيوت عبارة عن كميات متساوية من “زيت الحبة السوداء ، زيت جوز الهند، زيت زيت الزيتون، زيت النخيل، زيت بذور القطن” وبعد  أن تغلي المكونات جيداً نضيف القليل من الصوديوم ولتكن ملعقة منه ومادة ماء الصوديوم من أهم المواد التى تستخدم في صناعة الصابون بصفة عامة.

حيث أن ماء الصابون يتميز بقدرته الفعالة في تحويل المادة السائلة إلى المادة الصلبة، وبعد ذلك نضيف كمية من زيت الغار بنفس كمية الزيوت الآخرى التى تم إضافتها إلى المقدار، ونترك الخليط يغلي جيداً وبعد ذلك نتركه يبرد تماماً حتي يجف.

مكونات صابون الغار:

أهم ما يميز صابون الغار هي مكوناته الطبيعية التى تسهم في حماية فروة الرأس والبشرة أيضاً إذ أن صابون الغار يحتوي على مجموعة من الزيوت الطبيعية دون إضافة أى كمية من المواد الكيميائية الضارة أو حتى الصبغات والروائح العطرية.

صابون الغار في الأصل ما هو إلا كميات متساوية من زيت الغار وينتج لونه الأخضر هذا نتيجة إضافة بعض الزيوت كزيت الزيتونن وزيت حبة البركة أو كما يسميه البعض زيت الحبة السوداء، مع نفس المقدار من زبت بذور القطن وزيت جوز الهند وزيت النخيل.

تعرف على فوائد غسول الوجه

10 Comments
  1. أحمد says

    شكراااااااااااااا

  2. السيد نصار says

    لم أكن أعرف أن صابون الغار مهم جداً
    شكرا لإدارة الموقع

  3. محمد says

    أذا كان صابون الغار مهم هكذا
    هذا يعني ان ليس له أضرار؟!!!

  4. إياد نصار says

    مقال رائع

  5. سارة says

    ما هى أضرار صابون الغار؟
    وكيف أتجنبها؟؟؟؟

  6. عبد الرحمن says

    جزاكم الله خيرا

  7. صفوت الشوري says

    صابون الغار من الأشياء الرخيصة والبسيطة ليست مكلفة وهى فعالة جداً للحفاظ على صحة وجمال الشعر وأيضاً مهم للبشرة. أنصحكم بإستخدامه

  8. فهد نصار says

    شكراااااااااا مقال كتير حلو يسلموووووووووووووووو

  9. محمد says

    بارك الله لكم

  10. […] تعرف أيضاً على فوائد صابون الغار […]

Comments are closed.

× أضغط هنا للتواصل واتساب