فوائد مركز البريد‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 19 مايو 2018 - 16:52 Monday , 16 September 2019 - 06:52 فوائد مركز البريد‎ Benefits-ginger.com‎
فوائد مركز البريد‎

فوائد مركز البريد ،الدولة هي مجموعة من الهيئات في مختلف المجالات التي تساعد الشعب على تحقيق مستوى معين من المعيشة، ومن أهم الهيئات الموجودة في الدولة هي هيئة البريد التي تختص بإرسال وبعث الرسائل والحوالات البريدية والنقود، كما أن البريد من أقدم الخدمات التي قامت في البلد والتي عملت على مساعدة الكثير من الناس وكان عن طريق إرسال الرسائل، ثم بدأت هذه الخدمة في التوسع ودخل تحتها خدمات أكثر لا ترتبط فقط بالشعب ولكن تهتم بالهيئات الأخرى في جميع جهات الدولة . هذا المقال من مركز الفوائد العامة يتحدث عن فوائد مركز البريد ،والخدمات التي يقوم مراكز البريد بتقديمها للناس.

فوائد مركز البريد

من الهيئات الحكومية التي تنتشر في جميع البلاد والتي تقوم بدور فعال في تنمية واقتصاد البلد هو هيئة البريد، وهناك العديد من فوائد مركز البريد التي يجب التطلع إليها والتعرف على وجودها في حياتنا. لقد كان البريد قديماً يرتبط بإرسال الرسائل المختلفة من وإلى أشخاص آخرين في كثير من الاتجاهات للاطمئنان على الأحوال ،ثم ظهرت بعد ذلك العديد من فوائد مركز البريد الأخرى التي ارتبطت باتجاهات حكومية وبريدية واجتماعية وخدمات مالية. لذلك يمكن القول أن هيئة البريد من الهيئات التي تعمل على التنمية التي تهدف لها الحكومة وذلك عن طريق تقديم العديد من الخدمات المختلفة المرتبطة بالكثير من هيئات الدولة.

وبذلك بدأ التطوير السريع في مركز البريد وظهور العديد من فوائد هذا المركز من خلال توفير منظومة متكاملة من الكثير من المجالات التي تخص العديد من الهيئات الأخرى والقدرة على مواكبة التقدم التكنولوجي في المجالات المختلفة، ومن هنا ظهرت العديد من الخدمات التي قام بها مركز البريد لتحقيق رؤية الحكومة في توصيل الخدمات إلى كافة أركان الدولة.

اهمية مركز البريد

  • الحوالات البريدية:

هناك ثلاثة أنواع من الحوالات البريدية التي يقوم بها مركز البريد وهي:

  1. حوالات داخلية “قد تكون حكومية أو أفراد”: عندما يريد بعض الأفراد التوصل إلى خدمة معينة من أحد الجهات الحكومية وتحتاج منه توصيل بعض الأموال إلى هذه الجهات، فإنه يقوم بتحويل المال إلى مركز البريد ليعمل على توصيل المال إلى الجهات المختصة دون التعب والعناء.
  2. حوالات خارجية مصروفة: عند وجود بعض الأشخاص في الخارج ويحتاجون إلى تحويل بعض المال إلى أحد في داخل البلد، وقد تكون تلك الأموال بالعملة الصعبة ،وهذا يكون في غاية السهولة؛ حيث يمكن الحصول على المال وصرفه بعد وصوله إلى مكتب البريد.
  3. حوالات الكترونية داخلية: ويعرفها بعض الناس الحوالات الفورية ،والتي تعتمد على تحويل بعض المال إلى أشخاص آخرين في نفس الوقت وفي خلال دقائق ،وهذه الخدمة موجودة في كل مكاتب البريد في الدولة دون مشقة أو تعب.
  • الطرود:

الطرد هو مادة بريدية تحتوي على أشياء ذات قيمة مادية أو شرائية ويجب إرسالها من شخص إلى هيئة محددة أو من هيئة إلى شخص محدد .

توجد خدمة الطرود في جميع مراكز البريد والتي تعمل على توصيل الخطابات أو الطرود داخل مصر إلى المكان المحدد خلال 24 ساعة، والأماكن خارج مصر خلال 72 ساعة على الأقل وكل واحدة من الخدمات لها تكلفة تختلف عن الأخرى، كما يجب الاهتمام بعدد من الأساسيات قبل البدء بالمهمة مثل التأكد من حالة الطرود سواء أكان عادياً أم قابل للكسر وذلك للتعامل معه بشكل جيد. كما أن هناك العديد من طرق الشحن التي تستخدم في هذا الغرض وتوصيل الطرود بشكل سليم إلى المنطقة المستهدفة، وأيضاً تختلف تكلفة الشحن من مركز لآخر لتناسب جميع العملاء وذلك بالمقارنة مع خدمات البريد السريع التي عادة تكون أكثر تكلفة. تنقسم أنواع تلك الطرود إلى :

  1. الطرود الخارجية: هي التي تعتمد على توصيل وإرسال الطرود إلى مناطق خارج مصر ،سواء أكانت بلاد عربية أو أجنبية. كما يوجد في مصر عدد أربع منافذ جمركية التي تساعد على توصيل وإرسال تلك الطرود إلى الأماكن المخصصة لها وهي : جمرك رمسيس ،و جمرك بورسعيد، وجمارك المطار، وجمرك الإسكندرية.
  2. الطرود الداخلية: هي الطرود التي لا تذهب خارج مصر، ولكن يكون إرسالها إلى أماكن في مختلف محافظات مصر.
  • نظام التوفير:

هو نظام يقوم به مركز البريد عن طريق دفتر التوفير، الذي يقوم به المودع وهو الشخص الذي يفتحه ويقوم بإيداع المال فيه كل شهر، كما يكتب في هذا الدفتر جميع عمليات الإيداع والاسترداد التي يقوم بها المودع ، وتكون هناك جوائز في نهاية العام على ذلك الدفتر إلى جانب العائد السنوي من المال الذي يضاف إليه ويكون حسب النسبة المقررة ، ومن أهم الجوائز التي يمكن السحب عليها العمرة، وسحب الربع مليون وغيرها من الجوائز الأخرى.

كما يمكن لأصحاب المعاشات عمل دفتر توفير يودع فيه المعاش الشهري، ويقوم الشخص باسترداد المال في أي وقت من خلال ماكينة سحب المال الموجودة في العديد من الأماكن.

كل إنسان يستطيع القيام بفتح دفتر تكتب فيه بياناته ويكون غير قابل للتحويل ،وقد يصل العائد السنوي على هذا الدفتر إلى حوالي 8% . كما أن هناك حد أقصى للأموال التي توضع في الدفتر وهي 5 مليون جنية للأفراد، بينما 3 مليون فقط لأصحاب الجهات الإدارية.

  • الحساب الجاري:

هناك نوعين من الحسابات الجارية والتي تقدم هذه الخدمة إلى التجار وأصحاب الشركات والأعمال الكبرى الراغبين في توفير أموالهم مع الحصول على فوائد شهرية أو أسبوعية حسب الطلب. أنواع الحساب الجاري:

  1. الحساب الفضي: عندما يكون المبلغ أقل من 10 آلاف جنية ،يتم عمل الحساب الفضي، كما يتم حساب الفائدة التي تعود على ذلك الحساب كل يوم، ولا يوجد حد أقصى لفتح الحساب الفضي، ويمكن القيام بالإيداع والصرف من خلال جميع المكاتب المشاركة في هذه الخدمة من أي مكان وتكون دون تكلفة .
  2. الحساب الذهبي: يجب ألا يقل الرصيد في هذا النوع من الحساب عن 10 آلاف جنيه، كما يمكن فتح دفتر شيكان في حالة إذا أراد صاحب الحساب ذلك ، ويكون حساب الفائدة أيضاً كل يوم.
  • صرف المستحقات:

هناك العديد من فوائد مركز البريد التي يمكن الحصول عليها مثل الدفع أو صرف أنواع كثيرة من المستحقات مثل الفواتير الحكومية أو صرف المعاشات:

  1. صرف المعاشات: يمكن من خلال البريد العمل على صرف المعاشات سواء أكانت للشخص نفسه أو مستحقيه ،وهذه الخدمة موجودة في جميع مراكز البريد على مستوى الجمهورية منذ العديد من السنوات وحتى الآن.
  2. صرف الفواتير الحكومية: يمكن من خلال مركز البريد العمل على سد الفواتير التي تأتي من الجهات الحكومية المختلفة .