فوائد مركز الرمان‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 19 مايو 2018 - 14:22 Monday , 16 September 2019 - 15:08 فوائد مركز الرمان‎ Benefits-ginger.com‎
فوائد مركز الرمان‎

فوائد مركز الرمان ،استغل الإنسن جميع ما قابله من فاكهة وخضروات في الحية لرغباته واستخداماته، ومن أهم الفواكه التي تعرف الإنسان على فائدتها من القرآن الكريم الرمان .الرمان من الفاكهة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها كل إنسان، كما لها فوائد عديدة للمرأة الحامل .هذا المقال من مركز الفوائد العامة يتحدث عن فوائد مركز الرمان على الكثير من أعضاء جسم الإنسان، وكيفية الاستفادة من فوائد مركز الرمان للصحة العامة.

فوائد مركز الرمان

الفواكه من النباتات التي تحتوي على الكثير من الفوائد والأهمية الكبيرة في جسم الإنسان والتي دخلت في العديد من الصناعات إلى جانب الطعم اللذيذ الذي يحبه الإنسان، ومن أكثر الفواكه فائدة الرمان؛ حيث ذكره الله في القرآن الكريم في أكثر من موضع وهذا مما يدل على أهمية تناول الرمان وما يحتويه من فوائد كبيرة للإنسان. قال الله تعالى :”فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ” . الرمان من الفاكهة التي تتميز بغلاف سميك أحمر اللون يجذب الناس ويحتوي على الحبوب التي تتميز باللون الأحمر البراق، كما يطلق الكثير من العلماء على الرمان الفاكهة الخارقة، ومنذ عثور الإنسان على الرمان وقدومه إلى مصر عن طريق إيران واستخدامه القدماء المصريين في الكثير من المجالات والوصفات الطبية إلى جانب الطعام.

يحتوي الرمان على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة الأمر الذي يساعد على حماية الجسم من الإصابة بالالتهابات ،كما يحمي الخلايا من الأضرار المفاجئة والإضطرابات التي تحدث في الجسم، وبذور الرمان تحتوي على نسبة تمثل حوالي 30% مما يحتاج إليه جسم الإنسان من فيتامين C الذي يعمل على زيادة مناعة الجسم والوقاية من الأمراض المختلفة، كما يساعد في علاج تساقط الشعر وتقويته إلى جانب المحافظة على نضارة البشرة وإشراقها.

القيمة الغذائية للرمان:

أثبت العلماء احتواء الرمان على العديد من الفيتامينات والمواد الغنية التي تحمي الجسم ويساعد على بناء الجسم ومنها:

  • الأحماض مثل حمض الفوليك بنسبة 16% من النسبة التي يحتاج إليها الجسم.
  • الفيتامينات مثل فيتامين C بنسبة 30 % من الاحتياج اليومي.
  • فيتامين K يحتوي على 36% من احتياج الجسم لفيتامين K .
  • البروتينات يحتوي الرمان على نسبة 3 جرام من البروتينات.
  • كما يحتوي على الألياف الغذائية بكمية 7 جرام.
  • والبوتاسيوم على نسبة 12% من ما يحتاج إليه الجسم في اليوم.

تناول كوب من الرمان يومياً يساعد على الاستفادة من جميع هذه العناصر إلى جانب حوالي 24 جرام من السكر الطبيعي وبالطبع الطعم اللذيذ.

كيفية صنع عصير الرمان المركز

 المقادير :
عدد 2 كوب من حبوب الرمان الفرط
طريقة التحضير:
  1. توفير حبوب الرمان ووضعها في الخلاط .
  2. بعد خلط الرمان ،نقوم بتصفية الرمان على قطعة من القماش النظيف للعمل على استخلاص البذور.
  3. وضع العصير المصفى على النار .
  4. التقليب المستمر في العصير وعند الغليان يتم رفع العصير من على النار.
  5. يوضع العصير في الثلاجة حتى يبرد.
  6. عند تقديم العصير يجب أن يوضع ربع الكوب فقط عصير الرمان وإضافة ملعقتين من السكر أو حسب الرغبة للتحلية.
  7. وباقي الكوب يزود ماء، ويقدم بارد للشرب.

فوائد عصير الرمان للجسم

عصير الرمان يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي جعلت له  فوائد كثيرة على سائر أعضاء الجسم ،لذلك يجب معرفة أهم فوائد مركز الرمان للحصول على أكبر استفادة من تناوله . ومن هذه الفوائد يمكن ذكر:

فوائد الرمان في عملية الهضم

يحتوي الرمان على العديد من الألياف الغذائية التي تساعد على تحسين عملية الهضم وتعديل حركة الأمعاء وعلاج اضطرابات المعدة .كما يعمل الرمان على التحكم في شعور الإنسان بالعطش وتحفيز عملية الجوع مما يساعد الإنسان في فصل الصيف، إلى جانب تسهيل عملية التبول لما يقوم به من تلطيف مجرى البول.

كما يمكن استخدام الرمان للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية معينة للتخسيس ،وذلك لعدم احتوائه على الدهون أو الكوليسترول مما يساعد على خسارة الوزن. وأيضاً يدخل الرمان في المساعدة على سهولة عمل الكبد والقلب والجهاز الهضمي في الإنسان مما يكون له الأثر الأكبر على الصحة العامة للشخص.

فوائد الرمان على جهاز المناعة

الرمان من أفضل الفاكهة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة في الجسم مما يساعد على التخلص من الكثير من الأمراض، يعمل الرمان على محاربة جميع أنواع البكتريا والجراثيم التي تصيب الجسم مما يسبب الكثير من الأمراض الضارة على الصحة، ولا تقتصر المهمة على الجراثيم التي توجد في الأمعاء فقط أو زيادة مناعة الجسم بل يعمل الرمان على محاربة الجراثيم التي توجد في الفم والتي تسبب الكثير من الالتهابات والتجاويف.

كما أن من أهم فوائد عصير الرمان في هذا المجال أنه يعتبر الفاكهة الوحيدة التي تعمل على تثبيط والحد من انتقال فيروسات نقص المناعة البشرية بين الأشخاص، لذلك يجب على كل إنسان الاستمرار في تناول عصير الرمان يومياً.

فوائد الرمان أثناء الحمل

تحتاج المرأة أثناء فترة الحمل إلى العناية الشديدة وذلك لوجود جنين في أحشائها يتغذى على الطعام والشراب الذي تتناوله، وأثبت العديد من العلماء أن الرمان له العديد من الفوائد أثناء فترة الحمل ؛وذلك لاحتواء الرمان على كمات كبيرة من مضادات الأكسدة الذي يوفر فيتامينات C و D وأيضاً الحديد الذي يحتاج إليه الجسم. كما يعمل على نقل الأكسجين إلى الجنين إلى جانب توفير العديد من الفيتامينات الأخرى والمعادن والألياف الغذائية المهمة للمرأة والجنين. ويساعد الرمان على علاج هشاشة العظام ،كما ينصح العديد من الأطباء بتناول الرمان أثناء فترة الحمل حيث أنه لا يتعارض مع أدوية الضغط التي يمكن أن تتناولها بعض النساء اثناء هذه الفترة.

كما أن من فوائد الرمان أثناء هذه الفترة أنه يعمل على زيادة تدفق الدم وهو الذي يساعد على زيادة صحة الجنين ونموه، والتخلص من التشنجات التي هي من اعراض الحمل وذلك لاحتوائه على كمية وافية من البوتاسيوم، وفي حالة الانتظام في تناول الرمان اثناء فترة الحمل مع المتابعة المستمرة من الطبيب يساعد على حماية المرأة من خطر الولادة المبكرة كما يساعد على النمو السليم للجنين.

فوائد مركز الرمان على البشرة

يساعد تناول الرمان البشرة على الحصول على الترطيب بشكل مستمر وذلك بسبب احتواء الرمان على حمض البوليك إلى جانب الأوميجا 3 التي تفيد جميع أنواع البشرة .يعمل تناول عصير الرمان على التغلغل إلى داخل البشرة وذلك لتوفير الترطيب الجيد للبشرة العادية وأيضاً الأنواع الأخرى من البشرة، كما يترك البشرة رطبة لفترة طويلة من الوقت ويمكن استخدام الرمان أيضاً في إزالة البثور وحب الشباب الذي يظهر لدى كل من الرجال والنساء ويسبب الكثير من المشاكل.

فوائد الرمان في محاربة السرطان

أجريت العديد من الدراسات على فوائد مركز الرمان والتي منها أثبت أن انتظام الإنسان على تناول كوب من عصير الرمان يومياً يعمل على تخفيض نسبة نمو الخلايا المسرطنة في البروستاتا، كما ان الرمان يعمل على تحفيز عدد من الخلايا السرطانية على قتل نفسها يومياً، والقضاء على أنواع من السرطانات المختلفة والأمراض الخطيرة الأخرى، احتواء الرمان على نسبة كبيرة من المضادات الحيوية تعمل على زيادة نسبة كريات الدم البيضاء في الجسم الأمر الذي يعمل على الحد من انتشار السموم وزيادة قوة الجهاز المناعي في الجسم.

تناول الرمان يعمل على منع وجود الأروماتاز، الأروماتاز عبارة عن إنزيم يؤدي إلى تحويل هرمون الأندروجين إلى هرمون الإستروجين في الجسم ،وهو من أكثر الهرمونات تأثيراً في إصابة النساء بسرطان الثدي .لذلك يجب العمل على تناول الرمان للاستفادة منه.

فوائد الرمان للشعر

يوجد العديد من الفوائد التي يمكن استغلالها من تناول الرمان للشعر ؛حيث يعمل الرمان حماية الشعر من التساقط عن طريق تقوية بصيلات الشعر ،وأيضاً يعمل على التخلص من قشرة الرأس التي تسبب العديد من مشاكل الشعر وفروة الرأس. لذلك للتخلص من مشاكل الشعر يمكن تناول كوب من عصير الرمان يومياً.

فوائد الرمان على صحة الأسنان

من فوائد تناول الرمان على الاسنان ،حماية الاسنان من التسوس الذي يحدث بفعل الكثير من الأسباب والذي يؤدي إلى الآلام الشديدة ،كما يحمي الأسنان من تكون الجراثيم على الطبقة الخارجية في الأسنان والتي تؤدي إلى وجود رائحة كريهة في الفم.

فوائد الرمان في حماية الكبد

يساعد الرمان مرضى الكبد على التخلص من الخلل الذي يحدث في وظائف الكبد وذلك بسبب احتواء الرمان على الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تقوية القلب والمساعدة في عملية تنقية الدم وتطهيره قبل الوصول إلى الكبد ،وأيضاً الدم الذي يصل إلى الأمعاء وباقي أجزاء الجسم. كما يمكن تناول الرمان للتخلص من الكرش الذي ظهر لدى الكثير من الرجال والتخلص من انتفاخات البطن والغازات.

فوائد الرمان في علاج الندبات

كثرة احتواء الرمان على الكثير من العناصر الغذائية المهمة جعل له أهمية كبيرة في سرعة تكوين الخلايا ونموها السليم في الجلد، كما يمكن استخدام الرمان ف حالات الندبات والجروح مما يعمل على سرعة التئام الجروح والندبات في الجسم. وللاستفادة القصوى في هذا الأمر يمكن استخدام زيت الرمان ووضعه على البشرة كما يستخدم في الحماية من آثار أشعة الشمس الضارة والتخلص من آثار الجروح على الجلد.

فوائد الرمان على القلب

يعمل الانتظام في تناول الرمان على الحفاظ على مرونة الشرايين والأوعية الدموية، كما يعمل على الحد من الالتهابات التي تحدث في الأوعية الدموية ،والتخلص من تصلب الشرايين والذي يعتبر السبب الرئيسي في الإصابة بأمراض القلب. كما أن تناول الرمان يساعد في زيادة نسبة الكوليسترول النافع في الجسم وانخفاض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم والعمل على زيادة نسبة ضخ الدم إلى المخ والقلب بسبب قلة انسداد الشرايين.