فوائد مركز الملك عبدالله المالي‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 19 مايو 2018 - 14:16 Tuesday , 15 October 2019 - 09:10 فوائد مركز الملك عبدالله المالي‎ Benefits-ginger.com‎
فوائد مركز الملك عبدالله المالي‎

فوائد مركز الملك عبدالله المالي ،قيام المشروعات المختلفة سواء كانت من قبل الحكومة أو من رجال الأعمال هي التي تبني كيان المجتمع. ومن أم المشروعات التي قامت أول مراحله في الرياض هو مشوع مركز الملك عبد الله المالي الذي احتوى على الكثير من المنشآت والأعمال المختلفة ويناسب جميع أصحاب المؤهلات العليا وعمل على توفير فرص العمل الكثيرة وسد الكثير من احتياجات الدولة في العديد من الأعمال، كما أن في حالة انتهاء هذا المشروع في الرياض سوف يعمل على دخول السعودية في الاقتصاد العالمي للدول الكبرى .هذا المقال من مركز الفوائد العامة يتحدث عن فوائد مركز الملك عبدالله المالي ،كما يحتوي على العديد من المعلومات عن أهم قطاعات و فوائد مركز الملك عبدالله المالي .

فوائد مركز الملك عبدالله المالي

من أهم مشروعات القرن فوائد مركز الملك عبدالله المالي ،وهو من أهم المشروعات التي تقام في الرياض ومؤسسه الملك عبد الله المالي. والذي يضم الكثير من الموظفين والعمال الحاصلين على المؤهلات العليا في الكثير من المجالات والشهادات للعمل على توفير جودة عالية للعمل ،كما يضم هذا المركز الكثير من القطاعات، كما يحتوي على ناطحات السحاب والمراكز التجارية والمطاعم والسينما وغيرها من الأماكن التي جعلت هذا الإنشاء مثل مدينة صغيرة داخل مدينة الرياض لها كيانها وأعمالها وأيضاً العديد من أماكن الترفيه.

مركز الملك عبدالله المالي

إقامة مركز عبد الله المالي في شمال الرياض الذي سوف يعمل على جعل الرياض من عاصمة الشرق الأوسط الاقتصادية؛ حيث أن هذا المركز هو الوحيد من نوعه الذي يحتوي على حوالي 59 ناطحة سحاب .كما تبلغ مساحة المركز حوالي 1 ونصف مليون متر مربع.

وصلت تكلفة المرحلة الأولى من مركز عبد الله المالي حوالي 10 بلايين جنيه ،والذي يتوقع بعد بناء هذا المبنى أن يكون أكبر تغيير جذري حدث في الرياض ،وقد يكون شبيهاً بمركز دبي المالي العالمي، الذي عمل على جذب الكثير من الشركات الأجنبية إلى دبي. ولقد صمم مركز عبد الله المالي ليكون قاعدة لأكبر المؤسسات المالية والاقتصادية في المنطقة. في عام 2006 كانت البداية في العمل في المشروع الضخم ،ولكن بعد مرور بعض الوقت تباطأ العمل على هذا المركز بسبب ارتفاع تكلفة المشروع الكبيرة مع عدم التأكد من قدرة المشروع على جذب رجال الأعمال والمستأجرين.

ولكن تتضمن وثيقة الإصلاح الاقتصادي التي أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وتسمى رؤية 2030 تأكيد الحكومة على استمرار العمل على المشروع مع التحفظ ببعض البنود مثل تقليص اعتماد المركز على النفط وتحويله إلى منطقة خاصة يستثنى منها الحصول على تأشيرات الدخول وتكون مرتبطة فقط بمطار الرياض.

المرحلة الأولى من المركز تمثل نسبة 20% من اكتمال المشروع كله، وقد قدر المديرين المكلفين بإدارة المشروع أنه قد تبلغ الإيرادات السنوية للمرحلة الأولى بعد الافتتاح حوالي 240 مليون ريال سعودي ،ولكن بعد اكتمال المشروع بأكمله قد تنتقل الإيرادات حتى تصل إلى حوالي 3 ونصف بلايين دولار في السنة.

قطاعات مركز الملك عبد الله المالي

احتوت المرحلة الأولى من مركز الملك عبد الله المالي على قاعة للمؤتمرات ومسجد صاحب تصميم معماري مميز ، كما يضمن هذا المركز احتواءه على العديد من القطاعات الكبيرة التي تحتوي على المقرات الرئيسية الخاصة بالسوق المالية، والبنوك والمكاتب والمؤسسات التي تخص الخدمات الأخرى . كما يعمل هذا المركز على توظيف الكثير من أصحاب المؤهلات العليا من المحاسبين والقانونيين والمحامين والمستشارين الماليين والمحللين ،وأيضاً يحتاج إلى توظيف الكثير من مقدمي خدمات التقنية وهيئات التصنيف في هذه القطاعات التي تحتاج إلى عدد كبير من الموظفين .

كما يحتوي المركز على العديد من ناطحات السحاب بالغة الطول، وبعد اكتمال المشروع يكون أكبر ناطحة سحاب هي المقر الرئيسي لصندوق الاستثمارات العامة، وسوف يكون هذه الناطحات والأبراج ذات تصميم معماري جديد وجذاب ومميز لا يتشابه مع التصميمات القديمة في العاصمة .مما يعمل على جذب الكثير من المستأجرين إلى المكان. وتكون الأبراج الأخرى في المشروع مقر لأصحاب شركات الاستثمار الكبيرة والبنوك السعودية.

كما أن التصميم المتكامل لهذه الأبراج يضمن وجود العديد من المساكن للعاملين بهذه الشركات في الأبراج التي تضم الوحدات الإدارية للعمل على راحة العاملين وتوفير المساكن لهم. ويصبح هناك أكثر من 50 ألف مسكن للعاملين هناك، كما أن أحد أصحاب إدارة المشروع يؤكد تخفيف القوانين الصارمة التي تتعلق بالمرأة مثل ضرورة ارتداء العباءة وعدم الاختلاط.

كما يضمن وجود العديد من المساجد في المركز ذات التصميم المعماري المميز بشكل يسهل للساكنين تأدية العبادات والراحة في المكان. كما أن تأسيس الأكاديمية المالية في المركز يعمل كمؤسسة تعليمية رائدة تساعد في تقديم العديد من الدورات التعليمية في القطاعات المالية أو من يرغب في العمل هناك في المستقبل، مما يضمن تطوير المهارات والإمكانات المتاحة لديهم والعمل على توطيدها في العمل.

كما سيتم افتتاح أو عرض سينمائي في المملكة السعودية. ومن المقرر في هذا المشروع احتوائه على أكثر من 350 دار عرض للسينما، بأكثر من 2500 شاشة عرض في المملكة السعودية .

التحديات

هناك العديد من القرارات التي نحاول الحكومة اتخاذها بشأن قواعد” المنطقة الخاصة”، كما يؤكد أحد إداريين المشروع أن هذه اللوائح والقواعد الخاصة هي التي تعمل على جذب الكثير من المستأجرين للمشروع ،كما أنها تعطي للمركز مزايا خاصة به تمكنه من التنافس وتجعل له مكانة مختلفة بين باقي الأماكن الأخرى الموجودة في العاصمة.

كما أن هناك العديد من القوانين بشأن امتلاك هذا المشروع وتنقل ملكيته من مؤسس المشروع إلى شخص آخر ،ولا يوجد رؤية واضحة حول هذا الأمر .ولكن يجب العلم أن إنشاء هذا المركز في السعودية سوف يجعل من السعودية مقراً كبيراً للاقتصاد حول العلم ،ويكون لها مكانة مميزة بين البلاد الأخرى .