فوائد مركز مصادر التعلم‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 19 مايو 2018 - 15:06 Wednesday , 20 November 2019 - 05:10 فوائد مركز مصادر التعلم‎ Benefits-ginger.com‎
فوائد مركز مصادر التعلم‎

فوائد مركز مصادر التعلم ،التعليم من أهم العمليات التي تقوم في الدولة والتي تعمل على رفع شأن الدولة والنهوض بها؛ ومن أهم وسائل العملية التعليمية الفعالة هي الاهتمام بمصادر التعلم والعمل على تزويدها بالإمكانيات التي تجعل لها المكانة الكبيرة في عملية التعلم. ومصادر التعلم هي المكتبات المليئة بالكتب والأجهزة الحديثة التي تعمل على توصيل المعلومة في أي وقت وأي مكان.هذا المقال من خلال مركز الفوائد العامة يتحدث عن فوائد مركز مصادر التعلم ،مع كيفية قيام هذه المراكز والمقصود بـ فوائد مركز مصادر التعلم في العملية التعليمية ،وكيفية الاستفادة من هذه الفوائد في مجال التعليم لكل من الطالب والمعلم بما يوصل للهدف الحقيقي من التعلم.

فوائد مركز مصادر التعلم

اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد. من أهم الأقوال التي يجب الاعتماد عليها، ولذلك تعمل الدولة دائما على الاهتمام بوسائل التعليم المختلفة والتي من أهمها مصادر التعلم التي تكون موجودة في كل مدرسة، ومع انتشار وسائل التقدم حصل مركز مصادر التعلم على نسبته من التقدم أيضاً والتحول من مجرد غرف بها الكثير من الكتب والمراجع إلى مراكز ضخمة وكبيرة مليئة بالأجهزة الحديثة والمتقدمة للحصول على المعلومات بكل سهولة دون اللجوء إلى المعلم أو الأصدقاء. لذلك أصبحت مركز مصادر التعلم من أهم الوسائل التي تحتاج إلى عناية مستمرة للحفاظ على سير العملية التعليمة بطريقة سلسة وبسيطة.

المقصود بمركز مصادر التعلم

المكان الذي يتوفر فيه جميع وسائل التعلم للطلاب، والتي كانت البداية هي المكتبات المدرسية وما بها من كتب ومراجع في مختلف التخصصات والأبحاث ومحاضرات، ثم انتشر الأمر وأصبحت المواقع الالكترونية هي الأكثر تأثيراً ،ويستطيع الطالب الحصول على العديد من مصادر التعلم في أقل الأوقات والمناقشات التي يحتاج إليها ، وتوجد تلك المراكز في جميع المؤسسات التعليمية ،مما يساعد الطالب على اكتساب المعرفة والخبرة التي تؤهله إلى التفوق والتميز في العملية التعليمية.

وقد ظهرت العديد من التعريفات الخاصة بمركز مصادر التعلم ،من هذه التعريفات:

  • مركز مصادر التعلم هو وسيلة من وسائل التسهيلات التي تهتم بالتربية العلاجية للمتعلمين؛ حيث أنه لا يمكن الحصول على كافة وسائل التعليم والمصادر من الغرف المدرسية والفصول بسبب عدم توفر الكثير من الوقت وأيضاً عدم القدرة على التركيز مع جميع الطلاب ،ويجب أن يكون هناك وسيلة أخرى تساعد الطلاب على التزود بالكثير من المعلومات والمعارف.
  • وهناك تعريف آخر وهو تنظيم وترتيب وتخزين العديد من المعلومات والمعارف والمواد التعليمية المختلفة والأجهزة بطريقة دقيقة تتيح للطالب الحصول على التقدم والحصول على ما يريد من المعارف أو المعلومات دون الاعتماد على المعلم أو الزملاء مهما كانت كفاءتهم و خبراتهم، مما يسهل العملية التعليمية على كل من الطالب والمعلم.
  • كما يمكن تعريفه أنه نوع من المكتبات التي عملت هيئة مدربة ومتطورة مهنياً على تخطيط كيفية وضع هذه الأجهزة والوسائل التعليمية سواء كانت مطبوعة أو غير مطبوعة بطريقة منظمة ودقيقة ؛ حيث يكون الناتج من هذه المكتبة تكوين بيئة تعليمية تثقيفية مناسبة للطالب والمعلم .

أهمية مركز مصادر التعلم

مع التطور الذي يحدث في العديد من المجالات والتقدم العلمي والتكنولوجي ،تقدمت مركز مصادر التعلم ؛ حيث تحولت من الكتب والمراجع إلى المواقع الإلكترونية التي يمكن منها الدخول إلى العديد من المناقشات والمراجع ،والاعتماد على المواقع التعليمية في تقديم المحتوى الذي يبحث عنه الطالب، وتعد مركز مصادر التعلم من أهم المرافق التي توجد في جميع المؤسسات التعليمية والتي تحتوي على العديد من التقنيات التكنولوجية الحديثة .

تساعد مركز مصادر التعلم الطلاب على اكتساب المعرفة والمعلومات بطريقة سهلة والتخلص من العادات التقليدية في الحصول على المعلومات التي تسبب الملل والضيق للطلاب ،كما وفرت الكثير من الفرص أمام الطلاب لزيادة المعلومات والحصول عليها في الوقت المناسب ،كما تهتم تلك المراكز على تنمية وعي الطلاب وقدراتهم .

من أهم فوائد مركز مصادر التعلم:

  • زيادة المعارف: ازدياد المعرفة لدى الأشخاص من أهم العوامل التي تساعد على التواصل مع الأشخاص الآخرين، والدخول في حوارات ومناقشات دون الشعور بالخوف أو التردد أو التلعثم في الكلام، كما أن كلما زادت معارف الشخص أصبح قادر على مواجهة الكثير من المواقف الحياتية بشكل سريع وقوي.
  • تنمية قدرة الطالب على الإبداع: العمل على إمداد الطالب بالمزيد من المعلومات والمعارف التي يحتاج إليها في الكثير من المجالات قادرة على تنمية قدرات الطالب على الإبداع والعمل على الخروج بإنجاز ما لم يقم به أحد من قبل، كذلك يمكن من خلال التزود بالمعارف على حلول جميع المشكلات التي تواجه الفرد مما يزيد من إبداعه في مجالات حل المشكلات والقدرة على مواجهة التحديات المختلفة وإنجاز الأهداف التي يسعى إليها دون الاعتماد على أحد.
  • كما يساعد وجود مركز مصادر التعلم على تصنيف المحتوى التعليمي الذي يحتاج إليه الطالب بطريقة منظمة تسهل الوصول إليه في أي وقت .
  • إتاحة الكثير من الفرص للحصول على التعلم في الأوقات التي تناسب الطالب ،مع القدرة على الاستزادة من المعلومات والمعارف التي يحتاج إليها دون الاحتياج لأحد آخر،
  • إمداد المعلمين بالعديد من وسائل التعليم الجيدة التي تساعد على توصيل المعلومة بشكل جيد وسهل إلى الطلاب مع القدرة على التوافق مع التكنولوجيا الحديثة في توصيل المعلومات.
  • تحقيق صفة التكامل في جميع الوسائل والمصادر التعليمية الموجودة في المؤسسات التعليمية والتكامل في الخبرات الموجودة فيها.
  • تحقيق الأهداف العامة للمدرسين ،إلى جانب هدف الطالب من التعلم والتعليم والوصول إلى تحقيق أهدافه بطريقة سهلة وبسيطة.
  • توفير الكثير من النفقات المادية التي يحتاج إليها كل صف تعليمي في المؤسسة التعليمية ،والجمع بين جميع الوسائل في مكتبة أو مركز واحد .