مركز الفوائد العامة ، ببساطة العالم !

فوائد ورق السدر

فوائد ورق السدر ، نبات السدراحد أنواع الأشجار الصحراوية والتى يطلق عليها البعض بإسم نبات النبق أو نبات السويد. هذا النوع من الأشجار يتميز بالجذور العميقة التى تتحمل الظروف الجوية الشديدة والصعبة.

كما تتميز شجيرات السدر بأنها بكثافة أوراقها كما يبلغ إرتفاعها نحو عدة أمتار. ونبات السدر من الأشجار التى تنمو على ضفاف الأنهار وعلى سفوح الجبال. كما أنها منتشرة بكثرة على ضفاف البحر الأبيض المتوسط.

بدأت زراعة شجيرات السدر في بلاد الشام وبعض مناطق الجزيرة العربية. ولكنه انتشر بعد ذلك في بعض المناطق الإستوائية وشبه الإستوائية. وهذا النوع من النبات انتشر منذ قديم الزمان كاحد النباتات النبقية التى تحتوي على اكثر من ثمانية وخمسين صنفاً.

نبات السدر له جذع أساسي يتفرع منه العديد من الفروع المختلفة ذات اللون البني. أما بالنسبة إلى أوراقه فهى عبارة عن أوراق بيضاوية الشكل صغيرة الحجم له قشرة سميكة. تتكون هذه الأوراق على السيقان بشكل متقابل تحتوي على ثلاثة عروق في الجهة السفلية مع وجود شوكتين الأولى شكلها مستقيم والثانية شكلها منحن.

ثمار أشجار السدر تتميز بأنها كرزية ذات طعم لاذع وتحتوي الثمرة الواحدة من أشجار السدر على ما لا يقل عن أربع بذور. وتعتبر أوراق السدر أكثر المناطق إستخداماً في هذا النبات إذ أنها تحمل العديد من الفوائد الصحية والعلاجية لجسم الإنسان.

فوائد ورق الغار

فوائد ورق السدر الصحية:

نظراص ورق السدر يحتوي على عدد من العناصر والمركبات الغذائية الضرورية؛ فهو يحتوي على العديد من الخصائص الطبية والعلاجية. وفيما يلي بعض من أهم فوائد ورق السدر الصحية:

  • إستعمال ورق السدر يساعد في التخلص من الديدان التى تدخل جسم الإنسان وتنشر فيه وخصوصاً في الجهاز الهضمي. وبهذا فإن ورق السدر يساعد في تطهير الجسم منها تماماً.
  • كما أن ورق السدر له دور فعال في فتح الإنسدادات المغلقة الموجودة في الجسم. وبهذا يعمل على التخلص من الغازات المتراكمة داخل المعدة والأمعاء.
  • وتستخدم أوراق السدر في طرد كل من الطحال والإستسقاء والقرحات التى تسبب الكثير من الأضرار للأحشاء والأعضاء الداخلية في الجسم.
  • تساعد أوراق السدر على التخلص من حرارة الجسم المرتفعة حيث أنه مع تناول العصير المستخلص منها يعمل على زيادة فاعلية الجسم لإنخفاض الحرارة.
  •  أشاد الكثير من العلماء المتخصصين بفوائد ورق السدر للأطفال إذ أنه يساعد في علاج مشاكل الأطفال التى يتعرضون لها مثل الرخاوة وعدم القدرة على النهوض والحركة بشكل سريع.
  • هذا بالإضافة إلى أن ورق السدر يساعد في حل مشاكل الجهاز الهضمي وخصوصاً التى تتعلق بالمعدة حيث أوصي الكثيرون بتناول أوراق السدر الجاف قبل الوجبات الأسياسية. وهنا يعمل على سد الشهية فيسهم في خفض الوزن.
  • يتمتع ورق السدر بالعديد من الفوائد للمادة الصفراء الموجودة في الكبد حيث أنه يعمل على ترطيب الجدار الداخلي للمعدة والأمعاء.
  • هذا بالإضافة إلى ان أوراق السدر لها العديد من الفوائد للبشرة حيث يعمل على تنقية البشرة وإعطائها النضارة والحيوية. كما أن قناع أوراق السدر له فاعليته في شد خلايا البشرة.
  • تساعد أوراق السدر في علاج التورمات التى تصيب مختلف المناطق من الجسم.
  • تتميز أوراق السدر بأهميتة الكبيرة في تنقية الدم كما أنه يعمل على زيادة حيوية الجسم وزيادة نشاطه.
  • كما ان أوراق السدر مهم جداً للنساء إذ انه يسهم في إعادة تنظيم الدورة الشهرية. ولكن في نفس الوقت يجب الإحتياط من تناوله وهذا لأنه من الممكن أن يسبب في حدوث الإجهاض بدون علم.
  • وأشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى ان أوراق السدرله فاعلية ممتازة في علاج الإلتهابات المختلفة التى تصيب الجسم سواء كانت بالحلق أو القصبة الهوائية.
  • وتستخدم أوراق السدر في التخلص من الأعراض والإضطرابات التى تنتج عن الإصابة بالجروح والمشاكل الجلدية.

فوائد أوراق السدر للشعر:

فوائد ورق الأسكدنيا

فوائد أوراق السدر للشعر معروفة منذ القدم حيث ان هناك منذ القدم كانوا يستخدمون أوراق السدر في العناية والحفاظ على صحة الشعر. ورق السدر يحتوي على عدد كبير من العناصر والمركبات الغذائية الضرورية لفروة الرأس

وقد أكدت صحة فوائد أوراق السدر للشدر ما ورد عن الرسول “صلى الله عليه وسلم” في حديثه الشريف حين قال “اغسلوه بماء وسدر”. وهنا يتضح أن أوراق السدر لها دورها في الحفاظ على صحة الشعر.

ولهذا يستخدم ورق السدر في تحضير الكثير من التركيبات الجمالية التى تساعد في حل مشاكل الشعر تماماً. حيث ان أوراق السدر لها فاعلية كبيرة في تقوية بصيلات الشعر الضعيفة وهذا بدوره يساعد في حل مشكلة تساقط الشعر.

هذا بالإضافة إلى أن إستعمال أوراق السدر يساعد في الحفاظ على حيوية الشعر كما يعمل على زيادة نعومته ولمعانه، كما انه يزيد من بريقه وجاذبيته.

كما ان ورق السدر له دور فعال في القضاء على مشكلة القشرة التى تصيب فروة الرأس ويسهم في التخلص منها تماماً. هذا بالإضافة إلى انها تساعد في علاج الحكة.

وبهذا فإن أوراق السدر لها فاعلية كبيرة في إعادة نمو بصيلات الشعر من الجديد فتزداد كثافته. كما أنه مهم جداً في علاج مشكلة التلف والتقصف التى تصيب فروة الرأس . وبالنسبة للشعر الدهني فهى تساعد أيضاً في خفض معدل الإفرازات الدهنية لفروة الرأس وبهذا تحافظ على صحته وسلامته.

فوائد غسيل الشعر يومياً

فوائد أوراق السدر للبشرة:

من اهم فوائد أوراق السدر انه يسهم في حماية البشرة من المشاكل التى تتعرض لها بصورة يومية سواء كان بسبب العوامل الجوية أو غيرها. حيث أن أوراق السدر تساعد في التخلص من الشوائب التى تتعلف بالبشرة وينقها.

كما ان أوراق السدر لها بعض الخصائص لتقشير خلايا البشرة والتخلص من خلايا الجلد الميتة وإستبدالها بأخرى حية. كما ان أوراق السدر تسهم في علاج مشكلة حب الشباب والبقع الداكنة التى تنتج عنها.

كما أنه مهم لأصحاب البشرة الدهنية إذ أنه يقلل من إفراز البشرة للدهون والزيوت والتى غالباً ما تسبب في التعرض لمشكلة حب الشباب والبثور. هذا بالإضافة إلى أن قناع السدر له فاعلية ممتازة في توحيد لون البشرة وهذا بدوره يساعد في التفتتيح.

تعرف أيضا: على فوائد الجرجير

6 Comments
  1. naddy forx says

    it’s a excellent weblog and i like it greatly!

  2. rekouy says

    Too bad we have to return them .

  3. […] فوائد ورق السدر […]

  4. […] فوائد ورق السدر […]

  5. shahda says

    I’m all yours!

Comments are closed.

× أضغط هنا للتواصل واتساب