كيفية صلاة الجنازة‎‏ ما هو فضل صلاة الجنازة وكيفية القيام بها‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 13 فبراير 2019 - 11:34 Monday , 16 December 2019 - 12:25 كيفية صلاة الجنازة‎‏ ما هو فضل صلاة الجنازة وكيفية القيام بها‎ Benefits-ginger.com‎

كيفية صلاة الجنازة‎‏ ؛ بالنسبة للمسلمين صلاة الجنازة هى أداء صلاة على الميت الغير شهيد كوسيلة للتخيف عن الميت والشفاعة له عند الله سبحانه وتعالي ؛ ورد في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة أهمية وفضل تلك الصلاة عند المسلمين فقد قال الرسول صلي الله عليه وسلم ” ما مِن مؤمنٍ يموتُ فيُصَلِّي عليه أمةٌ مِن المسلمين، يَبَلغون أن يكونوا ثلاثةَ صفوفٍ إلا غُفِرَ له. فكان مالكُ بنُ هُبَيْرةَ يَتَحَرَّى إذا قلَّ أهلُ الجِنازةِ أن يَجْعَلَهم ثلاثةَ صفوفٍ ” .

وقد قال أيضاً في حديث الشريف عن عائشة رضي الله عنها، عن النّبي صلّى الله عليه وآله وسلّم:” ما من ميِّتٍ تُصلِّي عليه أمَّةٌ من المسلمين يبلغون مائةً، كلُّهم يشفعون له، إلَّا شُفِّعوا فيه ” .

حكم صلاة الجنازة :

حسب النصوص الشرعية أشار العديد من الآئمة إلى أن صلاة الجنازة فرض كفاية اوصي به الرسول صلي الله عليه وسلم وأشار إلى أهمية محافظة الميلمين على هذا الفرض فقد قال الرسول صلي الله عليه وسلم في حديثه الشريف  أن النبي Mohamed peace be upon him.svg كان يؤتى بالرجل المتوفى عليه الدين فيسأل هل تركم لدينه فضلاً، فإن حدث أنه ترك وفاء صلى ، وإلا قال : { صلوا على صاحبكم } .

فضل صلاة الجنازة :

قال رسول الله Mohamed peace be upon him.svg : من شهد الجنازة حتى يصلى عليها فله قيراط ، ومن شهدها حتى تدفن فله قيراطان قيل : وما القيراطان : قال :مثل الجبلين العظيمين .

كيفية صلاة الجنازة‎‏ :

صلاة الجنازة عبارة عن خطوات بسيطة يؤديها المرء وهو قائم دون ركوع أو سجود وإذا اقتدي بإمام يؤدي وراءه ؛ في السطور التالية سنوضج كيفية صلاة الجنازة‎‏ بالتفصيل :

  • التكبيرة الأولي :

يكبر المرء ومن ثم يقرأ سورة الفاتحة

(بسم الله الرحمٰن الرحيم Aya-1.png الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ Aya-2.png الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ Aya-3.png مَٰـلِكِ يَوْمِ الدِّينِ Aya-4.png إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ Aya-5.png اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ Aya-6.png صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ Aya-7.png ).

  • التكبيرة الثانية :

يكبر التكبيرة الثانية وبعدها يبدأ في تلاوة النصف الأخير من التشهد كما يلي :

( اللّهمَّ صل على محمدٍ وعَلَى آلِ محمدٍ كما صليتَ على إِبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ إنكَ حَميدٌ مَجيد، اللّهمَّ بارك على محمدٍ وعلى آلِ محمدٍ كما باركتَ على إِبراهيم وعلى آلِ إبراهيمَ إِنَّكَ حَميدٌ مَجيد ) .

  • التكبيرة الثالثة :

يكبر المرء التكبيرة الثالثة وبعدها يدعو للميت بما يشاء من بينها ( اللهمَّ اغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ وَعافِهِ وَاعْفِ عَنْهُ، وَأَكْرِمْ نَزْلَهُ وَوَسِّعْ مَدْخَلَهُ وَاغْسِلْهُ بالماءِ والثلج وَالبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الخطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ داراً خَيراً من دارِه وَأَهْلاً خَيْراً مِنْ أَهْلِهِ، وَزَوْجَةَ خَيْراً مِنْ زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ وَنَجِّهِ مِنَ النّارِ، وَقِه عَذابَ القَبْرِ ) .

  • التكبيرة الرابعة :

يكبر التكبيرة الرابعة وبعدها يقول “اللهم لا تحرمنا أجره ولا تَفتِنـّا بعده واغفر اللهم لنا وله” ؛ وبعد ذلك يدعو للميت وللمسلمين جميعاً وينهي صلاته بالتسليم  .

ولكن حتى تكون صلاة الجنازة صحيحة يجب توافر أربعة من الشروط الأساسية وهذا ما أشار إليه فقهاء المذهب المالكي وتلك الشروط هى النية الطيبة والقيام فيها وأربع تكبيرات والدعاء بعد كل تكبيرة والتليم مرة واحدة فقط .

ولكن ما ورد عند المذهب الحنبلي مختلف تماماً فقد أشار فقهاء هذا المذهب أن صلاة الجنازة عبارة عن ست أركان أولها النية وبعدها التكبيرات الأربعة ومن ثمة الفاتحة بعد الأولي والصلاة على النبي صلي الله عليه وسلم في التكبيرة الثانية وأيضاً الدعاء للميت بعد التكبيرة الثالثة والتسليمة مرة واحدة فقط .

أيضاً اتفق فقهاء المذهب الشافعي على تلك الأركان الستة كما أوجبوا ركناص غضافياً وهو وجوب القيام في هذه الصلاة .