مركز الفوائد العامة ، ببساطة العالم !

كيف أعرف أن تغذيتي سليمة

كيف أعرف أن تغذيتي سليمة ، الغذاء الصحي يعتبر السلاح الوحيد الذي يمكنك الإعتماد عليه في حماية جسمك من هجمات الأمراض والعدوى والفيروسات الخطيرة أيًا كان نوعها، ولذلك اعتمد الإنسان منذ القدم على النظام الغذاء الصحي في للحصول على حيوية ونشاط والحفاظ على طاقته بشكل دائم للقيام بالمهام والأنشطة المطلوبة منه. ولذلك كان كلما انتقل من مكان لآخر يكتشف الأغذية المشهورة في هذا الموقع الجغرافي والتكيف معها حتى لا يعاني من أى مشكلة صحية فيما بعد.

لا يختلف شخصان على أهمية التغذية السليمة وتأثيرها على حياته الصحية وهذا ما سنعرضه في السطور التالية حيث يمنحك مركز الفوائد العامة شرح بسيط عن التغذية السليمة وأثر الغذاء الغير صحي على الجسم وكيفية تعويض ذلك.

كيف أعرف أن تغذيتي سليمة ؟

حسب ما ورد في العديد من الدراسات والبحوث الطبية والتي أكدت أن التغذية السليمة تعتبر الوسيلة الأساسية لبناء خلايا وأنسجة الجسم بشكل صحي حيث تسهم في بناء العظام والعضلات وتقوية الأنسجة والأربسطة وحمايتها من الضعف والهشاشة.

هذا بالإضافة إلى أن المكونات الغذائية تسهم وبشكل أساسي في إعادة بناء كرات الدم الحمراء والبيضاء وتجديدها على الدوام وهذه من خلايا الدم الأساسية التي تحفز من نمو خلايا الجسم بالشكل المطلوب.

كما تعتبر التغذية السليمة من العوامل الأساسية التي تساعد في تنشيط الدورة الدموية في الجسم وهذا ما يحسن من تدفق الدم إلى كافة أعضاء الجسم، هذا إلى جانب تحسين تدفق جزيئات الأكسجين مع الدفاع وبهذه الطريقة يملك الجسم الكفاءة العالية لمقاومة الجراثيم والبكتيريا الضارة التي قد تتسبب في إصابة الجسم بالعديد من الأمراض والأزمات الصحية المختلفة.

على عكس ما يحدث في حالة إتباع الأنظمة الغذائية السيئة التي تستنفذ المكونات الغذائية الهامة المخزنة في الجسم وتفقد أجهزة الجسم القدرة على القيام بوظائفه بالشكل الطبيعي، وهذا لأن التغذية الغير سليمة تسبب في تلف خلايا وأنسجة الجسم بشكل كبير.

أيضًا الغذاء الغير صحي يزيد من معدل الكوليسترول الضار في الدم وهذا بدوره يؤدي إلى إصابة الجسم بالمزيد من الأمضاعفات والمخاطر الصحية من بينها أمراض القلب والسكري والضغط وأيضًا الأورام الخبيثة التي تهدد حياة الإنسان.

لكن كيف يتمكن الإنسان من معرفة أنه يتمتع نظام غذائي صحي؟

من السهل جدًا معرفة أن الجسم يتمتع بالتغذية السليمة وهذا من الأعراض التي تظهر على الإنسان وقد تشمل ما يلي:

  • الشعور بالحيوية والنشاط على الدوام وهذا لأن التغذية السليمة تنمح الجسم المعدل الكافي من العناصر التي تحفز من إنتاج الطاقة ولذلك يشعر الإنسان بنشاطه وحماسه للقيام بالمهام المطلوبة منه.
  • أيضًا يشعر الإنسان بالراحة الشديدة وعدم تعرض أى عضو من أعضاء الجسم إلى الإجهاد أو التعب.
  • لا يعاني الإنسان من الضعف أو الإرهاق المفرط بسبب إنهاك الجسم وبهذه الطريقة يحصل على حالة مزاجية جيدة.
  • تظهر أثار التغذية السليمة أيضًا على الناحية الجمالية حيث يتمتع الإنسان ببشرة مليئة بالنضارة والإشراق والحيوية لا تعاني من أى مشكلة مثل حب الشباب أو التجاعيد وغيرها، هذا يرجع إلى أن التغذية السليمة تمنح الجسم المعدل الكافي من مضادات الأكسدة التي تحارب التأثيرات الضارة للجذور الحرة وبهذه الطريقة فهو يسهم في الحد من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة على البشرة.
  • أيضًا التمتع بشعر لامع وصحي بدلًا من الشعر المتقصف التالف من علامات التمتع بتغذية السليمة وهذا لأن فروة الرأس تحتاج إلى مجموعة من العناصر والمكونات الغذائية الهامة للنمو بشكل سليم وهنا يكمن دور التغذية السليمة.
  • كما أظهرت إحدى الدراسات العلمية التي أجريت خلال عام 1998 أن التمتع بتغذية سليمة يتمتع أيضصا بصحة جيدة وغالبًا ما يتمتع بنظر قوي بنسبة لا تقل عن 89%.

أما الحالات التي تعاني من التغذية الغير سليمة تجدها غالبًا ما تعاني من التعب والإرهاق والإجهاد على الدوام وتفقد قدراتها على القيام بالمهام حتى لو كانت البسيطة والأسوأ من ذلك التقلبات المزاجية التي تتمثل في الكسل والقلق وغيرها. بالإضافة إلى ذلك التغذية الغير سليمة تفقد الجسم قدرته على مقاومة الأمراض التي تهاجم خلايا الجسم، ولهذا السبب من الضراري الإهتمام بالتغذية وتعويض الجسم عما يحتاجه من العناصر والمكونات الغذائية الهامة.

Comments are closed.