كيف أعرف أن طبلة الأذن مثقوبة هناك عدة أسباب لثقب طبلة الأذن‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 28 يناير 2019 - 15:56 Monday , 09 December 2019 - 09:27 كيف أعرف أن طبلة الأذن مثقوبة هناك عدة أسباب لثقب طبلة الأذن‎ Benefits-ginger.com‎
كيف أعرف أن طبلة الأذن مثقوبة هناك عدة أسباب لثقب طبلة الأذن‎

كيف أعرف أن طبلة الأذن مثقوبة، طبلة الأذن عبارة عن غشاء حيوي رقيقة الذي يمثل غشاء الطبلة، وهو الذي يقوم بفصل الأذن الخارجية عن الأذن الوسطى، ويعد لغشاء الطبلة وظيفتان أساسيتان، حيث يتميز بالحفاظ على الأذن بشكل عام وعلى الأذن الوسطى بشكل خاص وحمايتها من دخول أى حشرات صغيرة إليها أو بكتيريا ضارة مثل بعض القطرات و السوائل أو أى جرثوم.

تعمل علي حماية الأذن الوسطى من التعرض إلى أي جروح في حالة تعرض الأذن إلى أي حوادث، وإذا تعرضت الأذن إلى اهتزاز من الأمواج الصوتية تعمل علي اهتزاز الغشاء، ثم تقوم الأذن الوسطى والداخلية بترجمة الأمواج وتحويلها إلى نبضات عصبية، وهذه العملية عملية السمع عند الإنسان.

أسباب ثقب طبلة الأذن:

من أهم الأسباب التى تؤذي طبلة الأذن وقد تعرضها إلى الخدش أو التمزق نتيجة التنظيف الحاد مما يترتب عليه فقدان السمع فى بعض الحالات أو خروج دم وافرازات ذات رائحة سيئة.

أسباب تمزق غشاء الطبلة:

  1. حدوث عدوى في الأذن الوسطى، وهي عبارة عن تراكم السائل في الأذن الوسطى مما يؤدي إلى زيادة ضغط السائل مما يعرض الأذن إلى تمزق غشاء الطبلة والذي بدوره يوفر الحماية للأذن الوسطى.
  2. الرضُّ الضغطيُّ أو الجويُّ: هذا يتعرض لها المسافرين أثناء هبوط الطائرات، وقد تتعرض الطبلة أحيانا إلى ضغط شديد بسبب شدة ضغط الهواء بين البيئة المحيطة، لذا قوة الضغط تعرض الأذن إلى تمزق غشاء الطبلة، رض الضغط، أو الغطس، أو الضربات المباشرة علي الأذن، لذا تتعرض الأذن إلي اختلال بين البيئة المحيطة والاذن.
  3. تعرض الأذن إلي الأصوات العالية والضوضاء تعرض الأذن إلي صدمة صوتية وقد تحدث نتيجة الضوضاء والانفجارات أو الأسلحة النارية أو صوت الموسيقي القوي بشكل مفاجئ بالقرب من الأذن.

الأجسامُ الغريبةُ

تعرض الأذن الي دخول أجسام غريبة مثل سوء أستعمال أعواد تنظيف ، أو الدبوس لتنظيف الأذن ، أو ازلة تراكم الشمع من الأذن وهو المسئول عن حماية الأذن ، فيعرض الأذن إلي فقد السمع وتزق غشاء الطبلة .

أعراض ثقب طبلة الأذن:

  • الأحساس بالدوار وهذا لايستمر لفترة طويلة ويزول بسرعة .
  • تعرض الشخص إلي الغيثان نتيجة حصول الدوار .
  • تعرض الاذن إلي إلم مفاجئ وحاد يزول سريعا .
  • تعرض الأذن ألي نزول افرازات وتعرضة الي نزف دموي .
  • يتعرض الشخص إلي فقدان السمع نتيجة تمزق غشاء الطبلة .

علاج طبلة الأذن الحالاتُ البسيطةُ من ثقبِ الطبلةِ:

تعرض الأذن إلي حصول عدوي قد يشفي تلقائيا دون تدخل الطب ، وهو عبارة عن إنشاق الغشاء لخروج المكروب المسبب لحدوث العدو دون تدخل جراحي ، ولا يحدث أي اضرار للسمع ، أو تتاثر الأذن قليلا .

حالات التمزق الكبيرة 

وهي التي تحدث نتيجة تعرض الأذن إلي ضغط جو شديد أو الرض القوي علي الأذن ، لذا يجب التواجة إلي الطبيب مباشرة ، فيقوم الطبيب إلي إجراء عملية جراحية من خلال زرع رقعة صغيرة من الجلد الرقيق فوق غشاء الطبلة ، أو قد يقوم بيطبيق مواد كميائية علي حواف التمزق لتحزيفها علي النمو ومن هنا يقوم الطبيب بوضع الرقعة فوق الثقب .

المحافظة على الأذن:

بعد ثقب الطبلة أو تمزق غشاء الطبلة وأخذ العلاج المناسب للأذن يجب حماية الأذن من التعرض إلي الماء أو الأجسام الغريبة، وعدم إستخدام أعواد التنظيف، لكي تحمي الأذن من التعرض إلي ضغط شديد.