كيف تتعامل مع الناس بذكاء‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 31 يوليو 2018 - 18:22 Monday , 14 October 2019 - 13:12 كيف تتعامل مع الناس بذكاء‎ Benefits-ginger.com‎
كيف تتعامل مع الناس بذكاء‎

كيف تتعامل مع الناس بذكاء، التواصل الإجتماعي له أهمية كبيرة في حياة الإنسان، والكثير من الناس يسعى إلى تكوين علاقات اجتماعية ناجحة، فمن خلال هذه العلاقات وهذا التواصل المستمر تتحقق السعادة والراحة النفسية والقدرة على مواصلة الحياة والقدرة على الإنجاز والعطاء، وهو الذي ينعكس أثره على جميع الأفراد المحيطين، فالشخص الوحيد أو حتى محدود العلاقات يعيش أكثر وقته في حزن وملل، بينما صاحب الذكاء الاجتماعي الذي يمتلك الكثير من العلاقات يعيش في سعادة وحب وأمان وراحة نفسية.

لكن العلاقات الاجتماعية والتعامل مع الناس يحتاج إلى ذكاء، ويسمي هذا الذكاء بالذكاء الاجتماعي.

في هذا المقال من مركز الفوائد العامة نتحدث عن الذكاء الاجتماعي، وكيف تتعامل مع الناس بذكاء.

ما هو الذكاء الاجتماعي

الذكاء الاجتماعي هو القدرة على فهم احتياجات وسلوكيات الآخرين، وتفهم الحالة المزاجية للأشخاص المحيطين، وفهم مشاعرهم ودوافعهم، بالإضافة إلى القدرة على التعامل والتفاعل مع جميع الفئات والشخصيات المختلفة بمهارة وأسلوب مختلف يتناسب مع كل شخصية بحيث يسهل تكوين العلاقات الاجتماعية الإنسانية الناجحة.

عناصر الذكاء الاجتماعي

تنقسم عناصر الذكاء الاجتماعي إلى عنصرين

  1. قدرة الإنسان على استقبال وتناول مشاكل الآخرين واحتياجاتهم المختلفة.
  2. مستوى المهارات وقدرات الاستجابة والتكيف تجاه المواقف الاجتماعية المختلفة.

مهارات التعامل مع الناس بذكاء

هناك الكثير من المهارات التي تساعد على إتقان فن التعامل مع الناس بذكاء، هذه المهارات يمكن تعلمها وتطبيقها عن طريق معرفتها والتدرب المستمر عليها حتى تستطيع اكتساب مهارات وقدرات وتقنيات التعامل مع الناس بذكاء، وبالتالي تكوين علاقات اجتماعية ناجحة تستطيع من خلالها تحقيق السعادة والأمان والاستقرار والراحة النفسية.

تتمثل هذه المهارات في الآتي

الابتسامة

الابتسامة لها تأثير ساحر على جذب قلوب الناس ومحبتهم، من خلال ابتسامة بسيطة عفوية غير مصطنعة تستطيع جذب انتباه الناس واختراق قلوبهم، لذلك تجد صاحب الابتسامة الطبيعية الدائمة يحظى بحب الناس من مختلف الأعمار، وبالتالي لديه الكثير من العلاقات الاجتماعية، كما أنه يستطيع تكوين علاقات اجتماعية جديدة وناجحة بكل سهولة، إذا كنت لا تملك هذه الابتسامة الساحرة، يمكنك تعلم الابتسامة عن طريق بذل بعض الجهد في مقاومة المشاعر السلبية والانطباعات السيئة والتغلب عليها بالابتسامة الطبيعية الساحرة، ومع التدرب على ذلك بعض الوقت سينجح الأمر وستكون من أصحاب الابتسامة العفوية الساحرة.

فهم لغة الجسد

فهم لغة الجسد من المهارات الهامة التي تساعد على التعامل مع الناس بذكاء وتكوين العلاقات الاجتماعية الناجحة، وفهم لغة الجسد واتقان هذه المهارة يأتي عن طريق اتباع بعض الأساليب البسيطة والتي تتمثل في الآتي

  • مراقبة إيماءات و تلميحات وإشارات الأشخاص الذين تتعامل معهم، ومحاولة تكوين انطباع أولي عن هؤلاء الأشخاص من خلال هذا الأسلوب الغير شفهي.
  • مراقبة نبرة الصوت وحركة الجسد، فهناك الكثير من الأشياء التي يخفيها الإنسان أثناء حواره ولكنها تظهر من خلال جسده، وهو ما يسمى الجسد الناطق.
  • فهم لغة الجسد، وإدراك أن لغة الجسد ربما تكون لغة أكثر وضوحا من اللغة المعروفة في الكلام.

إتقان فن الاستماع للآخرين

من فنون التواصل الاجتماعي وأسباب القدرة على التعامل مع الناس بذكاء إتقان فن الاستماع للآخرين، فهذه المهارة تحتاج للتحلي بالصبر والإنصات الجيد مع التركيز وليس الإنصات التظاهري، لابد أن تكون نسبة الاستماع للحديث والصمت أثناء الاستماع ضعف نسبة الكلام، ويأتي ذلك مع التدريب أيضاً على إتقان مهارة الاستماع وعدم مقاطعة المتحدث، ويكفي فهم المتحدث من خلال لغة الجسد إذا كان الحوار مباشر بين الشخصين، ومحاولة التركيز على الاستماع فقط.

إقامة علاقات مع الآخرين

لاكتساب مهارة الذكاء الاجتماعي لابد من الحرص على إقامة علاقات مع الآخرين، فالتجربة الفعلية تساعد على التطبيق العملي للخطوات السابقة واكتساب القدرة على التعامل مع الناس بذكاء.

البعد عن إلقاء النصائح بلا داعي

كي يمكنك التعامل مع الناس بذكاء، احرص على عدم تقديم النصائح للآخرين دون أن يطلب منك ذلك، وإذا تطلب الموقف إعطاء نصيحة، احرص على إعطاء النصيحة بشكل لطيف ولين وعدم محاولة التأثير على الشخص حتى يعمل على تنفيذ هذه النصيحة، فقط اعطي النصيحة واصمت ولا تكن كثير الكلام والثرثرة.

عدم الإساءة إلى الآخرين

تجنب الاساءة إلى الآخرين أهم فنون التعامل مع الناس بذكاء، احرص خلال حديثك مع الناس على عدم إلقاء كلمات قد تجرح مشاعر الآخرين، أو التصرف بشكل يؤذي الأشخاص المحيطين بك.

تجنب الحديث عن النفس

من فنون التعامل مع الناس بذكاء تجنب الحديث عن النفس والعجب والغرور ومدح النفس، والبعد عن الحديث عن الإنجازات الشخصية بغرور، فهذا من شأنه أن ينفر الناس منك ويؤدي إلى إفساد علاقاتك الاجتماعية.

ترك الآخرين يتحدثون عن أنفسهم ويعبرون عنها

حينما تجد من أمامك يريد التحدث عن نفسه، أفسح له المجال ولا تقاطعه، فهذا الفعل من فنون التعامل مع الناس بذكاء.

الابتعاد عن الغيبة والنميمة وذم الآخرين

الغيبة والنميمة وذم الآخرين لها الكثير من العواقب الغير محمودة في الدنيا والآخرة، تجنب الغيبة والنميمة وذم الآخرين يعود عليك بالكثير من المكاسب الدنيوية ومكاسب الآخرة، ومن خلال ترك هذه الصفة المذمومة يمكنك التمتع بالذكاء الاجتماعي وإقامة علاقات اجتماعية ناجحة.

استخدام الكلمات والعبارات اللائقة

كلماتك وعباراتك التي تستخدمها في حياتك اليومية تعبر عن شخصيتك، ومن خلال أسلوبك وكلماتك يمكن معرفة الكثير عنك، حتى تستطيع تكوين علاقات اجتماعية انسانية ناجحة ابتعد عن الألفاظ البذيئة.

خفض الصوت أثناء الحديث

من مهارات التواصل الاجتماعي والتعامل مع الناس بذكاء خفض الصوت أثناء الكلام، ذكر نفسك دائماً أنه لا داعي لارتفاع الصوت، وحاول دائماً السيطرة على مشاعرك وانفعالاتك حتى لا تؤذي نفسك وتؤذي الآخرين من حولك.

عدم تقليد شخصيات أخرى

كل إنسان يتميز بشخصية منفردة وأسلوب متميز وطابع خاص، كي تتعامل مع الناس بذكاء وتستطيع تكوين صداقات وعلاقات ناجحة تجنب محاولة تقليد أناس آخرون حتى وإن كان التقليد في أمر بسيط، تجنب التقليد بصفة عامة في كل أمور حياتك، فالذكاء الاجتماعي يتطلب شخصية قوية غير تابعة تتمتع بصفات مستقلة.

الدبلوماسية في الحوار

الدبلوماسية من تقنيات واستراتيجيات التواصل الاجتماعي والتعامل مع الناس بذكاء.

تجنب الحديث التافه

ليس الهدف من إقامة علاقات اجتماعية والتعامل مع الناس بذكاء تبادل الأحاديث التافهة التي لا قيمة لها، ولكن الهدف من تكوين علاقات اجتماعية هو اكتساب الخبرات التي تعود بالنفع على الفرد والمجتمع معاً، بالإضافة إلى الترفيه الهادف أيضاً وليس الترفيه عن طريق الأحاديث التافهة.

إظهار الثقة في الآخرين

حتى تستطيع التعامل مع الناس بذكاء لابد من إظهار الثقة تجاههم وإعطائهم الشعور بالراحة والطمأنينة في الحديث معك، الثقة المتبادلة بين الطرفين أساس العلاقات الاجتماعية الناجحة.

اتقان فن الحوار وآدابه

ويتضمن اتقان فن الحوار الجمع بين الكثير من الطرق السابق ذكرها حتى تتمتع بالذكاء الاجتماعي والقدرة على التحاور مع الناس بذكاء.

عدم التدخل في الأمور الشخصية

من مهارات التعامل مع الناس بذكاء وكسب العلاقات الناجحة عدم التدخل فيما لا يعنيك.

القدرة على امتصاص الغضب

القدرة على امتصاص الغضب وتحويل الأعداء لأصدقاء فن يحتاج إلى الكثير من الوقت والتدريب حتى يمكن إتقانه، ومن خلال اتقان هذا الفن يمكنك التعامل مع الناس بذكاء وتحويل العدو لصديق، القدرة على امتصاص الغضب تتطلب الحكمة والعقل والذكاء.

قال ودرو ولسن

” إذا جئتني معلناً المبارزة، أعدك أن قبضتي ستكون أقوي من قبضتك، أما إذا جئت إلى وقلت: دعنا نتبادل الرأي، فحتى إذا اختلفنا، فلن نلبث أن نجد أننا نتفق في الكثير”

ومن الأمثلة التاريخية على هذه المقولة وإمكانية تحويل العدو إلى صديق عن طريق الذكاء والقدرة على امتصاص الغضب

روكفلر صاحب أكبر شركات الفحم في كولورادو، عندما حدثت ثورة عمالية كبيرة في إحدي الولايات الأمريكية، لم يستخدم أسلوب العنف والتهديد بل استخدم أسلوب امتصاص الغضب حيث أصدر خطاباً يقول فيه ” أن هذا اليوم هو أعظم أيام حياته لأنه التقي بهؤلاء العمال الثوريين، وأنه فخور لوجوده مع هؤلاء الناس، وأنهم بمثابة أخوة له” حيث استطاع من خلال هذه الكلمات الذكية امتصاص غضبهم وكسب ودهم ومحبتهم، حتى أنهم عادوا لمواصلة العمل دون المطالبة بما جاءوا من أجله ثائرين وهو زيادة الأجور.

أنجح الوسائل التي تساعد على تكوين علاقات اجتماعية ناجحة وكسب حب الآخرين هي الوسائل التي تعتمد على الرفق واللين وهجر الغضب والعنف.