كيف تحافظ على وقتك‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 15 أغسطس 2018 - 14:14 Monday , 16 September 2019 - 06:37 كيف تحافظ على وقتك‎ Benefits-ginger.com‎
كيف تحافظ على وقتك‎

كيف تحافظ على وقتك ، للوقت أهمية كبيرة فى حياتنا اليومية، فهو من أهم أسباب تقدم الكثير من الدول، وعلى الرغم من الوصول لأحدث التكنولوجيا وانتشارها فى أنحاء العالم ، إلا أن من أهم أسباب هذا التطور هو الوقت، فمن أهم أسباب تدهور بعض الدول أنهم لا يستطيعون استغلال هذا الوقت والاستفادة منه سواء من قبل الدولة أو الأفراد، جميعا نتذكر المقولة الحكيمة “الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك” وفى هذا المقال من قبل مركز الفوائد العامة سوف نعرف أسباب ضياع الوقت وطرق الاستفادة منه.

أسباب ضياعه

أهم  أسباب عدم استغلال الوقت وضياعه التالى:

  1. التطفل والفوضى: وهم من أكثر الأمور أنتشاراً وخاصة بين النساء، فمن أمتع الأوقات عند المرأة هو التحدث وضياع الوقت والتحدث عن أمور حياتهن أو عن الأخرين.
  2. عدم وضع خطة: فلابد من وضع خطة لمعرفة إنجاز الأعمال والمهام اليومية، وتجنب ضياع الوقت بين الأعمال التى يجب أن تنفذ وما يجب فعله.
  3. عدم تحديد هدف: لابد كل شخص منا أن يكون لديه هدف يسعى لتحقيقه، لأنه بدون هدف يصبح الوقت لا قيمة له، ويصبح حياتنا روتينية دون هدف أو غاية.

كيف تحافظ على وقتك

من السهل الاستفادة من الوقت، عن طريق عدة خطوات عند المواظبة عليها تمكننا من عدم إهدار الوقت، ومن أهم هذه الخطوات:

  1. التركيز وعدم التشتت:يصيب الشخص التشتت عند التفكير فى العديد من الأمور فى نفس الوقت، لذلك من الأفضل تقسيم المهام على وقتنا .
  2. تجنب من لا يفيدنا: فالعديد منا يهدر الوقت  فى النوم،و الهاتف، والنت دون الأستفادة منه والأخذ بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أحرص على ما ينفعك”.
  3. الابتعاد عن الرتابة: عن طريق استثمار أوقات الفراغ فى ممارسة وتنمية هواياتنا مثل الرياضة، أو تعلم لغات، جديدة، وقراءة كتب مفيدة.
  4. النوم مبكراً والاستيقاظ مبكراً: في النوم مبكراً يجعل الشخص أكثر نشاطاً وتركيزاً، ويساعدنا فى إنجاز مهام اليوم مبكراً،وخاصة النساء لأنجاز أعمال المنزل مبكراً.