كيف تعالج فقر الدم عند الأطفال‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 28 يناير 2019 - 13:16 Saturday , 17 August 2019 - 16:03 كيف تعالج فقر الدم عند الأطفال‎ Benefits-ginger.com‎

كيف تعالج فقر الدم عند الأطفال ، والوقايه منه،تعتبر مادة الهيمو غولين من الاساسيات التي يحتاجها جسم الانسان وتعتبر من الوسائل الاساسيه لانه يقوم بتغزية جميع اجزاء الجسم وتزويدها بالاكسجين،والمواد الغذائيه ليستطيع الانسان القيام بوظائفه اليوميه بقدره وثبات عالي ونشاط وامداد الجسم بالحيويه المستمره،ولذلك فان انخفاض مادة الهيمو غولين ،تحدث نتيجة انخفاض نسبة الحديد في جسم الانسان ،وهي من اكبر الاسباب في حدوث مرض الانيميا “فقر الدم” وهوالمرض الاكثر شيوعا في جميع انحاء العالم ويوجد باكثريه لدي الدول الناميه التي تعاني من الفقر وسوء التغذيه ،ومرض الانيميا”فقر الدم” يصيب جميع الفئات العمريه بداية من الكبار وحتي الاطفال الصغار يتعرضون للاصابه به،وعند اصابة الاطفال به تظهر بعض العلامات عليهم سنتعرف عليها الان.

أعراض فقر الدم عند الاطفال:

لمعرفة ان يكون الطفل قد تعرض للمرض،يظهر عليه اعراض ،مثل التعب الشديد المستمر،وكثرة النوم والخمول ،تأخر الطفل في النمو الطبيعي لسنه،احساسك ان طفلك يعاني من ضيق التنفس  وسرعة ضربات قلبه ونبضه الغير مستقر.

اضطرابات السلوك،كالعصبيه المستمره والارتباك وعدم الشعور بالراحه والارتباك وتشتت الانتباه وضعف التركيز.

الاحساس بان الطفل شديد التعرض للامراض ،كالتهاب اللوزتين والانفلونزا،الصداع المتكرر،والاحساس بدوخه وفقد الاتزان.

أسباب فقر الدم عند الأطفال :

الاعتماد علي الاغذيه النباتيه الخالية من اللحوم. امراض الجهاز الهضمي،ومنها سؤء الهضم،التسمم الغذائي،وايضا عندما تقتصر تغذية الطفل علي الرضاعه الطبيعيه فقط بعيدا عن تناول المواد الغذائية ، المفيده خلال السنه الاولي للطفل.

الاكثار ايضا من تناول الاطفال للالبان الخارجيه كحليب البقر والجاموس والماعز.

ايضا انخفاض وزن الطفل عند الولاده.

أغذية لعلاج فقر الدم عند الأطفال :

الدّجاج:

لحوم الدواجن لاتعتبرمن من المصادر المهمه لافراز عنصر الحديد بالجسم، ولكن مميزاته تتكون في انه يساعد علي امتصاص عنصر الحديد،من الاغذيه النباتيه التي نتناولها على سبيل المثال كالخضروات .

زبدة الفول السوداني.

وهي من المصادر الغنيه جدا بالحديد، ويمكن تناوله بمفرده، او باضافته في عصير البرتقال، والليمون الغني بفيتامين سي، والذي يعمل علي تحسين عملية الامتصاص والهضم في الامعاء.

اللحوم الحمراء.

يستحسن ويفضل تناول اللحوم الحمراء الخاليه من الدهون،لا لحوم البقر، او الكبد لان الكبد يعتبر من الوجبات الغنيه بالحديد، امابالنسبه لمرضي الكليسترول فاننا لاننصحهم بتناولها لانها غير مناسبه لهم.

الماكولات البحريه.

تعد الماكولات البحريه من افضل واهم الاكلات التي تزود الجسم بنسبه عاليه جدا من عنصر الحديد،وبالاخص اصناف الرخويات،كالجمبري والسلمون ، والمحار ، وايضا يجب علي مرضي الكليسترول الحذر منها لانها  غيرمناسبه لهم.

البيض.

يعد البيض من الوجبات الغذائيه الهامه خاصة للاطفال،لانه يعطي الجسم كميه مفيده جدا جدا من عنصر الحديد للجسم،ويكفي للطفل ان ياكل بيضه واحده كل يوم ، للحصول علي نسبه مفيده من عنصر الحديد.

الحبوب الكامله.

تعتبر من العناصر الغذائيه المفيده لتزويد الجسم بالحديد، وعلي سبيل المثال ليس الحصر ، الفاصوليا البيضاء ، والخضراء ،والعدس بكل انواعه، والارز الاسمر، والخبزالاسمر، وحبوب الشوفان، ولكن يجب علينا نقع الفاصوليا البيضاء،والشوفان في الماء قبل طبخها بيوم،للتخلص من حمض “:الفاتيك”الذي يمنع امتصاص الحديد.

الحمضيات بانواعها : التي تحتوي علي نسب عاليه من فيتامين”سي”والذي يعد مفيدا لزيادة امتصاص الحديد،الموجود في الاطعمه النباتيه والاطعمه الاخري ،  وننصح ايضا الجميع ، ان نعود اطفالنا علي شرب العصير ، مثل الليمون ، والبرتقال ، او الجريب فروت ، والكيوي ، مع اهتمامنا بالماكولات الغنيه بالحديد.

الطماطم.

هي ايضا تعتبر من العناصر الغنيه والمفيده للامتصاص الداخلي للحديد.

الخضروات الورقيه الخضراء.

تعتبرالخضروات الورقيه من العناصر الغنيه بالحديد ومن هذه الخضروات السبانخ ، البقدونس ، الملوخيه ، الكزبره ، لانها تفيدفي علاج فقرالدم.