كيف تكونت القارات والمحيطات‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 30 يوليو 2018 - 16:50 Monday , 16 September 2019 - 00:41 كيف تكونت القارات والمحيطات‎ Benefits-ginger.com‎
كيف تكونت القارات والمحيطات‎

كيف تكونت القارات والمحيطات، عالم القارات والمحيطات عالم كبير يثير التساؤل حول كيفية تكون هذه القارات والمحيطات حول العالم.

في هذا المقال من مركز الفوائد العامة من قسم بحار ومحيطات نتحدث عن القارات والمحيطات وكيف كانت في بداية خلق الأرض وكيف تكونت القارات والمحيطات ومراحل تكون القارات والمحيطات.

ما هي القارات؟

القارات هي المناطق اليابسة حول العالم والتي يبلغ عددها 7 قارات، وتتميز كل قارة بسمات خاصة ومختلفة عن غيرها من القارات من حيث المناخ والسكان والعادات والكثير من السمات المختلفة.

أسماء القارات السبعة

  1. قارة أفريقيا.
  2. قارة آسيا.
  3. قارة أوروبا.
  4. قارة أستراليا.
  5. أمريكا الشمالية.
  6. أمريكا الجنوبية.
  7. القارة القطبية.

ما هي المحيطات؟

المحيطات هي المناطق المائية حول العالم والتي تشمل المساحة الأكبر من حجم الكرة الأرضية، المحيطات هي المناطق الفاصلة بين القارات المختلفة، هي منبع المياه الرئيسي للبحر بينما البحار هي منبع الأنهار.

هناك العديد من المحيطات الموجودة حول العالم نذكر منها

أشهر المحيطات حول العالم

  1. المحيط الهادي.
  2. المحيط الهندي.
  3. المحيط الأطلسي الشمالي.
  4. المحيط الأطلسي الجنوبي.
  5. المحيط المتجمد.

كيف تكونت القارات والمحيطات

سبحان من خلق الكون، لم تكن الكرة الأرضية كما نراها الآن في بداية خلقها ولكنها كانت مقسمة إلى أرض وماء، ومرت الكرة الأرضية بالعديد من المراحل والفترات الزمنية حتى تكونت بهذا الشكل الذي نراه الآن، تكونت القارات حول العالم عن طريق تأثير المحيطات على الكرة الأرضية.

المراحل والأزمنة التي مرت بها الكرة الأرضية حتى تكونت القارات والمحيطات

مرحلة ما قبل عصر الكمبري

كانت هذه المرحلة قبل حوالي ألف ومائة مليون عام، كان هناك قارة كبيرة تسمى “رودينيا” والتى تعتبر القارة الجامعة لجميع القارات الموجودة حالياً.

مرحلة العصر الكمبري

العصر الكمبري هو عصر ظهور الحيوانات الأولية، وتم انفصال أول قارة في العصر الكمبري والتي كانت تسمي “غندوانا”.

العصر الأوردوفيشي

ظهرت قارات جديدة في العصر الأوردوفيشي بفعل التدفق السريع لمياه البحار حيث انفصلت بعض القارات الأخرى ومنها “البلطيق” و “لاورنشا”.

العصر السليلوري

في هذا العصر حدث تصادم للقارتين بلطيق ولاورنشا، وبسبب هذا التصادم القاري ظهرت بعض النباتات التي أدت إلى تغطية القارات الجرداء.

العصر الكربوني المتأخر

في العصر الكربوني المتأخر انقسمت قارة تسمى “بانجيا” مكونة القارات الثلاث قارة أوروبا وقارة أمريكا الشمالية وقارة أمريكا الجنوبية.

العصر الجوراسي

في العصر الجوراسي بدأت الديناصورات في الظهور وتكونت قارة آسيا،وبعد وقت متأخر من العصر الجوراسي تكون المحيط الأطلسي الجنوبي والذي أدى إلى انقسام قارة بانجيا وظهور قارة أفريقيا والتي كانت داخل قارة أمريكا الشمالية وبدأ المحيط الهادي بالظهور.

العصر الكريتاسي

في العصر الكريتاسي بدأ المحيط الهندي بالظهور بعد اقتراب الهند من قارة آسيا حيث كانت القارتين (قارة أمريكا الشمالية وقارة أوروبا) متصلتين، و القارتين (قارة أستراليا والقارة القطبية) متصلتين.

العصر الإيوسين

العصر الإيوسين من العصور الحديثة، في العصر الإيوسين انفصلت قارة استراليا عن القارة القطبية وصارت في شمال الكرة الأرضية، وبدأت قارة آسيا بالظهور الواضح.

العصر الميوسين

في العصر الميوسين تم تكون جميع القارات والمحيطات حيث تشكل المحيط المتجمد ولكن ظلت أجزاء من القارتين آسيا وأمريكا الشمالية مغطاة بالجليد.

العصر الجليدي الأخير

في هذا العصر انتشرت المياه على سطح الأرض حيث بدأ الجليد بالذوبان وبدأت المسطحات المائية المختلفة بالتكون وظهرت تضاريس الكرة الأرضية بصورة واضحة.

العصر الحديث

في هذا العصر الحديث بدأت الأرض في الظهور بشكلها المعروف الآن.

الصورة المستقبلية المتوقعة للكرة الأرضية

توجد دراسات حالية تتوقع حدوث تصادم بين القارات وعودة ظهور القارات الشاملة مثل قارة بانجيا، ويتوقع الباحثون حدوث ارتباط بين الكثير من القارات مثل أوروبا وأفريقيا بسبب زيادة حركة الصفائح المكونة للقارات.

اقرأ:




مشاهدة 449