ما هي شهادة التوفل‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأحد , 19 أغسطس 2018 - 13:00 Tuesday , 20 August 2019 - 12:36 ما هي شهادة التوفل‎ Benefits-ginger.com‎
ما هي شهادة التوفل‎

ما هي شهادة التوفل، شهادة التوفل أحد الشهادات العالمية التي يطمح الكثير في الحصول عليها، خاصة من يريدون الالتحاق بجامعات أجنبية للحصول على بكالوريوس أو ماجستير أو عمل دراسات عليا في اللغة الإنجليزية.

في هذا المقال من مركز الفوائد العامة نتحدث عن شهادة التوفل، ما هي؟ وما هي الاختبارات الخاصة بشهادة التوفل.

ما هي شهادة التوفل (TOEFL)

توفل هي اختصار (Test of English as a Foreign Language)،شهادة التوفل هي شهادة معتمدة دولياً يتم الحصول عليها من خلال إجراء اختبار يحدد مستوى اللغة الإنجليزية ككل، وبواسطة هذه الشهادة يمكن الالتحاق بالجامعات الأجنبية، شهادة التوفل شهادة معترف بها في أكثر من 130 دولة في العالم وأكثر من سبعة آلاف وخمسمائة جامعة ومؤسسة تعليمية حيث يتم إعطاء منح دراسية أو هجرة لحاملي شهادة التوفل.

اختبار التوفل

يتم الحصول على شهادة التوفل عن طريق إجراء اختبار منظم من قبل مؤسسة (Educational Testing Services (ETS  الأمريكية المتخصصة في الاختبارات المتعلقة باللغة الانجليزية، يتم من خلال هذا الاختبار قياس مستوى اللغة الإنجليزية والقدرات اللغوية وجميع المهارات المتعلقة باللغة الإنجليزية.

يتضمن اختبار التوفل نوعين من الإختبار

  1. الاختبار عبر الإنترنت (Internet- Based TOEFL (IBT.
  2. الاختبار الكتابي (Paper- Based Test (PBT.

1.الاختبار عبر الإنترنت (IBT)

الاختبار عبر الإنترنت يقيس مستوى الطالب ومدى إتقانه للمهارات اللغوية، مدة هذا الاختبار حوالي أربع ساعات، مقسمة على المهارات الأربعة

  1. مهارة القراءة.
  2. مهارة الاستماع.
  3. مهارة المحادثة.
  4. مهارة الكتابة.

مهارة القراءة (Reading)

يتم قياس مدى إتقان مهارة القراءة في اللغة الإنجليزية في مدة لا تزيد عن ثمانين دقيقة، حيث يتم عرض عدد من الفقرات المختلفة سواء من الكتب أو المجلات المتنوعة، وعلى الطالب المتقدم لإجراء اختبار التوفل (IBT) قراءة هذه الفقرات، ومن ثم الإجابة على عشرين سؤال متعلق بهذه الفقرات.

مهارة الاستماع (Listening)

يتم قياس هذه المهارة عن طريق الاستماع لبعض المقاطع الصوتية سواء كانت من حوارات ومحادثات أو مؤتمرات أو محاضرات، وقد تكون هذه المقاطع الصوتية باللهجة الأمريكية أو البريطانية أو الاسترالية، حيث يتم الاستماع إليها استماع جيد في مدة تتراوح بين الساعة إلى الساعة ونصف، ومن ثم الإجابة على سبعة عشر سؤال متعلق بالمقاطع الصوتية التي تم الاستماع إليها.

مهارة المحادثة، التحدث (Speaking)

يتم تقييم هذه المهارة بواسطة التحدث في 6 مواضيع مختلفة لمدة عشرين دقيقة عبر مايكروفون، يتم من خلاله تسجيل ما تقوم بالتحدث به، ويتم تقييم هذه المحادثة الشخصية والتى عادة ما تكون عن تقديم النفس، الهوايات، العائلة، حيث يتم تقييمها من قبل الشخص المختص وفق المعايير المطلوبة للكشف عن قدرات التحدث باللغة الانجليزية ومدى إتقان مهارة التحدث لدى المتقدم للحصول على شهادة التوفل.

مهارة الكتابة (Writing)

تصل مدة اختبار مهارة الكتابة إلى حوالي خمسين دقيقة، يُطلب من الشخص المتقدم لأداء اختبار التوفل، كتابة مقالين متعلقين بما قد تم قراءته أثناء اختبار مهارة القراءة، وما تم الاستماع إليه أثناء قياس مهارة الاستماع.

هنا يكون قد انتهي امتحان المحسوب عبر الانترنت والذي يسمى امتحان (TOEFL IBT)

  • تتراوح قيمة هذا الاختبار ما بين 170 إلى 215 دولار، حسب المكان الذي سيتم إجراء الاختبار فيه.
  • تستطيع معرفة نتائج اختبار التوفل IBT بعد مرور حوالي عشرة أيام على أداء الاختبار، يتم الحصول على عدد من الدرجات الخاصة بكل مهارة، وأعلى درجة يمكن الحصول عليها في كل مهارة هي 30 درجة، أي أنه إذا حصلت على أعلى درجة في كل مهارة وهي ثلاثون درجة، يكون المجموع الكلي لاختبار IBT هو 120 درجة.
  • اختبار التوفل المطلوب في معظم الجامعات هو اختبار TOEFL IBT.
  • الغالبية العظمى من الجامعات التي تشترط الحصول على شهادة التوفل للالتحاق بها تتطلب أن يكون مجموع اختبار IBT يتراوح بين 61 إلى 110 درجة.
  • شهادة التوفل تنتهي صلاحيتها للاستخدام في التقديم للجامعات العالمية في مدة أقصاها عامين، حيث إنه يتوجب إعادة الاختبار مرة أخرى بعد مرور سنتين على شهادة التوفل حتى يتم الحصول على شهادة أخري يتم قبولها في الجامعات.
اقرأ:




مشاهدة 367