متى ينتهي الوحم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 28 يناير 2019 - 12:45 Thursday , 21 November 2019 - 21:22 متى ينتهي الوحم‎ Benefits-ginger.com‎

متي ينتهي الوحم ، الوحم عبارة عن حالات مرضية ومن أعراض الحمل والوحام وهو مشكلة تواجة جميع النساء الحامل، وهي عبارة عن الشعور والرغبة في تناول بعض الأطعمة، وأيضاً يتسبب في الغثيان والقيء، والدوخة والشعور بالتعب والنوم، وعاداتنا ما يكون الشعور بالاكتئاب، وسوف نتكلم عن الوحم ومتي ينتهي في هذا المقال.

أسباب الوحم:

من أسباب الوحم، تعرض المرأة الحامل إلي نقص في بعض الفيتامينات مثل فيتامين بـ12، او تغير في نسب الهرمونات، التعرض إلى زيادة نسبة هرمون الأستروجين بالإضافة إلى إصابة الجسد والاضطرابات الجسدية، والنفسية، مثل التقلب في الحالة النفسية، حالة الجنين، عند انغراس الجنين في رحم الأم.

وفي هذه الحالة يزيد من شعور الأم برغبة إلى العديد من العناصر الغذائية، وأيضاً من الأسباب انخفاض معدل الحديد في الجسم، وانخفاض نسبة الكالسيوم، يعرض الأم إلى انخفاض قدرة المشيمة عند الأم علي امتصاص الكالسيوم، إصابة المرأة الحامل بفقر الدم ، وقلة في المناعة.

متى ينتهي الوحم:

تنتهي أشهر الوحم مع نهاية الأشهر الثلاثة الأولي من أشهر الحمل، وايضاً يوجد بعض الحوامل يعانين من الوحم طول أشهر الحمل.

طرق تخفيف أعراض الوحم:

يجب حرص المرأة الحامل على التغذية السليمة وأن تحرص على تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والبروتينات والسكريات والألياف والمعادن والفيتامينات  للسيطرة على تخفيف الوحم، وأيضاً الحرص علي ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، ويجب البعد عن الأمور التي تولد منها الحزن والتوتر وكثرة التفكير، وأن تحرص دائما المرأة الحامل على القراءة في بعض الكتب عن الأطفال، يجب دائما ما تشغل المرأة الحامل وقت فراغها وعدم التفكير بالغثيان والقيء.

وأن تقلل من الأطعمة المحتوية على المواد الدهنية، بالإضافة إلى حرص الحامل على تناول الفواكه الطازجة، وتحرص علي شراب الحليب بالعسل فإنه مفيد جدا للحامل والجنين، ويجب الحرص علي إمتلاء المعدة طول اليوم، وتناول المسليات وشراب الحليب والكاكاو والبسكويت ما بين الوجبات، ويجب التواجد والمتابعة مع الطبيب لمتابعة نسبة الحديد والكالسيوم والمعادن في الجسم.

طرق السيطرة على الغثيان المرافق للوحام:

للسيطرة على الغثيان وعدم تناول الأطعمة الحارة والدهنية يجب عدم تناول الأطعمة ذات الرائحة القوية، مثل “اللحوم، الثوم، القهوة” وتناول وجبة صغيرة، ويجب عند الأستحمام إضافة الزيوت برائحة الفاكهة، للأستمتاع بالانتعاش، كما يجب على المرأة الحامل تناول وجبة الأفطار على السرير قبل فعل أي شيء لتجنب الدوخة والدوار والغثيان.

وايضاً تناول الملح بكمية مناسبة يقلل من الغثيان بالإضافة إلى حرص الحامل دائما على إعطاء الجسم الفيتامينات من خلال تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات.

مخاطر الوحام:

من مخاطر الوحم التعرض إلي التسمم بسبب تناول بعض المواد الغذائية، ويرجع السبب إلى وجود فيروس او ميكروب في المعدة، حيث تتعرض أحيانا الحامل إلي الإمساك، وتتعرض إلى الشعور بألم في القولون والبطن.