مقالة عن تلوث البيئة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 15 أغسطس 2018 - 15:02 Monday , 16 September 2019 - 01:10 مقالة عن تلوث البيئة‎ Benefits-ginger.com‎
مقالة عن تلوث البيئة‎

مقالة عن تلوث البيئة ، البيئة هي كل ما خلقه الله ليستفيد منه الإنسان فى حياته اليومية، تتكون البيئة من مجموعة من العناصر الطبيعية مثل التربة، والماء، والهواء، ولكن منذ أن بدأ الإنسان يتدخل فى البيئة تسبب فى حدوث خلل فى هذا النظام ، ومن خلال هذا المقال سوف نعرف الأخطار التي تحدث نتيجة التلوث الناتج عن البشر المقدمة من مركز الفوائد العامة.

مقالة عن تلوث البيئة

أسباب تلوث البيئة

  1. أستخدام الطاقة الغير متجددة مثل الفحم وهو من أحد أسباب تلوث الهواء.
  2. تلوث التربة ونهك الأراضى الزراعية نتيجة لاستخدام المواد الكيماوية.
  3. كثرة الملوثات الناتجة عن النشاط البشرى وسوء التخلص من هذه الملوثات.
  4. إلقاء الملوثات وجثث الحيوانات الميتة فى المصارف والترع ومجاري الأنهار.
  5. كثرة عوادم السيارات الناتج عن الازدحام المرورى.
  6. عدم التخلص من مخلفات المصانع بطريقة سليمة وقانونية.
  7. قرب الإنسان من مصادر التلوث كالمصانع واستخدام الطاقة الغير نظيفة لقلة ثمنها.
  8. وضع صناديق القمامة بالقرب من التجمعات السكنية مثل المدارس وهذا الوضع يشكل خطر على نسبة كبيرة من البشر من الطلاب وغيرهم ونقل الأمراض الخطيرة.
  9. كثرة عوادم المصانع والسيارات التي تؤدي إلى أرتفاع الحرارة التى تؤثر بالسلب على الإنسان وانتشار الأمراض مثل سرطان الجلد والحساسية.
  10. قامت عدة دراسات على الأثار الناتجة من التلوث التى تؤدى إلى وفاة العديد من الناس في العالم كله، لتقييم الوضع ومعرفة طرق أو وسائل الحد من هذا التلوث لحماية الإنسان خاصة الأطفال من هذا التلوث وتوصل البعض من وسائل لحماية الإنسان من هذا التلوث أو الحد منه.

مكافحة تلوث البيئة

تقوم  المنظمات العالمية بالعديد من الدراسات العلمية للحد من الملوثات والوصول إلى طرق أخرى لاستبدال مصادر الطاقة الغير نظيفة بمصادر أخرى نظيفة لحماية البيئة ، وتوفير مصادر جديدة لموارد الطاقة الغير متجددة حفاظاً للأجيال القادمة.

ومن أهم طرق مكافحة هذا التلوث:

  1. العمل على نشر الوعى بين المواطنين  من خلال وسائل الإعلان، والدعاية والتقليل من الدعاية التجارية، والصناعية للحد من استخدام مصادر الطاقة الغير نظيفة مثل الفحم.
  2. وضع قوانين وعقوبات للحد من التلوث، تمنع إلقاء  المخلفات بالقرب من التجمعات السكنية والمدارس،
  3. تخصيص وتهيئة مناطق للتخلص من هذه المخلفات بطريقة سليمة لا تتسبب فى أى أذى.
  4. تقوم المنظمات العالمية  مثل منظمات البيئة فى الأمم المتحدة بنشر التوعية الكاملة لحماية البيئة من الأخطار التي تهددها.
  5. تزيد المنظمات العالمية من الوعي والمحافظة على البيئة، وحمايتها من الخطر البشرى الذى قام بتغيير وتدمير ملامح سطح الأرض.
  6. الحد من استخدام المواد الضارة بالتربة والأراضى الزراعية بهدف الكثرة من نشاط الأرض عن طريق  مثل المواد الكيماوية لأنها تنهك الأرض.
  7. محاولة استغلال الطاقات النظيفة مثل الطاقة الشمسية وطاقة المد والجزر.
  8. محاولة الدولة المتقدمة مع أستخدام طرق جديدة وحديثة ومتطورة، إيجاد طرق سليمة للتخلص من أى تلوث ناتج من هذا التقدم.
  9. الحفاظ على مصادر الطاقة للأجيال القادمة.
  10. كثرة زراعة الأشجار والتى تعمل على زيادة الأكسجين في الهواء لتقليل عوادم السيارات.