مقال عن التدخين‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 15 أغسطس 2018 - 13:48 Friday , 18 October 2019 - 17:16 مقال عن التدخين‎ Benefits-ginger.com‎
مقال عن التدخين‎

مقال عن التدخين ، أنتشرت هذه الظاهرة فى الفترة الأخيرة خاصة بين الشباب المراهقين، وصغار السن أيضا وترتبت عليها العديد من الأثارة السلبية منها زيادة معدل الوفيات فى العالم وصل عددهم إلى 100 مليون شخص، و الإصابة بأخطر الأمراض مثل سرطان الرئة وأمراض القلب،والكثير من الناس يلجأون إليها للتخلص من التوتر والقلق لاحتوائها على مادة النيكوتين التي تساعد على الاسترخاء، والتخفيف من ضغوط الحياة، ولكن هناك فئة لجأت إليها تأثراً ولوالديهم مثل عوامل الوراثة،لذلك يزداد عدد المدخنين كل يوم وهناك إمكانية وصول عددهم إلى المليار وسوف نتعرف فى هذا المقال المقدم من قبل مركز الفوائد العامة، على أضرار وحكم الدين فى التدخين .

مقال عن التدخين

ظهر التدخين من أقدم العصور، ولكن ليس بالشكل الذي عليه الآن، فكانت من أهم عاداتهم الدينية، هو حرق أعواد البخور، واستمر استخدامه لفترة طويلة تصل إلى 3000 سنة، ووصل سيطة فى العصر الحديث.

أضرار التدخين

الأضرار الصحيّة

للتدخين أضرار كثيرة، وعلى الرغم من وجود الكثير من مؤدينة إلا أن هناك الكثير من معارضيه بسبب كثرة الأمراض التي يسببها النيكوتين والقطران، ومن أهم هذه الأضرار ما يلي:

  1. الإصابة بسرطان الرئة لأنه يؤثر على القلب والرئتين.
  2. يؤثر بشكل أكبر على كبار السن لأنه يسبب سرطان المعدة، والفم، وجلطات المخ.
  3. بالنسبة لتدخين المرأة فهو يسبب فى سرطان الثدى، وأمراض العظام ، وقلة الخصوبة عند المرأة.
  4. يزيد من تلوث الفم والأسنان، لأنه يحفز فى امتصاص مادة الكالسيوم، يسبب الكثير من أمراض الفم واللثة، يصل الضرر إلى الإصابة بسرطان الفم.

الأضرار الاقتصادية

  1. التدخين من أكثر العوامل التي تتسبب فى إضاعة المال.
  2. يقوم  الأنسان بحرق أمواله دون النفع منها، حيث تنفق الكثير من دول العالم ملايين من الأموال تكلفةً لاستيراده وشرائه.
  3. وبالتالي تنفق ضعف الملايين لعلاج المصابين بأمراض الخطيرة الناتجة منة، فمثلاً يبلغ معدل إنفاق الولايات المتحدة الأمريكية يبلغ ما يقارب ستين بليون دولار فى العام على التدخين.
  4. كذلك ينفق الشخص على التدخين ما يساوي ثلث دخله الشهري ثمناً لما يستهلكه من التدخين، على الرغم أنه  من محدودي الدخل وينفق على أسرة متعددة الأفراد وفى نفس الوقت يعانى من قلة الدخل.

حكم التدخين في الإسلام

كثير من علماء الدين قال أنه غير مستحب، و بعد بحث الكثير من العلوم والأبحاث وإثبات أنه السبب الرئيسى في الإصابة بكثير من الأمراض وعلى رأسها مرض السرطان بأشكاله و أنواعه المتعددة، تم اعتباره من قبل مجمع الفقه الإسلامي بأنه محرم شرعاً لأنه يؤدي إلى قتل الروح البشرية وإضاعة المال دون الاستفادة منها.