موضوع تعبير عن نهر النيل‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 30 يناير 2019 - 20:55 Monday , 18 November 2019 - 23:36 موضوع تعبير عن نهر النيل‎ Benefits-ginger.com‎
موضوع تعبير عن نهر النيل‎

موضوع تعبير عن نهر النيل ، حينما نتحدث عن دولة مصر سنذكر الأهرامات وجامع الأزهر الشريف وبالطبع لا بد من ذكر نهر النيل الذي كان سبباً رئيسيا لتسمية مصر بـ”هبة النيل” لذلك يقوم مركز الفوائد العامة بتعريفكم على نهر النيل بشكل موسع من خلال موضوع تعبير عن نهر النيل.

موضوع تعبير عن نهر النيل

النيل من أبرز النعم التي أنعم الله بها على مصر، ينطلق نهر النيل من بحيرة فيكتوريا داخل دولة أثيوبيا ويمتد داخل تسع دول أفريقية ولكن مصر تحظى بالنسبة الأعظم والأكبر من نهر النيل، وأهمية نهر النيل حاضرة ومتعمقة في أذهان المصريين منذ القدم.

أهمية نهر النيل عند المصريين القدماء

موضوع مفتوح عن حب الوطن

لا يخفى على أحد مدى التطور الزراعي والصناعي والهندسي والتطور في شتى المجالات في عهد قدماء المصريين، جميع هذه التطورات العظيمة ساهم نهر النيل فيها بشكل مباشر أو بشكل غير مباشر.

حيث اعتمد الفراعنة في محاصيلهم الزراعية السنوية على منسوب المياه السنوي الناتج من نهر النيل، ولشدة أهميته عند الفراعنة قدسوه وأطلقوا عليه اسم ” الاله حابي ” وكانوا كل سنة يختاروا فتاة مختلفة يقومون بتجميلها وتزيينها لتظهر في أبهى حلة ثم يلقونها في مياه النيل اعتقاداً منهم بأن ذلك سيزيد من فيضان النيل والخيرات المترتبة على ذلك.

استمرت هذه العادة الغريبة لسنوات طويلة حتى جاء الفتح الإسلامي وأبطل هذه العادة تماماً في عهد عمرو بن العاص وأثناء فتحه لمصر حيث بعت عمر بن الخطاب له خطاباً يبلغه فيه بعدم تكرار هذه العادة وقرأ عمرو بن العاص الخطاب وألقاه في مياه النيل وتوقفوا عن هذه العادة.

غضب المصريون واعتقدوا أن النيل سيغضب بفعل عدم تكرار القاء الفتيات ولكن حدث العكس وزاد منسوب مياه النيل بشكل كبير ومن وقتها تم إيقاف هذه العادة للأبد.

فيضان نهر النيل

يفيض نهر النيل كل سنة في فصل الصيف وتعمل المياه على تغطية الأراضي الزراعية بالكامل وتساعد على نمو المحاصيل حيث تعد المياه المتدفقة كل صيف من نهر النيل هي المصدر الأساسي لنمو المحاصيل وخصوبة الأراضي الزراعية.

يؤدي فيضان النيل إلى مجموعة كبيرة من الخسائر في المحاصيل داخل أثيوبيا والسودان وعلى العكس تماماً في مصر، حيث يعمل السد العالي العظيم على حجز الفيضانات والإستفادة من النيل بشكل إيجابي.

مميزات نهر النيل

موضوع عن نظافة البيئة

  • يعتبر نهر النيل أطول أنهار العالم على الإطلاق حيث يبلغ طوله 6650 كم، ونتيجة لطوله الكبير فإنه يمر خلال مجموعة كبيرة من الدول الأفريقية وهي ( مصر، السودان، جنو السودان، أثيوبيا، أريتريا، أوغندا، كينيا، تنزانيا).
  • يعمل النيل على تغذية رافد النيل الأزرق ورافد النيل الأبيض ويلتق كلا الرافدين في مدينة الخرطوم وينتج عن هذه الإلتقاء نهر النيل الكبير.
  • العديد من الحضارات الأصيلة نشأة حول نهر النيل وتطورت الزراعة وإنتاج المحاصيل بفضل مياه نهر النيل ومن أهم المحصولات الزراعية الناتجة القمح وقصب السكر والقطن الطبيعي الذي تتميز به مصر ويعتبر من أفخم أنواع القطن في العالم.
  • تتعدد أشكال الأراضي والتضاريس في نهر النيل حيث يحتوي جنوب النهر على جبال وشماله على سهول.
  • يشكل نهر النيل مصدر رزق للسكان المحيطين به حيث يعم كثير منهم في مهنة الصيد والتجارة في الأسماك حيث تعد الأسماك من الأكلات الشعبية المفضلة عند المصريين.

ونظراً لهذه الأهمية الكبرى والمكانة المتميزة التي يتمتع بها نهر النيل فمن أقل الواجبات التي يجب الإلتزام بها تجاه نهر النيل هو المحافظة عليه من التلوث من خلال عدم الإلقاء بالنفايات بداخله وكذلك تجنب رمي الحيوانات النافقة ومخلفات المصانع من مواد كيميائية ضارة لأن جميع هذه الأشياء تعود بالسلب على المستفيدين من نهر النيل وتفقده جماله ورونقه.