هل الجلوكوزامين يزيد الوزن‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 25 أبريل 2018 - 16:30 Monday , 16 September 2019 - 15:07 هل الجلوكوزامين يزيد الوزن‎ Benefits-ginger.com‎
هل الجلوكوزامين يزيد الوزن‎

هل الجلوكوزامين يزيد الوزن ، يعتبر الجلوكوزمين من أفضل المكونات الغذائية التي ينتجها جسم الإنسان والتي تساعده في الحفاظ على صحة العظام والمفاصل والتغلب على المشاكل والآلام المرتبطة بهم. يُمكن للجسم الحصول على هذا المكمل الغذائي الأميني من مصادر غذائية معينة التي تُحفز تكوينه في الجسم ولكن مع الأسف مع التقدم في العمر تضعف قابلية الجسم على إنتاج هذا المركب وهكذا يقل نشاطه في الحفاظ على صحة العظام.

ولهذا السبب بالتحديد حرصت أنواع معينة من شركات الأدوبة على تحضير هذا المكمل الغذائي دواء الجلوكوزمين Glucosamine التي حاز على شهرة عالمية وبالأخص في الدول الأوربية التي كانت أول من يستخدم هذا العلاج في تعويض النقص من المركب الطبيعي في الجسم. وفي السطور التالية سنتحدث عن استخدامات مركبات الجلوكوزامين في الجسم كما يقدم مركز الفوائد العامة إجابة عن هل الجلوكوزامين يزيد الوزن ؟!! تابع معنا…

ما هي دواعي إستعمال مركب الجلوكوزامين Glucosamine  في الجسم؟

غالبًا ما يوصي الأطباء بهذا العقار كوسيلة آمنة وفعالة لعلاج الحالات التي تعاني من تأكل وإلتهابات المفاصل وبالفعل إستعمال هذا العلاج أثبت فعالية كبيرة في الحد من آلام وإلتهابات المفاصل والعظام والروماتويد وعيرها، هذا إلى جانب تأثيرها الفعال في علاج تفتييت أنسجة وأربطة المفاصل ومحاولة إعادتها للشكل الطبيعي.

ولحسن الحظ، أشارت الدراسات والتجارب العلمية أن هذا المركب خالي من المواد التي تسبب في الأعراض الجانبية والمضاعفات الخطيرة، ولذلك حرصت العديد من الشركات على إنتاج هذا المركب من صدف المحار البحري والذي يعتبر المصدر الأساسي للحصول على نسب عالية من الجلوكوزامين الطبيعي في الجسم.

هذا بالإضافة إلى أن كبريتات الجلوكوزامين الموجودة في هذا العلاج لها تأثيرها الفعال في علاج آلام وإلتهابات المفاصل.

وغالبًا ما يُستخدم هذا العقار في علاج الكثير من المشاكل التي تضر بصحة الإنسان من بينها ما يلي:

  • علاج الحالات التي تعاني من آلام وإلتهابات المفاصل.
  • هذا بالإضافة إلى أن مركبات الجلوكوزامين لها تأثير فعال في علاج الشخاص المصابة بمشاكل الفك الصدغي أو مشاكل في المفصل الفكي الصدغي.
  • وغالبًا ما يساعد مركبات الجلوكوزامبن في علاج الحالات التي تعاني من التهاب مفصل الركبة والورك.
  • ويمكن الإعتماد على مركبات الجلوكوزامين في تخفيف حدة الآلام التي تصيب الظهر.
  • هذا إلى جانب فعاليته في علاج مشاكل العظام المختلفة مثل الترقق والهشاسة وغيرها من الإضطرابات.
  • ويساعد أيضًا في علاج الحالات التي تعاني من تدهور المفصل التدريجي.
  • ويمكن إستخدام مركبات الجلوكوزامين في علاج الإصابات الرياضية التي يتعرض لها اللاعب.
  • يوصي الأطباء بإستخدام هذا النوع من المركبات الطبية في تهدئة الآلام التي تصاحب مشاكل العضلات الليفية.
  • كما يستخدم مركب الجلوكوزامين في علاج الحالات التي تعاني من الروماتيزم والأعراض التي تصاحبها.
  • ويستخدم أيضًا في التغلب على مشاكل وآلام الروماتويد .
  • وهناك بعض الحالات التي يساعدها مركب الجوكوزامين في التغلب على الأمراض السرطانية.
  • ومن أخطر الأمراض التي يدخل هذا العقار الطبي في علاجها هو مرض الإيدز المزمن.
  • ويمكنك أيضًا إستخدام هذا الدواء في تفتييت حصوات الكلي والتغلب على الآلام التي تصاحبها.
  • هذا إلى جانب تأثيره الفعال في علاج الحالات التي تعاني من الصداع النصفي.
  • ويمكن استخدام مركبات الجلوكوزامين في الحد من إلتهاب الفقار اللاصق.

هل الجلوكوزامين يزيد الوزن وما هي الأعراض الجانبية التي تصاحبها؟

هناك العديد من الأشخاص الذين يتساءلون هل الجلوكوزامين يزيد الوزن ؟!

حسب ما ورد في الدراسات الطبية التي أُجريت على هذا العلاج والتي أشارت إلى أن إستعمال مركبات الجلوكوزامين يصاحبه مجموعة من الأعراض الجانبية البسيطة ولكنها تختلف من مريض إلى آخر تبعًا لحالته، هذا بالإضافة إلى أن تلك الأدوية ليس لها علاقة بالجرعة التي تتناولها.

هناك بعض الحالات التي تعاني من حرقة المعدة وآخرون يشعرون بالخمول والتعب مع إحتمالية التعرض لنوبات الصداع المزمن وغيرها.

هذا النوع من الأعراض الجانبية لا يستدعي القلق؛ فهي تختفي تدريجيًا مع مرور الوقت، ولكن يحذر الأطباء من تناول الأطفال أو المرأة الحامل وكذلك المرضعة لهذا العقار الطبي، وهذا ينطبق أيضًا على الحالات التي تعاني من مرض الربو.

كما أشار بعض الأطباء إلى أن هناك أدوية تتفاعل مع أقراص الجلوكوزامين في الجسم وهذا ما يسبب في تفاعلات دوائية أخرى تضر بالإنسان من بينها الأدوية الخاصة بعلاج أمراض القلب وأيضًا الأنسولين ومميعات الدم. وللأسف تتفاعل هذه الأقراص الدوائية مع مدرات البول ولذلك الحالات التي تتناول الأدوية السابق ذكرها عليها التواصل مع الطبيب المتخصص أولًا قبل إستعمال أقراص الجلوكوزامين.

 

ولكن على الرغم من تعدد البحوث العلمية التي تحدثت عن مركبات الجلوكوزامين إلا أن تلك البحوث لما تجيب عن السؤال الذي يُشغل بال الكثيرين وهو هل الجلوكوزامين يزيد الوزن ؟! ولذلك قبل استخدامه من الضروري مراجعة الطبيب أولًا.