ملكة النمل 15 معلومة عن ملكة النمل‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 17 سبتمبر 2018 - 15:46 Monday , 18 November 2019 - 23:17 ملكة النمل 15 معلومة عن ملكة النمل‎ Benefits-ginger.com‎
ملكة النمل 15 معلومة عن ملكة النمل‎

ملكة النمل، النمل من الحشرات التي توجد في العديد من الأماكن والقادرة على تكوين مستعمرات كبيرة الحجم والعدد، وقد أثبت العلماء أن مستعمرات النمل أقرب في الشكل إلى مستعمرات البشر، وكما هو الحال عند البشر هناك ملكة النمل التي تحكم المستعمرة، هذا ما يعرضه هذا المقال من مركز الفوائد العامة.

ملكة النمل

النمل من أكثر الحشرات انتشاراً في المجتمع والتي تنتمي إلى فصيلة غشائيات الأجنحة المتصلة مثل النحل والدبابير، وتم اكتشاف أكثر من 12 ألف نوع من النمل حول العالم، ولكن كثرة وجود هذه الحشرات وغزوها المنزل أو مكان العمل أدى إلى البحث عن وسائل التخلص من الحشرات، ويمكن التعرف علي النمل بسهولة من الهيكل والخصر النحيف وقرون الاستشعار المنحنية، يوجد النمل في ممالك ومستعمرات مختلفة من حيث الحجم والأفراد وعددهم، حيث هناك مستعمرات عدد الأفراد يصل إلى عشرات الأفراد، ومنها يصل العدد إلى ملايين الأفراد من النمل، وكل مستعمرة يكون لها ملكة النمل ومجموعة من الإناث العقيمة التي تكون طبقة العمال.

ملكة النمل هي أنثى كاملة التكوين من الناحية التناسلية، توجد في كل مستعمرة ملكة واحدة فقط “ولكن هناك حالات نادرة حيث قد يوجد أكثر من ملكة”، الملكة هي الأنثى الوحيدة المسئولة عن عملية التكاثر، حيث تستمر الملكة في وضع البيض طول العام، وعمر ملكة النمل يكون أطول عمر في المستعمرة حيث قد يصل إلى 30 عاماً، تتزاوج ملكات النمل مع الذكور من خارج المستعمرة التي توجد فيها، وبعض ملكات النمل تتزاوج مع أكثر من ذكر واحد، وتكون هناك غرفة مخصصة في المستعمرة للملكة والبيض وتقوم الشغالات بتأسيس هذه الغرفة.

معلومات عن ملكة النمل

  1. ملكة النمل هي الأنثى كاملة التكوين في المستعمرة التي تكون مسؤولة عن عملية التكاثر ووضع البيض.
  2. يمكن معرفة ملكة النمل من النظر إليها، حيث أنها تكون أكبر حجماً من النمل الباقي، لذلك عند رؤية ملكة حجمها أكبر من الآخرين تكون ملكة النمل والباقي الطبقة العاملة.
  3. تولد ملكة النمل وتملك الأجنحة التي تبدأ في استخدامها بعد فترة قصيرة للعمل على إيجاد مستعمرات أخرى للتزاوج، وهناك بعض ذكور النمل من يمتلك الأجنحة ولكنها لا تكون ملحوظة مثل ملكة النمل، كما أنهم يكونون أكثر نحافة في الجسم من الملكة.
  4. منطقة الصدر في النملة هي التي تربط بين الرقبة والبطن، ويمكن ملاحظة ملكة النمل من رؤية منطقة الصدر حيث تكون أكبر من النمل العامل.
  5. تكون منطقة الصدر في ملكة النمل حوالي نصف حجم الجسم، كما أن تدعيم هذه المنطقة بالأجنحة يؤدي إلى بروز مجموعة من العضلات التي لا تظهر عند النمل العامل.
  6. الوظيفة الرئيسية عند ملكة النمل هي التزاوج ووضع البيض طول العام، ولذلك هي الشخص الوحيد المسؤول عن التكاثر في المملكة.
  7. من أجل إتمام عملية التزاوج تقوم الملكة بالطيران في الجو ، ويكون هناك الكثير من حالات التزاوج، وهنا حيق يقوم ذكر النمل بوضع الخلايا الجنسية في جسم ملكة النمل، وتقوم الملكة بعد ذلك تخصيبه.
  8. عند انتهاء عملية التزاوج في الجو، تنزل الملكات والذكور إلى الأرض، حيث تقوم الذكور بالتجول قليلاً على الأرض ثم تموت، بالنسبة للملكة تقوم بالتخلي عن أجنحتها لأنه لا يوجد لها فائدة أخرى.
  9. تبحث الملكة عن المكان المناسب لتأسيس مستعمرة جديدة من أجل وضع البيض والاعتناء به.
  10. هناك عدد من الحالات التي تتطفل فيها ملكة النمل على مستعمرة أخرى من النمل وتقوم بوضع البيض حتى يكون هناك النمل العامل للاعتناء به.
  11. تختار الملكة بين عملية تخصيب البيض من خلال الخلايا الجنسية للذكور، أو ترك البيض دون تخصيب.
  12. يجب العلم أن البيض المخصب ينتج عنه طبقة الشغالات والغير مخصب ينتج عنه الذكور.
  13. بعد إعداد العش المناسب الذي يكون المستعمرة الجديدة تقوم الملكة بإحكام الإغلاق عليها، ثم البدء في وضع البيض.
  14. تعيش الملكة طول فترة وضع البيض على المخزون الدهني الموجود في جسمها، أو الحصول على بعض الغذاء من التحلل الذي يحدث مكان الأجنحة التي تخلت عنها، حيث يحدث نوع من الذوبان في هذه العضلات وإضافة مواد مغذية في مجرى الدم، وقد تعتمد على بعض البيض في الأكل.
  15. تميل ملكة النمل إلى أن توجد في منطقة وسط العش، أو تبحث عن الأماكن الرطبة لوضع البيض وتأسيس المستعمرة مثل الخشب المسوس.