علاج حب الشباب 30 طريقة فعالة لعلاج حب الشباب نهائياً‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 12 فبراير 2019 - 11:58 Sunday , 08 December 2019 - 04:14 علاج حب الشباب 30 طريقة فعالة لعلاج حب الشباب نهائياً‎ Benefits-ginger.com‎

علاج حب الشباب ، حب الشباب معركة مستمرة ومتعبة تواجه الكثير من الشباب ما إن تنتهي أحدها وتختفي تظهر الآخري على الفور ؛ حب الشباب أو كما يعرفها البعض بالعد أو البثور من المشكلات التى تمثل مصدر إزعاج دائم لامتناهي لا يستطيع الشخص التخلص منها على الفور .

يرجح الكثير من الأطباء وخبراء التجميل إلى أن إضطرابات وخلل الهرمونات بالجسم من العوامل الشائعة التى تسبب ظهور مشكلة حب الشباب أو العد ولذلك يتوقف ظهور حب الشباب على التغييرات الهرمونية بالجسم ، لذا نجد أن النساء أكثر عرضة للإصابة بهذه المشكلة أكثر من الرجال لتعدد التغييرات والإضطرابات الهرمونية التى تظهر لديها كإضطرابات دورة الطمث أو اثناء فترة الحمل وعند تناول موانع الحمل او التوقف فجأة عن تناولها .

صفات الزوجة الصالحة اهم 10 صفات يجب ان تتوافر في الزوجة الصالحة

لا يتوقف تأثير العد أو حب الشباب على المظهر العام على الإنسان ؛ وإنما هذه المشكلة تسبب في بعض المشاكل الصحية نتيجة لهذه الإضطرابات الهرمونية ، ولذلك يسعي العديد من الأشخاص إلى علاج هذه المشكلة منهم من يتبع الطرق المنزلية ومنهم من يعتمد على الأدوية والوصفات الطبية ، في السطور القادمة سندرس مشكلة حب الشباب بالتفصيل لنتعرف على أسبابها والأعراض التى تصاحبها وأفضل الطرق لعلاجها وايضاً كيف يمكن للإنسان أن يحمي نفسه من ظهورها .

مدة علاج حب الشباب أو العد :

تختلف مدة علاج حب الشباب حسب السبب الأساسي الذى أدى إلى ظهور هذه المشكلة ؛ ولكن حسب الإحصائيات العلمية نجد أن فترة علاج هذه المشكلة تستغرق حوالى بضعة أشهر وأيضاً تصل مع بعض الحالات إلى بضعة سنوات وهذا تبعاً لمدى إنتشار حب الشباب وتأثر الخلايا الجلدية به .

أما الحالات التى تعاني من مشكلة حب الشباب كرد فعل ناتج عن مشكلة أو صدمة نفسية فنجد أن حب الشباب يختفي ولكنه يترك علامات أو ندبات على سطح الجلد ولذلك يصف خبير التجميل إلى الأدوية المناسبة لعلاج آثار حب الشباب .

زيت السمسم للوجه تجربتي في علاج الهالات السوداء ومشاكل البشرة

في أغلب الأحيان يلجأ الإنسان إلى أحد الأطباء المتخصصين في علاج مشكلة حب الشباب ولذلك يبدأ الطبيب دورته العلاجية لعلاج حب الشباب من الجذور وتنظيف خلايا الجلد بإستعمال أحد التركيبات الخفيفة على الجلد ، يستلزم علاج حب الشباب مجموعة من الأدوية التى يوصفها الطبيب للتغلب على المشكلة بشكل نهائي .

ينتشر حب الشباب في المناطق التى تحتوي على معدل كبير من الغدد الدهنية الفعالة مننها مناطق الوجه والرقبة والصدر والظهر والكتفين ؛ هذه المناطق أكثر عرضة للإصابة بالعد أو حب الشباب نتيجة للإفرازات الدهنية المزعجة .

ما هى أشكال حب الشباب أو العد ؟

يظهر حب الشباب في العديد من الأشكال تختلف من حالة إلى آخر؛ ولكن لا يجمع الإنسان أكثر من شكل عند الإصابة بحب الشباب ؛ وتتمثل أشكال حب الشباب فيما يلي :

1- الرؤوس السوداء أو البيضاء ” comedon” :

عند إنغلاق المسامات التى تحتوي على بصيلات الشعر follicle تبدأ الرؤوس السوداء أو البيضاء في الظهور وهذا نتيجة للإفرازات الدهنية أو تراكم خلايا الجلد الميتة وبهذا فهو يسبب في تعلق خلايا جرثومية بالبشرة وبالتالي تظهر حب الشباب أو العد .

تحدث الرؤوس السوداء في حال كانت الرؤوس مفتوحة بإتجاه سطح الجلد فتتجمع داخل بصيلات الشعر مادة يميل لونها إلى اللون الأسود ، أما في حال كانت هذه الرؤوس مغلقة تكوس رؤوس بيضاء في صورة نتوءات على سطح الجلد وتأخل لون الجلد .

2- الزؤان :

عند ظهور مشكلة الرؤوس السوداء على خلايا البشرة ؛ هذا يشير إلى إمكانية تلوث أو تجرثم بصيلات الشعر وبالتالي تتعرض إلى الإلتهابات فينتج عنها الزؤان ذات اللون الأحمر التى يصاحبها الشعور بالألم الشديد في المنطقة المصابة .

3- تورمات متقيحة :

تشبه هذه التورمات المتقيحة الزؤان إلى حد كبير في الألم الذى يصاحبها كما أن لونها يميل إلى اللون الأحمر ، هذا بالإضافة إلى أن هذه التورمات تحتوي على رؤوس ملتهبة بيضاء اللون في طرفها .

اللبن للوجه مجرب لبشرة بيضاء وصحية وخالية من المشاكل

4- كتلات :

تعد الكتلات إنتفاخات ولكنها كبيرة في الحجم كما أنها صلبة ولكنها تتكون تحت سطح الجلد ، يتعرض الإنسان إلى هذه الكتلات نتيجة لتراكم مجموعة من الإفرازات في عمق بصيلة الشعر .

5- كيسات Cyst :

الكيسات عبارة عن حويصلات مليئة بالقيح يصاحبها الشعور بالألم الشديد ، هذه الحويصلات تتكون تحت سطح الجلد ، هذا بالإضافة إلى أنه تتعرض إلى الإلتهاب نتيجة للفيروسات والجراثيم ، بعد علاج هذه المشكلة من الممكن أن تترك أثراً أو ندباً على خلايا البشرة .

ما هى الأسباب التى تؤدي إلى حب الشباب ؟

عند شرح العوامل الخطيرة التى تؤدي إلى ظهور مشكلة حب الشباب ندرس ثلاث أسباب تؤدي إلى ظهور هذه المشكلة وهى :

  • زيادة معدل إفراز الشحم sebum في الخلايا الجلدية .
  •  تراكم طبقات الخلد الميتة والتالفة وتسربها بشكل غير منطم وهذا بدوره يؤدي إلى تنبيه بصيلات الشعر في خلايا الجلد .
  • تعرض خلايا الجلد إلى هجمات الجراثيم والفيروسات والفطريات مع تراكمها بمعدل كبير وهذا من العوامل التى تؤدي إلى ظهور مشكلة حب الشباب لدى العديد من الحالات .

تجربتي مع زيت الورد للوجه استعملي زيت الورد لنضارة البشرة ومحاربة التجاعيد وحب الشباب

من المعروف أن بصيلات الشعر متصلة بعصارة دهنية يطلق عليها الشحم sebum تعمل على تزييت خلايا الجلد وفروة الرأس ، زيادة معدل إفراز العصارة الحليبية يسبب في تنقلها على طول قناة الشعر إلى أن تصل إلى خلايا الجلد الخارجية ومع إرتفاع معدلها تتجمع داخل بصيلات الشعر وهذا ما يؤدي إلى إنسداد مسام بصيلات الشعر وبالتالي يؤدي إلى ظهور العد أو حب الشباب .

إنسداد مسام بصيلات الشعر ينتج عنه إنتفاخ في جدار بصيلة الشعر وبالتالي تتكون الرأس البيضاء ، وفي أغلب الأحيان تتجه هذه الرأس إلى سطح الجلد ؛ وبالتالي يسبب في تكون الرأس الأسود .

هذه الرؤوس عبارة عن بثور تظهر في خلايا البشرة في شكل بقع حمراء على سطح الجلد وبيضاء اللون في طرفها أو مركزها ، هذه البثور تصيب الخلايا الجلدية نتيجة للتلوث الذى يصيب القنوات الشعرية الذى يؤدي إلى إلتهابه .

إتباع النظام الغذائي السيء من العوامل التى تؤدي إلى ظهور مشكلة حب الشباب ؛ وهذا لأنه الجسم يفقد معدل كبير من المغذيات التى يحتاجها من الفيتامينات والمعادن الضرورية لخلايا البشرة ، وهذا بالإضافة إلى أن إستمرار الحك بخلايا الجلد أو إستعمال المستحضرات التى تحتوي على مجموعة من الكيماويات الضارة من العوامل التى تنبه الجلد وتثيره مما يؤدي إلى ظهور العد أو حب الشباب .

اضرار زيت الزيتون للوجه

هذا بالإضافة إلى تأثير التغييرات الهرمونية في ظهور العد أو حب الشباب ؛ فقد أشارت التجارب والدراسات العلمية إلى أن الخلل الهرموني يلعب دور أساسي في ظهور حب الشباب لدى كل من الذكور والإناث على حد سواء وخاصة الإناث قبل موعد الدورة الشهرية بإسبوع على الأقل .

هناك أيضاً من يتعرض لمشكلة حب الشباب نتيجة لتناول أدوية مثل الكورتيزون Cortizone ، هذا يؤثر على وظائف الغدد بالجسم وهذا ما يزيد من إفرازاتها وهذا بدوره يسبب في ظهور مشكلة حب الشباب .

أما بالنسبة للعوامل الوراثية فقد أشار بعض الأطباء وخبراء التجميل إلى أن إصابة أحد الأباء بمشكلة العد أو حب الشباب يكون إحتمال كبير لإصابة الأبناء أيضاً بهذه المشكلة ، مهع تعرض الإنسان لمشكلة الإحتكاك أو الضغط على خلايا الجلد بسبب إستخدام الهواتف الأرضية أو نقالة أو بسبب خوذة الرأس أو حقيبة الظهر أو طوق العنق .

كيفية علاج حب الشباب والتخلص من آثارها :

يحتاج علاج حب الشباب إلى خطوات معينة يتبعها الطبيب أولاً للتخلص من إفرازات العصارة الدهنية وزيادة معدل تجديد خلايا الجلد والتخلص من الخلايا الميتة وعلاج العدوي الجرثومية والتخلص من الإلتهابات التى تصاحب حب الشباب ؛ إتباع هذه الأساسيات يساعدك في التغلب على حب الشباب والتخلص من آثارها تماماً .

قبل أن يبدأ الإنسان ب علاج حب الشباب يجب أن يدرك أن علاج مشكلة حب الشباب يستغرق بعض الوقت لأن الأدوية الموصوفة لا تعطي نتائج فورية من الممكن أن تستغرق عملية العلاج على الأقل 88 أسبوع على الأقل .

كيفية حل المشاكل الزوجية 7 طرق فعالة لعلاج المشاكل والخلافات الزوجية

هناك مجموعة من الأدوية المختلفة التى يعتمد عليها الطبيب المختص في علاج حب الشباب منها العلاج الموضعي على المنطقة المصابة أو من خلال تناول الأدوية الفموية ؛ ولكن يفضل تجنب الأدوية الفموية أثناء فترة الحمل حتى لا تؤثر على صحة الجنين وتعرضه للمشاكل المختلفة .

بالنسبة للعلاجات الموضوعية فهى عبارة عن أنواع مختلفة من المراهم أو مستحلبات علاج حب الشباب ، هذه المستحلبات تسهم في الحد من إفرازات العصارة الحليبية وبهذا فهى تخفف من الزيوت والتخلص من الجراثيم والعدوي التى تتعلق بها ، هذا بالإضافة إلى أن مستحلبات علاج حب الشباب لها أثير فعال في التخلص من طبقات الجلد الميتة وإعادة تجديدها بإستمرار .

هناك مجموعة من المستحضرات الطبية التى لا تحتوي على أى مكون كيماوي وهذا له تأثير ناعم على خلايا البشرة لا يعرضها إلى الأعراض الجانبية الخطيرة نظراً لإحتوائه على نسبة عالية من : بنزويل بيروكسيد (benzoyl peroxide) ، كبريت ، رسورتزينول ، حمض الساليسيليك (salicylic acid) ، وحمض اللكتيك ؛ هذه المركبات لها تأثير فعال في علاج البثور وخاصة في حالة كانت البثور خفيفة .

أما الحالات التى لا تستجيب لهذه المستحلبات فيفضل أن تستشير الطبيب المختص بذلك حتى يعطيها أدوية أكثر فعالية لحالة العد التى تصيبها مثل حمض الرتينول وأدبلن وهما من أفضل الأدوية الموضعية التى تسهم في تحفيز خلايا الجلد للتخلص من طبقات الجلد الميتة وإعادة تجديدها ومنع إنسداد بصيلات الشعر وهذا لأنها تحمل نسبة عالية من فيتامين أ .

وصفات علاج حب الشباب في المنزل :

هناك بعض الأطباء الذين ينصحون بتجربة الطب البديل في علاج مشكلة العد او حب الشباب ؛ لأن الطرق الطبيعية لها تأثير فعال وسريع على خلايا الجلد كما أنه لا يعرض خلايا الجلد إلى أى نوع من الأعراض الجانبية ؛ هذه الوصفات مكونة من المواد المستخلصة من النباتات والثمار الطبيعية ولذلك فهو تساعد في تغذية خلايا الجلد وعلاج المشاكل التى تتعلق به .

1- خل التفاح :

يحتوي خل التفاح على خصائص مطهرة تساعد في التخلص من العدوي البكتيريا والفيروسات التى تهاجم البشرة ، كما ان تطبيق الخل على خلايا البشرة بإستعمال قطعة من القطن ونتركه طوال الليل على المنطقة المصابة يساعد في قتل حب الشباب من الجذور والتخلص منه تماماً .

2- عصير الليمون :

يتمتع عصير الليمون بفعاليته في إعادة تجديد خلايا البشرة والتخلص من طبقات الجلد الميتة ؛ ولذلك عصير الليمون هو الحل الأمثل ل علاج حب الشباب ؛ كما أن الليمون يساعد في تغذية خلايا البشرة بما تحتاجه من العناصر والفيتامينات الضرورية .

لإستعمال عصير الليمون على خلايا البشرة ؛ أولاً يغسل الوجه جيداً بالماء الفاتر وبعدها يتم تطبيق عصير الليمون على المنطقة المصابة ونتركه لمدة تصل إلى حوالى عشر دقائق فقط وبعدها يتم شطف الوجه جيداً ، تستعمل هذه الطريقة مرتين في اليوم على الأقل حتى تحصل على أفضل النتائج في علاج حب الشباب .

بالنسبة لأصحاب البشرة الحساسة فيفضل إضافة كمية من عصير الليمون إلى كمية آخري متساوية من ماء الورد وبعدها بإستعمال قطعة من القطن يدهن الوجه جيداً بهذا المزيج ونتركه لمدة تتراوح من 15 دقيقة إلى 30 دقيقة وبعدها يشطف الوجه جيداً .

3- بياض البيض :

بياض البيضة أحد الوسائل المجربة الفعالة التى تساعدك في علاج حب الشباب في أسرع وقت ممكن ، وهذا من خلال تطبيق بياض البيضة على خلايا البشرة ونتركه لمدة ساعة على الأقل وبعدها يشطف الوجه جيداً بالماء الفاتر .

4- زيت شجرة الشاي :

لا يعلم الكثير من الأشخاص عن الفوائد الرائعة التى تكمن من الزيوت المستخلصة من شجرة الشاي ؛ زيت شجرة الشاي له تأثير سحري في التخلص من طبقات الجلد الميتة وأيضاً تفريق الإنسداد المسامي في خلايا البشرة ، ولذلك إستعمال زيت شجرة الشاي على خلايا البشرة يسهل من عملية علاج حب الشباب والتغلب عليها .

يطبق زيت شجرة الشاي على خلايا البشرة ونتركه طوال الليل وبعدها يغسل الوجه جيداً بالماء الفاتر .

أو من خلال إضافة ملعقة من زيت شجرة الشاي إلى 9 ملاعقة كبيرة من الماء وبعدها نضعه على المنطقة المتضررة ونتركه لمدة خمس دقائق على الأقل وبعدها يشطف الوجه جيداً بالماء الفاتر .

5- بابايا :

تتميز ثمار البابايا بدورها الفعال في تنقية خلايا البشرة والتخلص من خلايا الجلد الميتة التى تظهر على البشرة ، كما أن البابايا تحتوي على خصائص مطهرة تسهم في التخلص من العدوي البكتيريا والجراثيم التى تتعلق بخلايا البشرة .

ولذلك يتم طحن ثمرة من ثمار البابايا إلى أن تحصل على عجينة متماسكة وبعدها تطبق على خلايا البشرة ونتركها لمدة ثلاثون دقيقة على الأقل ، هذا يسهل من علاج حب الشباب والتخلص من العلامات التى تصاحبه .

6- نشا الذرة :

إضافة كمية مناسبة من نشا الذرة إلى كمية مناسبة من الماء وبعدها يتم خلط المزيج إلى أن تحصل على عجينة متماسكة ؛ بعدها يتم تطبيق الخليط على البشرة ونتركه إلى أن يجف تماماً ؛ بعد ذلك يتم شطف الوجه جيداً بالماء الفاتر ، نشا الذرة له تأثير ملطف لخلايا البشرة كما أنه يساعد في تخفيف حدة الإلتهابات بالتدريج إلى أن يتخلص منها تماماً .

7- الثوم :

استخدم الثوم منذ القدم كبديل طبي لعلاج الكثير من المشاكل التى يتعرض لها الإنسان من بينها المشاكل الجلدية ؛ وهذا لأن الثوم يحتوي على قيمة غذائية عالية من الفيتامينات والمركبات الغذائية الضرورية ، كما أنه يحتوي على معدل كبير من الأملاح المعدنية التى تغذي خلايا البشرة .

هذا بالإضافة إلى أن الثوم يحتوي على الخصائص المضادة للجراثيم التى تساعد في الحد من الفطريات والجراثيم التى تتعلق بخلايا البشرة ، ولذلك إستعمال الثوم يعد من الحلول المثالية التى تسهم في علاج حب الشباب .

ما عليكي إلا إضافة عصير الثوم إلى القرنفل وبعدها يتم فرك خلايا البشرة بلطف ونتركه على البشرة لمدة ثلاثون دقيقة على الأقل ، هذا يساعد في إختفاء حب الشباب بالتدريج وفي أسرع وقت ممكن .

8- الخيار :

الخيار من الخضروات التى تساعد في ترطيب خلايا البشرة وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات أهمها فيتامين A ، وفيتامين C مع الأملاح المعدنية الضرورية لتغذية خلايا البشرة منها أملاح المغنسيوم .

يعد الخيار من الطرق الفعالة أيضاً لعلاج حب الشباب ؛ وهذا لأن الخيار يحتوي على الخصائص المطهرة التى تساعد في قتل العدوي الجرثومية التى تتعلق بخلايا البشرة كما أنه يساعد في تجديد خلايا البشرة .

ولذلك مع تطبيق شرائح الخيار الرقيقة على خلايا البشرة وبعدها نتركه لمدة ثلاثون دقيقة وبعدها يشطف الوجه بالماء البارد .

9- العسل :

يعرف العسل بتأثيره الفعال في الحصول على بشرة نقية خالية من السموم والشوائب المتراكمة بداخله وهذا لأن العسل يحتوي على الخصائص المطهرة التى تساعد في طرد سموم البشرة والجراثيم والفطريات ، كما أن العسل يحتوي على الخصائص المضادة للإلتهابات ولذلك تطبيق العسل على خلايا البشرة يساعد في تخفيف حدة الإلتهابات تدريجياً .

هذا بالإضافة إلى أن تطبيق العسل على خلايا البشرة يسهم في تغذية خلايا البشرة وتجديد خلاياها وبهذا فهو يسهم في التخلص من طبقات الجلد الميتة ، ولذلك تطبيق العسل على المنطقة المصابة ونتركها لمدة ربع ساعة وبعدها يشطف الوجه جيداً بالماء الدافئ .

10- مكعبات الثلج :

إستعمال مكعبات الثلج على خلايا البشرة بشكل منتظم يعتبر من الوسائل العلاجية الفعالة ل علاج حب الشباب ؛ وهذا لأن مكعبات الثلج تساعد في تخفيف الإلتهابات والتخلص من إنتفاخات البقع الحمراء التى تظهر على خلايا البشرة ، ولذلك من خلال تدليك خلايا البشرة بقطعة من الثلج يساعد في قتل البكتيريا وطرد السموم وغلق مسام البشرة المفتوحة .

11- صودا الخبز :

صودا الخبز من المواد الطبيعية التى تحتوي على خصائص مطهرة تساعد في تنقية خلايا البشرة من الشوائب والجراثيم التى تتعلق بها ، كما أنه يحتوي على الخصائص المضادة للإلتهابات ولذلك فهو يسهم في علاج الإنتفاخات والتورمات التى تنتج عن حب الشباب .

لذلك إضافة ملعقة كبيرة من صودا الخبز إلى كمية مناسبة من الماء ؛ وبعدها يتم تطبيق المزيج على المنطقة المصابة وبعدها نتركه لمدة عشرين دقيقة على الأقل وبعدها يشطف الوجه جيداً بالماء الفاتر .

أو من خلال إضافة كمية بسيطة من صودا الخبز إلى الملح وبعدها يطبق الخليط على خلايا البشرة وخاصة المنطقة البسيطة ونتركه لخمش دقائق على الأقل وبعدها يشطف الوجه جيداً ، تكرار هذه العملية بشكل منتظم يسهم في علاج حب الشباب بالتدريج إلى أن تختفي تماماً .

12- زيت جوز الهند :

زيت جوز الهند من الزيوت الطبيعيىة النباتية التى تساعد في علاج مشاكل البشرة المزعجة وخاصة حب الشباب التى يعاني منها الكثير من الأشخاص ، وهذا لأن زيت جوز الهند من المصادر الغذائية عالية القيمة التى تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الضرورية لخلايا البشرة .

كما أن زيت جوز الهند يسهم في تغذية خلايا البشرة بإستمرار والتخلص من طبقات الجلد الميتة ، ولذلك تطبيق زيت جوز الهند على المنطقة المصابة ونتركه طوال الليل يسهم في الحفاظ على نقاء البشرة من الجراثيم و علاج حب الشباب بشكل نهائي .

13- الأسبرين :

بعد تجربة الأسبرين كبديل طبي في علاج حب الشباب أشار العديد من الأطباء إلى فعاليته في تقشيير خلايا البشرة والتغلب على طبقات الجلد الميتة ، ولذلك فهو علاج فعال لحب الشباب ، لذا مع إضافة قرصين من حبوب الأسبرين إلى كمية مناسبة من الماء وبعد خلطها جيداً يطبق على المنطقة المتضررة ونتركه لمدة ربع ساعة على الأقل ، الإنتظام في إستعمال هذه الوصفة له تأثير سحري في علاج حب الشباب تماماً .

14- المانجو :

المانجو من الثمار التى تتمتع بشعبية كبيرة بين الناس من مختلف أنحاء العالم ؛ هذه الثمار التى أثبتت فعاليتها في التغلب على كافة المشاكل التى تتعلق بخلايا البشرة من بينها مشكلة حب الشباب ، حيث أن المانجو من المصادر الغذائية التى تحتوي على معدل من العناصر والمركبات التى تساعد في تغذية خلايا البشرة .

كما أن المانجو يساعد في فتح المسامات المسدودة في البشرة ، وبهذا فهو يساعد في التخلص من البكتريا والفطريات التى تتعلق بخلايا البشرة ، ولذلك مع إضافة كمية من عصير المانجو الطازج إلى كمية آخري بسيطة من الماء وتطبيقه على المنطقة المصابة بشكل منتظم يسهم في علاج حب الشباب .

15- البخار :

على الرغم من أن البخار من الطرق التقليدية الشعبية إلا أنها أثبتت فعاليتها في علاج حب الشباب والإلتهابات التى تصاحبها ؛ حيث أن البخار يسهم وبشكل فعال في فتح المسام والتخلص من الأوساخ والجراثيم التى تتعلق بها ، ولذلك إستعمال البخار بشكل دوري منتظم يسهم في تجديد خلايا البشرة والتخلص من المشكلات التى تتعلق بها .

ضعي المنشفة فوق رأسك وعرضي وجهك للبخار الساخن المتصاعد من الماء ، تستغرف هذه الطريقة حوالى عشر دقائق ثلاث مرات في الأسبوع ؛ وهذا ما يسهم في علاج حب الشباب بالتدريج .

16- معجون الأسنان :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن معجون الأسنان يحتوي على نسبة عالية من الكحول ومادة الفلوريد وهى من المواد الفعالة التى تساعد في تجفيف مسام حب الشباب وهذا ما يسهل في علاجها ، هذا بالإضافة إلى أن الفلوريد له تأثيره الفعال في قتل البكتيريا والجراثيم التى تتعلق بها .

لذلك مع تطبيق معجون الأسنان على المنطقة المصابة ونتركه لمدة تصل إلى ربع ساعة على الأقل وبعدها يتم شطف الوجه جيداً بالماء الفاتر ، هذا يساعد في الحد من حب الشباب في أسرع وقت ممكن .

17- الطماطم :

أثبتت ثمار البندورة فعاليتها في محاربة حب الشباب والتخلص من الآثار التى تتعلق بها ، وهذا لأن البندروة أحد المصادر الغذائية عالية القيمة التى تحتوي على معدل رائع من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم ، وبهذا فهى تساعد في تغذية خلايا البشرة والتخلص من العدوي والجراثيم التى تتعلق بها .

ولذلك تطبيق عصير الطماطم على الوجه ونتركه لمدة ساعة على الأقل بعدها يشطف جيداً بالماء الفاتر ؛ هذا ما يساعد في علاج حب الشباب بفعالية كبيرة والتخلص من الآثار والندوب التى تتركها .

18- الألوفيرا أو الصبار :

يحتوي نبات الألوفيرا على مجموعة من الخصائص المضادة للإلتهابات التى تخفف من حدة التورم والإلتهاب المصاب للعد أو حب الشباب ، كما أن الألوفيرا يحتوي على خصائص للآلام التى تصاحب هذه الحبوب ، ولذلك تطبيق مستخلصات الألوفيرا على خلايا البشرة يسهم في علاج حب الشباب تدريجياً .

حيث يتم تدليك المنطقة المصابة بعصير الألوفيرا ونتركه على البشرة لمدة ثلاث دقائق وبعدها يشطف الوجه جيداً بالماء الفاتر .

19- الحلبة :

تحتوي الحلبة على معدل كبير من المواد المضادة للأكسدة ولذلك تعد الحلبة أفضل بديل طبي يسهم في علاج حب الشباب ، لذلك مع إضافة كوبين من بذور الحلبة إلى الماء ونتركه على نار متوسطة وبعد أن يصل إلى الغليات نترك المنقوع إلى أن يبرد تماماً ، بعدها يتم تطبيق الخليط على خلايا البشرة وخاصة على المنطقة المصابة ونتركه لمدة ربع ساعة على الأقل ، هذا له فعاليته في تنقية خلايا البشرة وطرد السموم والجراثيم التى تتعلق بها .

20- السكر :

أشار العديد من خبراء التجميل إلى فعالية السكر في تقشير خلايا الجلد الميتة والتخلص منها تماماً ، وبهذا فهو يساعد في تجديد خلايا البشرة والحفاظ على نضارتها وحيويتها ، ولذلك عند إضافة ثلاث ملاعق من السكر إلى ملعقتين من زيت الزيتون وبعدها تدلك خلايا البشرة جيداً بهذا الخليط وبعدها نتركه لمدة عشرين دقيقة على الأقل إلى ان تمتص البشرة الزيت بشكل كامل بعدها يشطف الوجه جيداً بالماء الفاتر والصابون ، يتم إستعمال هذه الوصفة بمعدل أربع مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج .

20- البطاطا :

يحتوي عصير البطاطا على مجموعة من الفيتامينات الضرورية التى تساعد في تغذية خلايا البشرة والتخلص من المشكلات التى تتعلق بها ، كما أن البطاطا تحتوي على الخصائص الملطفة المهدئة للإلتهابات ؛ ولذلك إستعمال عصير البطاطا يسهم في علاج حب الشباب .

ولذلك تطبيق العصير المستخلص من البطاطا على خلايا البشرة وبعدها نتركه لمدة ربع ساعة على الأقل ومن ثم يشطف الوجه جيداً بالماء ، الإنتظام في إستعمال البطاطا لها تأثير فعال في التخلص من علامات حب الشباب والبثور التى تظهر على خلايا البشرة .

كيفية علاج حب الشباب بالليزر :

مع التقدم العلمي وتطور وسائل العلم في الأونة الأخيرة تم إكتشاف دور أشعة الليزر في مهاجمة حب الشباب أو العد الذى انتشر بمعدل كبير بين الكثير من الأشخاص ، الليزر من الوسائل الفعالة التى تساعد في الحد من إفرازات الغدد الدهنية بخلايا البشرة وبهذا فهو يقضي على حب الشباب تماماً .

عند تركيز أشعة الليزر على خلايا البشرة تسهم في حرق وتسخين الغدد الدهنية الموجودة في خلايا البشرة هذا دون أن تعرض مسام البشرة إلى الضرر ، ولذلك جلستين من العلاج بالليزر يسهم في خفض معدل حب الشباب في الجسم إلى النصف .

يعتمد الكثير من الأشخاص على وسائل العلاج بالليزر للتغلب على حب الشباب والعلامات التى تصاحبه ، حيث أن أشعة الليزر من الوسائل الأمنة لا تسبب أى نوع من الأضرار على صحة الإنسان ، من الأعراض الجانبية التى تصاحب عملية الليزر في علاج حب الشباب هى الشعور بالألم في الوجه وصعوبة تناول الطعام أو الضحك أو إستعمال تعبيرات الوجه .

يستخدم الطبيب أو الجرح المتخصص بعض من أدوات الكشط الدقيق للأدمة microdermabrasionn أو مجموعة من المواد الكيمائية التى تساعد في تقشير خلايا البشرة والتخلص من طبقات الجلد الميتة التى تتعلق بها .

من خلال عملية الليزر يستطيع الطبيب تخفيف الندوب والأثار التى تتعلق بمشكلة حب الشباب ، هذا بالإضافة إلى أنها تسهم في ملىء الأنسجة الرخوة وتجديد خلايا الجلد وبهذا فهو يساعد في علاج حب الشباب بشكل نهائي .

كيفية علاج حب الشباب بالمضادات الحيوية :

يلجأ الأطباء إلى المضادات الحيوية لعلاج حب الشباب في حال عدم نجاح الوصفات الطبية والأعشاب الطبيعية في التغلب على هذه المشكلة ، ولكن المضادات الحيوية من التركيبات التى تتميز بتأثيرها الفعال في التخلص من البكتيريا وهى العنصر الأولى لظهور مشكلة حب الشباب لدى العديد من الأشخاص .

علاج حب الشباب بالمضادات الحيوية يسهم في تنظيف خلايا البشرة والتخلص من طبقات الجلد الميتة ، كما أنها تسم في الحد من العدوي الجرثومية التى تسبب في إنتشار حب الشباب في الكثير من المناطق ، ولكن يجب أولاً أن تعتني بنظافة البشرة من الشوائب المتعلقة بها .

يمكنك إستعمال الزيوت الطبيعية لتنظيف خلايا البشرة من الشوائب والجراثيم التى تتعلق بها فهو من الطرق الفعالة التى تساعد في نجاح علاج حب الشباب بالمضادات الحيوية ، وتعتبر ايزوتراتينوين (Isotretinoin) من أقوي المضادات الحيوية التى تساعد في التغلب على البكتيريا وقتل الجراثيم المتواجدة في المنطقة المصابة .

علاج حب الشباب بالمضادات الحيوية لا يتوقف عند إختفاء حب الشباب أو البثور من الوجه فقد أشار الأطباء إلى ضرورة الإنتظام في هذه الأدوية حتى تقضي على مشكلة حب الشباب من جذورها وتمنع من ظهورها مرة آخري ، ولذلك يفضل الإنتظام في تناول الأدوية حتى يخبرك الطبيب بأن تتوقفي عنها .

كيفية الوقاية من حب الشباب :

كما يقولون الوقاية خير من العلاج ؛ وهذه المشكلة تحتاج منك إلى الإنتباه جيداً والإهتمام بخلايا البشرة من المشاكل التى تتعلق بها ، حيث أشارت الدراسات والبحوث العلمية إلى أن مشكلة حب الشباب تهاجم الإنسان في أى وقت دون التنبيه المسبق لها .

عدم ظهور مشكلة حب الشباب يعتمد وبشكل أساسي على العناية بخلايا البشرة والإهتمام بنظافتها بشكل مستمر مثل إستعمال أفضل بل أقوي مستحضرات التنظيف التى تساعدك في قتل الشوائب والجراثيم التى تتعلق بالبشرة ، هذا بالإضافة إلى أن ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية لها دور فعال في الحد من مشكلة حب الشباب .

ممارسة التمارين الرياضية تسهم وبشكل فعال في تحسين مظهر الجلد ؛ كما أنها تساعد في حماية خلايا البشرة من الإصابة من التعرض لمشكلة حب الشباب ، يتعجب البعض من دور الرياض كوسيلة من وسائل الوقاية من حب الشباب .

القرفة باللبن للتخسيس 10 طرق سحرية لخسارة دهون الكرش والأرداف

لكن حسب الإحصائيات والبحوث العلمية التى أكدت أن ممارسة التمارين الرياضية يساعد في التخلص من الزيوت المتراكمة في الخلايا الجلدية وهذا يرجع إلى الضغط العصبي ، ولذلك ممارسة التمارين المختلفة لمقاومة التوتر والقلق وغيرها من المشكل يساعدك في التخلص من إفرازات الغدد الدهنية في خلايا البشرة وهذا ما يسهم في الحفاظ على صحة البشرة من المشاكل التى تتعلق بها .

هذا بالإضافة إلى أن التمارين الرياضية لها تأثير فعال في خفض معدلات الخلل الهرموني وهذا ما يساعد في التخلص من الدهون المتراكمة في مسام بصيلة الشعر ، وتعتبر الرياضية أحد الوسائل الفعالة التى تسهم في التخلص من طبقات الجلد الميتة من البشرة .

أيضاً إتباع الأنظمة الغذائية الصحية من الوسائل الفعالة التى تسهم في علاج حب الشباب والتخلص من علاماتها والآثار التى تتركها ، حيث أن النظام الغذائي الصحي يوفر للجسم معدل كبير من العناصر والمركبات الغذائية التى تسهم في تغذية خلايا البشرة والتخلص من طبقات الجلد الميتة .

تناول كمية كبيرة من الماء من الوسائل الفعالة التى تسهم في التخلص من السموم والمواد الضارة المتراكمة في الجسم ، وهذا له دور فعال في تنقية الخلايا الجلدية من السموم والشوائب التى تتعلق بها ، هذا بالإضافة إلى ضرورة تناول معدل كبير من الفواكه والخضروات الضرورية للجسم وخاصة الخضار الورقية التى تحتوي على معدل كبير من الفيتامينات والمركبات الغذائية الضرورية للجسم .